اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

أهميته بذور دوار الشمس

 أهميته بذور دوار  الشمس 




كتبت : ياسمين أحمد المحلاوى


_دوار الشمس

 هي زهرة مشهورة حول العالم بلونها الجميل وببذورها التي تشكل وجبة خفيفة شهية. 

_بذور الشمس

 بذور نباتٍ يُعرف علمياً باسم (Helianthus Annuus)؛ حيث يحتوي هذا النبات على أزهارٍ كبيرة الحجم تحتوي الواحدة منها على ما يقارب ألفي بذرة، هذه البذور تغطيها قشورٌ خارجيةٌ باللون الأبيض والأسود.

 ويتوفر نوعان من هذا النبات الأول فهو يُزرع لاستخدام بذوره، والنوع الآخر يُستخدم لاستخراج زيت دوّار الشمس. ويمكن شراء بذر الشمس بشكلها الخام، لكن غالباً يتمّ تحميصها لتعزيز النكهة.

 ويُعد بذر الشمس غنيّاً بالعناصر الغذائية مثل: فيتامين هـ والسيلينيوم، كما إنّها تمتلك خصائص مضادةٍ للأكسدة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.


_تُعدّ غنيّةً بالبروتينات، والتي والتي تُعتبر وحدة البناء الأساسية في العضلات، والعظام، والغضاريف، والجلد، ولذلك فإنّ البروتينات تساهم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم، والمحافظة عليها.


_تحتوي على معدن الحديد؛ والذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولذلك فإنّ هذا المعدن يُعدّ مهمّاً لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن عَوز الحديد.


_بذور دوار الشمس، من أكثر الأطعمة التي ينصح بتناولها لمن يرغبون في الإحساس بالشبع السريع مع استفادة الجسم وتغذيته فهي تحتوي على العديد من المركبات والمعادن المفيدة للجسم ، منها :املاح الماغنيسيوم. 


_أثبتت الأبحاث أن مقدار ربع كوب من بذور دوار الشمس يزود الجسم بثلث إحتياجاته من الماغنيسيوم يوميًا، الذي يعمل على تخفيف حدة الربو و خفض الضغط و منع الشعور بالصداع و تقليل الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية. و يعمل أيضًا على منع الإكتئاب.


_تناول ربع كوب من بذور دوار الشمس تعطيك أكثر من 90% من إحتياجاتك من فيتامين هـ في ذلك اليوم، و الذي يعتبر مضاد للسموم و للإلتهابات و يقلل من الإصابة بسرطان القولون. 


_يزود ربع كوب من بذور دوار الشمس الجسم بثلث إحتياجاته من السيلينيوم يوميًا، و هو معدن مهم لصحة الجسم حيث يقوي ويصلح جزئ DNA في الخلايا المريضة مما يمنع تطور الخلايا إلى خلايا سرطانية. 


_تعتبر بذور دوار الشمس ثاني الأغذية النباتية الغنية بمادة الفايتوستيرولز و التي تشبه في خصائصها الكوليسترول، و لذلك يعمل وجودها في الغذاء على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.


_الحماية من أمراض القلب والشرايين

تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من فيتامين  (Vitamin E)، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على حماية وتحصين جهاز القلب والشرايين من المشاكل الصحية المختلفة، إذ يخفض من فرص حصول التهابات في جهاز الدوران والتي قد تسبب بدورها الإصابة بأمراض القلب المختلفة.


_يعزز صحة الحامل والجنين 

تحتوي بذور دوار الشمس على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن، خاصة حمض الفوليك والزنك اللذان تحتاجهما المرأة الحامل بشدة خلال فترة الحمل لتقليل فرص إصابة الجنين بتشوهات أو عيوب خلقية.

 ف تُوصى الأم الحامل بإدخال الأطعمة الغنيّة بالمغذيات للحصول على نظامٍ غذائيٍ صحي ومتوازن، وتوفير المواد الغذائية الأساسيّة، والطاقة اللازمة لنموّ الجنين وتطوّره، ومساعدة الجسم على مواجهة أي تغيُرات قد تطرأ، ومن الجدير بالذكر أنّ بذور دوار الشمس تحتوي على العديد من المواد الغذائيّة التي يجب أن تُضاف إلى النظام الغذائيّ للأمّ الحامل، مثل: البروتينات، والدهون الأحاديّة غير المشبعة، والزنك، والحديد، كما تُعدّ بذور دوار الشمس من المصادر الغذائية الغنية بالمغنيسيوم، وهو عنصرٌ مُهمٌّ لبناء العظام، والأسنان، والأنسجة، ومساعدة البروتينات على أداء وظائفها بشكل جيد، وقد يلعب دوراً في التقليل من خطر الولادة المبكرة، ومن الجدير بالذكر أن كل 28 جراماً من بذور دوار الشمس تُغطي 8% الاحتياجات اليوميّة من الحديد الموصى بتناولها يومياً.


_يحسن مستويات سكر الدم

تعد الألياف من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدودها الطبيعية ومنع حدوث أي رفعات مفاجئة فيها.


_ومن الفوائد أيضا 

يحسن نضارة البشرة.

يمنع تشنج العضلات.

يقوي العظام.

يخفف الوزن الزائد.

يحسن مستويات الطاقة.


_أضرار بذور دوار الشمس

 درجة أمان بذور دوار الشمس


 تُعدّ بذور دوار الشمس من الأطعمة الصحية، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ من المهمّ استهلاكها باعتدال، ولذلك لاحتوائها على عنصر الكادميوم (بالإنجليزية: Cadmium)؛ والذي يُعدّ من العناصر الشحيحة (بالإنجليزية: Trace element) التي تتوفر في التربة بشكل طبيعي، إلا أنّ كميات هذا المعدن تكون أعلى في التربة التي يُزرع فيها دوار الشمس في بعض المناطق، إذ إنّ نبتة دوار الشمس تنقل هذا المعدن من التربة لتخزنه في بذورها، لذا فإنّ كميات الكادميوم تكون مرتفعةً في بذور دوار الشمس أكثر من غيرها من الأطعمة، وقد تُلحِق الكميّاتُ المرتفعة منه الضرر بالكلى عند التعرض لها لفترة زمنية طويلة، لذا ينبغي الاعتدال في تناول هذه البذور


_محاذير استخدام بذور دوار الشمس

 يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه بذور الشمس، وعلى الرغم من أنّ المعاناة من هذه الحساسيّة تُعدّ نادرة الحدوث، ولكن هناك العديد من الحالات التي تم تشخيصها بهذه الحساسيّة، ويزداد خطر الإصابة بها عندما يعاني الشخص من أنواع أخرى من الحساسية، وتحديداً حساسيّة اتجاه الفول السوداني، وغالباً ما يكون الأطفال الفئةَ الأكثر عرضةً للحساسية الغذائّية مقارنة مع البالغين، وتشمل أعرض الحساسية الإكزيما، والحكة في الفم، والقيء، واضطرابات المعدة،  أو صدمة الحساسية، وتتراوح هذه الأعراض في حدتها بين درجة متوسطة إلى شديدة.

google-playkhamsatmostaqltradent