اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

علويةجميل ..رائدة المسرح التى إشتهرت بالمرأة الحديدية

الصفحة الرئيسية

علويةجميل ..رائدة المسرح التى إشتهرت بالمرأة الحديدية 

علويةجميل ..رائدة المسرح التى إشتهرت بالمرأة الحديدية


كتبت - عزه حسن علي

إسمها الحقيقى إليصابات خليل مجدلاني – من عائلة لبنانية الأصل - ولدت في قرية طماي الزهايرة فى 15 ديسمبر عام 1910وتعلمت بمدرسة الراهبات بالإسكندرية، وظهرت موهبتها من خلال مشاركتها بحفلات المدرسة 

التحقت عام 1925 بفرقة ''رمسيس'' مع الفنان يوسف وهبي وكان عمرها وقتها 15 عاما فقط ثم انتقلت للفرقة القومية...حتى لُقبت برائدة المسرح وقدمت العديد من المسرحيات من بينها ''راسبوتين، توسكا ، الكونت دي مونت كريستو، الوطن، الطلاق، النائب المحترم، دم ملوث''.

بدأت علاقتها بالسينما عام 1940 فى فيلم يوم سعيد مع محمد عبد الوهاب ...حيث اشتهرت بدور المرأة قوية الشخصية، والحماة القاسية لذلك لقبت " بالمرأة الحديدية ".

ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها '' قدم الخير ، أبو احمد ، القصر الملعون، التلميذة، مفيش تفاهم ، مع الأيام ، معجزة السماء، نساء بلا رجال ، ليلى بنت الأغنياء ، شباب اليوم ، طريق الأمل ، الحبيب المجهول '' ... كما قدمت عمل تليفزيوني وحيد هو مسلسل ''القط الاسود'' مع زوجها محمود المليجي، واعتزلت بعده العمل الفنى عام 1964 .

فى عام 1923، تزوجت من شخص لم يذكر اسمه، أنجبت منه 3 ابناء هم: "ايزيس "، "جمال"، "مرسي"...و فى عام 1939 تزوجت من الفنان الكبير محمود المليجي و لم تنجب منه أبناء، واستمر زواجهم حتى وفاته عام 1983.

كان الثنائى علوية جميل ومحمود المليجى يعملان معًا بفرقة فاطمة رشدى، وذات يوم سافرا معًا إلى رأس التين لتقديم عرض مسرحى، وهناك تلقى المليجى خبر رحيل والدته التى كان متعلقًا بها كثيرًا

تسبب الخبر فى صدمة كبيرة لمحمود المليجى، خاصة أنه لا يملك تكاليف السفر وإجراء مراسم الجنازة.

هنا ظهرت الشخصية الحقيقية للفنانة علوية جميل، حيث قامت ببيع مجموعة أساورها الذهبية، وأحضرت له النقود حتى يسافر ويجرى الجنازة لوالدته.

الموقف النبيل الذى فعلته الفنانة القديرة علوية جميل، تسبب فى تعلق محمود المليجى بها ووقوعه فى حبها، وبعد مرور وقت يسير على رحيل والدته، طلب المليجى الزواج منها فوافقت على الفور، وكونا معًا ثنائيا فى مجموعة من الأفلام التى لا تزال حاضرة فى أذهان الجميع.

توفيت في 16 أغسطس عام 1994، وغاب عن تشييع جثمانها كل الفنانين.

 فلم يُذكر أن قام أي فنان قام بتوديعها.  

علويةجميل ..رائدة المسرح التى إشتهرت بالمرأة الحديدية



google-playkhamsatmostaqltradent