اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

اليوم العالمي للعُسر

الصفحة الرئيسية

 اليوم العالمي للعُسر 



كتبت:نوره سليم


13 أغسطس هو اليوم العالمي للعُسر، وهو اليوم الذي ينسى فيه العسراويون عالم اليد اليمنى الذي يعيشون فيه.


وتشير الأبحاث إلى أن ما بين 10 إلى 12 في المئة من سكان العالم من العُسر (مستخدمي اليد اليسرى)، وعلى الرغم من أن استخدام اليد اليسرى قد يعني صعوبة استخدام المقص العادي ( مخصص لليد اليمنى) ، إلا أن هناك العديد من الأسباب تجعل من كونك أعسرا أمرا رائعا.


زعماء يستخدمون اليد اليسرى

على الرغم من أن العُسر يشكلون نسبة صغيرة من سكان العالم، إلا أن العديد منهم شغلوا وظائف مهمة للغاية،

فقد كان العديد من الرؤساء الأمريكيين السابقين من مستخدمي اليد اليسرى، بما في ذلك بيل كلينتون وباراك أوباما.


وفي بريطانيا، كان رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون أعسرا، كما كان رئيس الوزراء الشهير في زمن الحرب ونستون تشرشل أعسرا هو الآخر.


كما أن الأمير وليام الملك المستقبلي للمملكة المتحدة أعسر أيضا. وكان جورج السادس، جد ويليام الأكبر، أعسرا أيضا لكن والده جورج الخامس أجبره على الكتابة بيده اليمنى.


عندما يكون استخدام اليد اليسرى أمرا غير سليم

وكما كان الحال مع جد الأمير ويليام جورج السادس، لم يكن من غير المألوف في الماضي أن يضطر العُسر إلى استخدام يدهم اليمنى في حياتهم اليومية.


وحتى وقت قريب في بريطانيا، كان الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يُجبرون وهم أطفال على استخدام يدهم اليمنى في المهام التي يستخدمون فيها اليد اليسرى بشكل طبيعي، ومازال ذلك يحدث في بعض البلدان الآن.


وتعتبر اليد اليسرى في أجزاء كثيرة من العالم غير نظيفة أو أن استخدامها أمر غير مرغوب به. فإذا كنت أعسرا وتزور أماكن مثل الهند وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا ونيبال والشرق الأوسط فيجب ان تعلم أن هناك اعتقاد في تلك المناطق أن تناول الطعام أو تناول أو تسليم الأشياء بيدك اليسرى سلوك فظ.


وحتى اللغة تثبت أن العُسر لهم سمعة سيئة.


في اللغة الفرنسية، يمكن أن تعني كلمة "غوش" "اليسار" أو "الخرقاء"، وفي اللغة الإنجليزية، تأتي كلمة "يسار" من الكلمة الأنجلو ساكسونية "ليفت" والتي تعني "ضعيف"، والكلمة المناقضة لـ"أيسر" في اللغة اللاتينية هي ديكستر، وتعني "أيمن" وكانت ترتبط بالمهارة والاستقامة والورع والإنصاف.


كما تعني كلمة "رايت" بالإنجليزية أيمن وتعني أيضا "أن تكون على حق".


العُسر متهمون بالسحر

لذلك، كما نعلم في العديد من الثقافات يعتبر استخدام اليد اليسرى أمرا سيئا وتاريخيا كان الحال كذلك أيضا.


واعتُبر الأشخاص العسر غير محظوظين بل وأشراراً، وتأتي كلمة شرير "سنيستر" بالإنجليزية من الكلمة اللاتينية التي تعني اليسار.


وفي بريطانيا خلال العصور الوسطى، ارتبط مستخدمو اليد اليسرى بالشيطان وغالبا ما اتهموا بممارسة جريمة السحر، مما يعني أنهم سيُحرقون.


ومن حسن الحظ في عصرنا الحالي لا يجب على العُسر القلق إلا من أشياء من قبيل العثور على مقصٍ مُعد بشكل ملائم لاستخدامه باليد اليسرى، أو سحاب سروال لا يضنيه إغلاقه، أو قلم حبر مريح بالنسبة له؟


وتشير بعض الدراسات إلى أن المزيد والمزيد من الأشخاص باتوا يستخدمون اليد اليسرى، ولكن ربما يرجع ذلك إلى أنه كان يُنظر للأمر سابقا على أنه أمر معيب للغاية لذلك لم يكن يعترف الناس به.


الجانبان الأيمن والأيسر من الدماغ

الدماغ متشابك، مما يعني أن الجانب الأيمن يتحكم في الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح.


ويقول علماء في جامعة أكسفورد إن أدمغة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى تعمل بشكل مختلف عن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.


وفي إحدى الدراسات تمت مراقبة الدماغ لدى المشاركين الذين يستخدمون اليد اليسرى. ويقول العلماء إن جانبي الدماغ كانا متصلين بشكل أفضل وأكثر تنسيقا لدى مستخدمي اليد اليسرى، لا سيما في المناطق التي تنطوي على استخدام اللغة.


لطالما دار جدال حول ما إذا كان نزوع المرء لاستخدام اليد اليسرى يؤثر بأي شكل على دماغه أم لا. فالجانب الأيمن من الدماغ يتحكم في اليد اليسرى والعكس بالعكس. ولذا فقد يؤدي كون المرء أعسر اليد إلى ترك آثارٍ غير مباشرة، ولكن لا مفر منها، على الشاكلة التي يُنسق بها عمل الدماغ.



google-playkhamsatmostaqltradent