اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

لا تدع الكآبة تسيطر عليك تغلب عليها بنفسك.

 لا تدع الكآبة تسيطر عليك تغلب عليها بنفسك.



كتبت/د/شيماء صبحي

من الطبيعي أن يمر الإنسان بفترات من الحزن و الكآبة ، بفترات من اليأس يشعر بها بفقدان السيطرة على كل ما حوله وبفقدان الثقة بنفسه ، ولكن من الضروري أن يعرف كيفية إعادة السيطرة على الحياة وتخطي هذا الجو السلبي بكل هدوء وسلام 

فما هى طرق التخلص من الكآبة؟

1-الطعام الصحي 

الطعام الصحي يقوي العقل والجسد ويحمي من الكآبة ليس هناك حمية معينة تتبع عادةً في حالة الكآبة ولكن الغذاء الصحي يعتبر جزء أساسي من جدول علاجي كامل ومتكامل ؛ إذ إن الصلة كبيرة بين العقل و الجسم ، إذاً ركز في غذائك على الخضار ، الفاكهة والحبوب على أنواعها فهي كفيلة بتحسين حالتك النفسية والجسدية

2- إختر الطعام الذي يحسن مزاجك.

بيّنت بعض الدراسات أن الأوميغا ٣ والفيتامين ب ١٢ يخففان تقلبات المزاج التي تعتبر من إحدى عوارض الكآبة ، فالأوميغا ٣ موجود بالأسماك الدهنية كالسلمون والتونة ، وكذلك بالمكسرات ، و حبوب الصويا و الخضار الداكن ،المأكولات البحرية والألبان القليلة الدسم هي مصدر للفيتامين ب١٢ ، أما دور الكربوهيدرات ، فإن الكربوهيدرات تساهم برفع مادة السيروتونين في الدماغ و هي من المواد التي تحسن الشعور بالراحة ، ومن الأطعمة التي تحتوي عليها نذكر : الفوشار ، البطاطا المشوية ، الباستا ، أيضاً الخضار ، الفاكهة والحبوب الكاملة تزودنا بالألياف المفيدة.

3- قلل من الكافيين فيتحسن مزاجك.

من الطبيعي أن يتصاحب القلق والكآبة ، كثرة الكافيين تزيد التوتر ، النرفزة والقلق لذلك التخفيف من الصودا ، القهوة ، الشاي والشوكولاتة يحسن مزاجك كثيراً وبإمكانه أن يحسن أيضاً نومك في الليل.

4- عالج الصداع والأوجاع.

إن الكثير من حالات الكآبة تكون مرتبطة بالأوجاع وخاصةً الصداع ، فهنا ننصحك بمعالجة السبب عبر استشارة الإخصائيين ما يؤدي تلقائيا ” إلى التخلص من حالة الكآبة. 

5- العقل السليم في الجسم السليم.

ليس من الضروري أن تركض في الماراثون أو تجهد نفسك كثيراً ، تمشى قليلاً مع أصدقائك وحاول أن تعيد التجربة كل يوم فهذا من شأنه تحسين حالة جسمك و حالتك النفسية كما تحسين نومك.

6- تأكد من الحصول على ما.يكفيك من الشمس.

هل تشعر بمزيد من التوتر و الكآبة في الفصول الباردة و الداكنة ؟ حالتك يمكن أن توصف بـ الإضطراب النفسي الموسمي ” الذي يظهر كثيراً في فصل الشتاء عندما تقل أشعة الشمس ، ومن سبل المعالجة نذكر : العلاج بالضوء ، مضادات الإكتئاب والعلاج النفسي.

7-أطلق العنان لمواهبك.

المواهب طرق تساهم في تعبير الناس عن أحاسيسهم وعن ما يدور في عقلهم ، فالشعور بأنك مبدع ومفيد يساهم في تحسين مزاجك ونفسيتك ، و تذكر : ليس الهدف خلق تحفة إنما الإستمتاع بالعمل والشعور بالراحة.

8- خذ وقت لراحة ذهنك.

التوتر و القلق يزيدان حالة الكآبة ، تعلّم كيف تريح تفكيرك و تستعيد القدرة على السيطرة على أفكارك ، من الأساليب المفيدة اليوغا ، دروس التأمل أو حتى الاستماع إلى الموسيقى المريحة خلال حمام ساخن و طويل. 

9- انخرط بعمل مفيد.

ضع هدف نصب أعينك ، حاول الإنخراط بعمل خيري أو إنضم إلى مجموعة حوارية أو شبابية ؛ إذ إن الإلتقاء بأشخاص جدد يساهم بتحسين حالتك النفسية.

10-حافظ على دور الأهل والأصدقاء في حياتك.

من يحبك يحاول دائماً أن يدعمك ، فافتح لهم الباب ، دعهم يساندونك ، إتصل بصديق وتكلم معه عن حالك ، فوجود من يصغى يحسن كثيراً وضعك.

11- احصل على القدر الكافي من النوم.

تختلف حالات الكآبة كثيراً فمنها تكون مصحوبة بقلة النوم و أخرى بالكثير من النوم ما يؤدي إلى تغير نمط ونظام النوم الطبيعي للإنسان ، حاول دائماً أن تنظم نومك ، إستخدم وسائل الإسترخاء ، فالنوم السليم يساهم بتحسين جسمك وعقلك.

12- لا تتردد باستشارة الطبيب.

إذا زادت حالتك سوءًا يوماً بعد يوم لا تتردد و استشر الطبيب ، فالكآبة حالة مرضية جدية يمكن أن تؤدي إلى الإنتحار أو إلى عواقب خطيرة ، لذلك لا تستهتر بالحالة وتهملها. 



google-playkhamsatmostaqltradent