اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الجزء الثاني أسباب النسيان

 الجزء الثاني 

أسباب النسيان



كتبت/د/شيماء صبحي 

هناك أسباب كثيرة للنسيان ومنها :

1-سوء التغذية ، كعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 ، والذي يؤدي نقصها إلى ضعف تغذية الدماغ ، وبالتالي ضعف الذاكرة ، إلى جانب نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات التي تُغذي الدماغ وتُنشط الذاكرة ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأشخاص الذين يُعانون من ضعف الذاكرة والنسيان يُعانون من سوء التغذية.

2-الوراثة ، في كثير من الأحيان تنتقل ظاهرة النسيان وراثياً ، كباقي الأمراض التي يمكن توراثها بواسطة الجينات.

3-الشيخوخة ، يؤدي التقدم في العمر إلى زيادة صلابة الشرايين الموجودة في الدماغ ، وضعف تدفق الدم فيها، فبالتالي قلة المواد الغذائية الواصلة إلى الدماغ ، ويُطلق عليه باسم نسيان الشيخوخة الحميد ، وهو غير مرتبط بمرض العته أو الخرف ، إنما يكون في صعوبة تذكر أسماء الأشخاص والأماكن. 

4- أمراض الدماغ ، حيثُ يتعرض الإنسان في كثير من الأحيان إلى تلف الدماغ الناتج عن بعض الحوادث كالجروح ، أو الشظايا ، أو حوادث السير ، حيثُ تؤدي إلى تلف في أنسجة الدماغ والمخ مما يؤدي إلى الإصابة به. 

5- الكآبة والصدمات النفسية ، والكبت والضغط النفسي الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى نسيان الكثير من المعلومات والأحداث اليومية التي يمر بها الإنسان. 

6- انعدام الأمن والقلق المستمر ، والمتمثل في قلة النوم والسهر لساعات طويلة ، والذي يؤدي إلى ضعف الذاكرة. 

7- التسمم بمادة الليثيوم ، فاستنشاق الهواء الملوث بها يؤدي إلى النسيان ، وغالباً ما يحدث مع عمال المصانع الكيمياوية وصناعة الإسمنت.

انتظرونا وعلاج النسيان

google-playkhamsatmostaqltradent