اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تطالب بكين واشنطن باتخاذ إجراءات لمساعدة أفغانستان

الصفحة الرئيسية

 

تطالب بكين واشنطن باتخاذ إجراءات لمساعدة أفغانستان

تطالب بكين واشنطن باتخاذ إجراءات لمساعدة أفغانستان


كتب_ عمرو حامد

اعلنت وزارة الخارجية الصينية أن عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانج بي أبلغ في اتصال هاتفي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أنه يتعين على المجتمع الدولي التعامل مع حكام طالبان الجدد في أفغانستان وتوجيههم بشكل إيجابي .

وتحدث وانج في بيان إنه يتعين على واشنطن العمل مع المجتمع الدولي لتقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية لأفغانستان ومساعدة النظام الجديد على إدارة الوظائف الحكومية بشكل طبيعي والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي ووقف انخفاض قيمة العملة وارتفاع تكلفة المعيشة . 

وصرح ايضأ وانج مع احترام سيادة أفغانستان يتعين على الولايات المتحدة أن تتخذ إجراءات ملموسة لمساعدة أفغانستان في محاربة الإرهاب ووقف العنف بدلا من ممارسة معايير مزدوجة أو محاربة الإرهاب بشكل انتقائي"، محذرا من أن الانسحاب المتسرع قد يسمح للجماعات الإرهابية تجميع صفوفها لتعود أقوى .

واكد المتحدث لوزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن بلينكين ووانج تحدثا عن أهمية تحميل المجتمع الدولي لطالبان المسؤولية عن الالتزامات العلنية التي قطعوها على أنفسهم فيما يتعلق بالممر الآمن وحرية السفر للأفغان والرعايا الأجانب .

وبأن الانسحاب من أفغانستان سيوفر الوقت والاهتمام لكبار القادة السياسيين والعسكريين الأمريكيين بالإضافة إلى بعض الأصول العسكرية للتركيز على المحيطين الهندي والهادئ والتحدي الذي يمثله الصين .

وقالت إدارة بايدن أنها من أولويات سياستها الخارجية
لكن وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة في الصين استولت على الانسحاب الفوضوي في كثير من الأحيان وصورت دعم الولايات المتحدة للحلفاء على أنه متقلب.

ولم تعترف الصين رسميًا بحركة طالبان كحكام جدد لأفغانستان لكن وانج يي استضاف الشهر الماضي الملا بارادار رئيس المكتب السياسي للجماعة وقال إن العالم يجب أن يوجه ويدعم البلاد أثناء انتقالها إلى حكومة جديدة بدلاً من وضع المزيد من الضغوط عليه .

تطالب بكين واشنطن باتخاذ إجراءات لمساعدة أفغانستان

google-playkhamsatmostaqltradent