اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الإعجاز العلمي في الخل

 الإعجاز العلمي في الخل 



كتبت : ياسمين أحمد المحلاوي


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

نِعْمَ الأُدُمُ، أوِ الإدامُ، الخَلُّ. وفي رواية : نِعْمَ الأُدُمُ ولَمْ يَشُكَّ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم


فوائد الخل الأبيض للصحة

يمكن أن تشمل فوائد الخل الأبيض الاتي:


1. تخفيف الحكة وتهدئة الحروق:

يساعد تناول الخل الأبيض في تخفيف الحكة والألم، كما وجد أن له مفعول في تهدئة الحروق، خاصة الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة، وألآم لسعات النحل أو قناديل البحر.


لذا، تتم مثلًا إضافة 2 - 3 ملاعق كبيرة الى 1.5 لتر من الماء، ثم يشطف بها مكان الحكة أو اللسعة، ولكن ينصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل استخدامه.


2. تطهير البشرة وعلاج البثور:

وجد أن الخل الأبيض قد يستخدم لعلاج وازالة الثآليل، وباعتباره مادة معقمة، فله دور في تطهير البشرة ومكافحة الملوثات المختلفة ومسببات البثور وحب الشباب.


3. خفض مستويات الكولسترول:

بينت الدراسات أن تناول الخل قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب، وذلك بفضل محتواه من حمض الخليك.


4. تقوية العظام

وجد أن الخل الأبيض قد يكون له دورا فعالا في زيادة امتصاص الكالسيوم وتعزيز هذه العملية في الجسم، وذلك بفضل حمض الخليك.


وبالتالي فإن استهلاك الخل المنتظم قد يساعد في تقوية العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.


5. تخفيف الوزن

يحتوي الخل الأبيض على نسبة قليلة من السعرات، وقد يكون بديلًا مثاليًا لبعض الإضافات الغذائية عالية السعرات، مثل: المايونيز، وبهذا قد يساعد تناول الخل في تنظيم الوزن والسيطرة على كمية السعرات الحرارية.


قد تضيف دراسة يابانية للمزيد من فوائد الخل التقليدي، حيث وجدت أن تناول الخل قد يساعد في محاربة السّمنة. فقد وجد علماء يابانيون، أن الخل يمنع تراكم شحوم الجسم وزيادة الوزن. ويرى الطب الحديث أن “حامض الخل” aceditc acid، أهم مكونات الخل، قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم، ومعدلات سكر الدم، وتراكم الشحوم.


6.كما يساهم الخل في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي قد يساهم في السيطرة على الشهية والإحساس بالشبع.


7. علاج مشاكل التهابات الحلق:

تساعد الغرغرة باستخدام الخل الأبيض في علاج مشاكل الحلق والتهابه، ولهذا الغرض تتم إضافة ملعقة صغيرة من الخل الأبيض إلى زجاجة من المياه والغرغرة بها.

حيث أن الخل حمضي ويمكن أن يقتل البكتيريا الموجودة في الحلق، ويخفف التهابه.


8. علاج رائحة النفس الكريهة:

يساعد استخدام الخل في علاج مشاكل رائحة النفس الكريهة، وينصح باستخدامه مرة إلى مرتين في الأسبوع من المضمضة، وهذا قد لا يساعد فقط في علاج رائحة الفم الكريهة، وإنما أيضًا في تبيض الأسنان.


_قال ابن القيم رحمه الله في ذكر منافع الخل

 أنّه ينفع الطحال، ويقطع العطش، وهو مقوٍ للثة ومخفف لآلام الأسنان إذا تُمضمِض به ساخناً، كما أنَّه ينفع من المَعدة الملتهبة، ويساعد على عملية الهضم، ويُبعد أضرار الأدوية القاتلة.


_يقول جارفيس: 

الأطباء متفقون على أنه تناول مقدار قليل من الخل مفيد  وان لا يتجاوز ذلك عن ملعقتين يضافا إلى السلطة يوميا والإكثار منه مضر ويستثنى من ذلك خل التفاح لانه يستعمل طبيا وبمقدار وكمية يحددها الطبيب فقط


وخل التفاح يستخدم لعلاج الصداع والدوار والمناعة من الأوبئة وفي تطهير الجهاز الهضمي .


ثم يأتي العلم التجريبي ليثبت لنا ان الخل هو محلول مخفف من حمض الخليك‏(‏ في حدود‏4‏ ‏5%)‏ وهذا الحمض هو واحد من الاحماض الدهنية البسيطة المكونة للزيوت والدهون‏، وهي من المكونات الاساسية للطعام لقيمتها الحرارية العالية، وان كان الافراط في تناول الدهون قد يكون ضارا بالصحة.‏ ومن هنا فان تركيز حمض الخليك في الخل بنسب تتراوح بين‏4%‏ و‏5%‏ يوحي بانه غذاء مناسب لصحة الانسان اذ يعطيه الحد الادنى من الدهون النباتية التي يحتاجها الجسد، دون تعريضه لمخاطر التركيز العالي للدهون الحيوانية ، والتي قد يؤدي تجمعها في جسد الانسان الى العديد من الامراض‏.‏

وتناول الدهون باعتدال يعتبر من ضرورات الطعام الذي يتناوله الانسان لاحتياج جسمه اليها‏، وذلك لما لها من طاقة حرارية عالية ، وقدرة على بناء الخلايا باذن الله‏، ودورها في حمل الفيتامينات القابلة للذوبان فيها الى جميع اجزاء الجسم‏، بالاضافة الى حاجة الجسم بصفة عامة اليها والى تحسينها لمذاق الطعام بصفة عامة.‏ 



google-playkhamsatmostaqltradent