اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تأمينات وكارت ذهبي لمن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً

 تأمينات وكارت ذهبي لمن تجاوزت أعمارهم 65 عاماً



متابعة: رغدة محمد

قررت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن طريق قانون المسنين قريبا الذي يتضمن العديد من المميزات،  انه تتم كفالة المسن المعوز غير القادر على تأمين الحد الأدنى من احتياجاته الأساسية، أو احتياجات من يعول.


كما اشتمل المشروع على  الكثير من المميزات الأخرى، التي سيتمتع بها المسنون بموجب مشروع القانون، وهو الذي ناقشته لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، بعد إقراره نهائيا وتفعيله، وسيتم إصداره خلال الفترة المقبلة.


وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن الوزارة تعطي كارت ذهبي لمن هم فوق الستين، يسهل على حامله الاستفادة من خدمات التأمين الصحي، والدعم المادي، وصرف التموين والمعاش، وسيتم بدء تطبيقه أكتوبر المقبل.


وسيكون مشروع قانون المسنين، لكل مواطن مصري بلغ من العمر 65 عام، حيث وتنص المادة 3 من القانون، بأن للمسن العجوز الحق في الحصول على معاش له أو للمكلف برعايته، بعد إجراء البحث الاجتماعي المعتمد على المؤشرات، ووفق معايير الاستحقاق التي تحددها اللائحة التنفيذية.


وكان نص المادة 4 بالقانون، انه تلتزم الدولة بتوفير الرعاية الصحية، ودعم طب المسنين، وتدريب الأطباء الممارسين وتهيئة المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، لتوفير الرعاية خلال 3 سنوات، وتعمل الدولة على إنشاء مظلة تأمين صحي خاص بالمسنين لتلبيه احتياجاتهم.


كما قامت وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ببناء قاعدة بيانات خاصة بالمسنين، وتستخدم هذه القاعدة في التخطيط لتقديم الخدمات الصحية المختلفة، وتنفيذها ومتابعة ذلك مع مراعاة سرية بياناتها.

google-playkhamsatmostaqltradent