اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

ماذا تعرف عن العلاقة بين حماس والحوثيين

 ماذا تعرف عن العلاقة بين حماس والحوثيين؟ 




كتب: رائد يونس النبراوي 


كان تكريم حركة حماس لجماعة الحوثيين في توقيت استفز اليمنين، فهو كان  بعد يوم واحد من مجزرة الحوثي في مأرب والتى راح ضحيتها مجموعة من نساء وأطفال. 


فمن صنعاء ظهر عبر وسائل الاعلام لقاء يجمع بين معاذ أبو شمالة ممثل حماس في صنعاء وأحد قيادي ميلشيا الحوثي  وهو يشكر و يثني على مليشيات الحوثي، بل أن أبو شمالة أكد أن اللقاء مع عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثي يتوج العلاقات بين حماس والحوثيين. 


في مارس الماضي أيضا انتشرت صور للقاءات جمعت بين ممثل ايران لدى الحوثي حسن إيلرلو بقيادات الفصائل الفلسطينية في صنعاء، وانتشرت صور هذه اللقاءات مع ممثل حركة الجهاد الفلسطينية أحمد بركة وممثل حماس معاذ أبو شمالة وممثل جبهة التحرير عمر غنام، وأيضا ممثل الجبهة الديمقراطية خلف خليفة، هذه اللقاءات التى تتحضنها صنعاء تؤكد العلاقة المحورية بين حماس والاخوان والحوثيين المرتبطة بايران في إطار ما يسمونه محور المقاومة، فيما يشن الحوثي حرب متواصلة على اليمنين و رفع شعارات تغرر بهم تحت عنوان مقاتلة اسرائيل وأمريكا ثم تقون بحشدهم في الجبهات. 


أما عن تاريخ تواجد هذه المنظمات الفلسطينية فكان لها ممثلين في اليمن قبل الوحدة بين الشمال والجنوب، لكن بعد انقلاب الحوثي على الشرعية غادرت صنعاء كل البعثات الدبلوماسية وممثلون المنظمات السياسية فيما أبقت حماس والجهاد الفلسطيني وايران أيضا

ممثليها نظراً للعلاقة القائمة بين الحركتين .



google-playkhamsatmostaqltradent