recent
أخبار ساخنة

عمالة الأطفال.. أرقام صادمة

 عمالة الأطفال.. أرقام صادمة 

عمالة الأطفال.. أرقام صادمة


كتب - رائد يونس النبراوي 


وصلت أرقام عمالة الأطفال إلى أرقام صادمة وفق تقرير لمنظمة العمل الدولية واليونسيف إلى ١٦٠ مليون طفل بزيادة ٨,٤ مليون طفل عن السنوات الأربع الماضية وسط تحذيرات لوجود ملايين أخريين معرضين لخطر العمل بسبب تداعيات جائحة كورونا. 


ووفق التقرير أن هناك ارتفاع كبير في عدد الأطفال ضمن الفئة العمرية ما بين ٥-١١ عاماً والذين يمثلون اليوم أكثر من نصف الرقم العالمي الاجمالي، وارتفع عدد الأطفال ممن يزاولون أعمالاً خطرة تضر بصحتهم وسلامتهم الجسدية والنفسية بنحو ٦,٥ مليون طفل منذ عام ٢٠١٦ ليصل إلى ٧٩ مليون. وبحسب الأرقام فإن قطاع الزراعة يشغل نحو ٧٠٪؜ من الأطفال العاملين، يليه ٢٠٪؜ في الخدمات، أما قطاع الصناعة فيشغل ١٠٪؜. 


وأوضح التقرير أن نحو ٢٨٪؜ من الأطفال العاملين ضمن الفئة العمرية ٥-١١ عاماً، وأن ٣٥٪؜ من الأطفال العاملين ضمن الفئة العمرية ما بين ١٢-١٤ سنة هم خارج المدرسة، وأن عمل الأطفال منتشر بين الفتيان أكثر من الفتيات في جميع الأعمار. 


التقريرات وفق منظمة العمل الدولية هي دعوة للتحرك لانقاذ جيل جديد من الأطفال من الخطر، اذ حث التقرير الدول الأعضاء في المنظمة والشركات والنقابات العمالية والمجتمع المدني والمنظمات الاقليمية والدولية لمضاعفة جهودها في الكفاح العالمي ضد عمل الأطفال من خلال تقديم تعهدات لاتخاذ خطوات ملموسة.



google-playkhamsatmostaqltradent