اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

لقاح كورونا «هل له تأثير على المرأة الحامل»

 لقاح كورونا «هل له تأثير على المرأة الحامل»



كتبت:نوره سليم


انتشر لقاح كورونا منذ أشهر في الأسواق للقضاء على كوفيد 19، والحد من انتشاره، لكن أسئلة الحوامل حول صلاحية هذا اللقاح لهن أو لا؟ لا تتوقف فما زال الخوف من أخذه ينتاب الكثيرات، بسبب مزاعم تأثيره على خصوبة النساء "لا أساس لها"، قبل الحمل، أو أنه يعمل على تشويه الجنين، حقائق تكشفها "سيدتي وطفلك" من دراسات عالمية رسمية.


يعمل اللقاح عن طريق بعث رسالة إلى الجسم تحتوي على مخطط معين، ما يسمح له بتصنيع جزء صغير غير ضار من "النتوء" المميز لفيروس كورونا.


ويحفز ذلك جهازك المناعي على التحرك وإنتاج الأجسام المضادة وكرات الدم البيضاء لمقاومة الفيروس والتعرف عليه إذا تعرضت إليه مرة أخرى.


هل يمكن للقاح كورونا أن يؤثر على الخصوبة؟


لا عقم ولا عيوب خلقية من إعطاء لقاح كورونا

هناك مخاوف بشأن ما إذا كان اللقاح يسبب العقم أو يمكن أن يسبب أي نوع من العيوب الخلقية وعن هذا يقول دكتور آيزنر، متخصص في الطب النسائي: "لقاحا موديرنا وفايزر لا يدخلان نواة الخلية، ما يعني أنه لا يحدث أي تغيرات جينية. فاللقاح لا يشتمل على فيروس سارس-كوف-2 الحي أو النشط أو حتى المشتق من الفيروس بأي شكل من الأشكال، كما يشاع، ولا يوجد أي استخدام لأي شيء يمكن أن يتسبب في رد فعل أو تعزيز الفعالية".


حول الآثار الجانبية المحتملة للقاح على الحامل، قال دكتور آيزنر: "إنها الآثار الجانبية نفسها، التي ربما يتعرض لها أي شخص آخر يحصل على اللقاح، بما يشمل التهاب الذراع أو بعض التعب في الأيام التالية. كما أن الأم المرضعة يمكنها الحصول على اللقاح في أمان تام، هناك قدر ضئيل من المناعة تنتقل إلى الطفل،وحماية الأمهات من الفيروس أمر مهم للغاية، وأنا أنصح أن تراجع الأم طبيبها المعالج



google-playkhamsatmostaqltradent