اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

جدل ايراني بشأن مفاوضات فيينا

 جدل ايراني بشأن مفاوضات فيينا 



كتب: رائد يونس النبراوي 


جدل مستمر في ايران بشأن مفاوضات فيينا بين رئيس شارفت ولايته على الانتهاء ورئيس قادم. 


الرئيس الحالي حسن روحاني دعى لاعطاء المفاوضات مزيد من الوقت ومنح صلاحيات لكبير المفاوضين عباس عرقجلي في فيينا من أجل التوصل لاتفاق يرفع العقوبات المفروضة على ايران، حيث قال روحاني في خطاب له؛ الحكومة وفق تعليمات المرشد والشعب جاءت بالولايات المتحدة إلى طاولة المفاوضات، واذا أرادوا فيمكننا انهاء العقوبات. 


وعلى الجانب الآخر رئيس منتخب خاضع لعقوبات أمريكية ورافض لتوسيع محادثات فيينا والتى تشمل ملفات خارج اطار البرنامج النووي، في وقت قالت فيه باريس أن الوقت يضيق أمام المحادثات ودعت للتوصل إلى اتفاق على وجه السرعة وإلا تم اتخاذ قرارات صعبة. 


فيما قالت برلين أن القادم من المحادثات سيكون أكثر تعقيداً، حيث صرح هايكو ماس وزير الخارجية الألماني: نحن نحقق تقدم ولكن هناك القليل من العقبات التى يصعب حلها مثلما نعلم جميعاً، ونعلم أيضا أن بيئة المفاوضات  ستكون معقدة للغاية بعد اجراء الانتخابات في ايران. 


وعلى الرغم من العقبات التى تحدث عنها ماس إلا أن مدير مكتب الرئيس حسن روحاني تحدث عن جانب إيجابي وقال أن العقوبات المفروضة على قطاعات النفط والشحن سترفع بالكامل، إضافة لرفع عقوبات عن شخصيات مقربة من مرشد ايران، إلا أن مستشار الأمن القومي الأمريكي قال أن المسافة ما زالت طويلة قبل رفع العقوبات الكاملة عن ايران. 



google-playkhamsatmostaqltradent