اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

صباح الناجحين

الصفحة الرئيسية


صباح الناجحين



 صباح الناجحين 

 

 شيرين رأفت 

 داعية وباحثة نفسية 

 

 أين تكون في الصباح الباكر؟  

 هل أنت كائن ليلي أم نهاري؟  

 ما هي إنجازاتك؟  

 ماذا وفي أي مجال حققت نجاحا؟ 

 في الواقع أن كل تلك الأسئلة ترتبط إجاباتها بعضها ببعض،  كيف؟  

!  دعني أخبرك. . 

 فأنت مكان وجودك في الصباح الباكر يرتبط بكونك كائن ليلي أم نهاري,  وما تحققه من إنجازات فلو أن مكان وجودك في الصباح الباكر هو الفراش تحت الغطاء الدافئ تختبئ من برودة التكييف وحولك الستائر التي تغطي أي ثغرة ضوء تصل إليك لتوقظك فأنت بالطبع كائن ليلي تستيقظ طوال الليل لتنام طوال النهار.  . وبالتالي وهي نتيجة حتمية مبنية على عدد من الدراسات فأنت لم ولن تحقق أي إنجاز.  

 لم لا؟  ! 

 دقائق وتصلك الإجابة فقط إبق معي هل تعلم حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ((بورك لأمتي في بكورها)) لعل هذا الحديث النبوي هو أعظم مديح للتبكير,  والبكور هو الوقت بين صلاة الفجر وطلوع الشمس.  . هو وقت البدايات وكأنه وقت شباب العالم والليل شيخوخته.  . . ماذا تفعل في الشيخوخة إن فاتك الشباب أيها الكائن الليلي،  هل جربت تلمس ذلك عمليا أن تستيقظ في ذلك الوقت وتبدأ يومك لتلتمس البركة في كل شيء،  كل شيء تفعله تجارة عمل دراسة عبادة معاملات أعمال منزليه كل شيء وأي شيء فالبركة هنا عامة في ذلك الوقت فقط جرب وإن تذوقت البركة لن تتركها أبدا،  فلعل شكواك الدائمة من ضيق الوقت وقلة البركة في الأموال والصحة وغيره سببها هو ذلك. 

 اغتنم البركة.  . البعض يقول لي ماذا أفعل إن استيقظت فأنا لا أعمل ولا أدرس مثلا ربة منزل لماذا أنهض مبكرا أستيقظ ظهرا وسأجد الوقت لأفعل ما أريد,  أقول أنك إذا أستيقظتي مبكرا في ذلك الوقت ستجدين الكثير لفعله،  الصباح الباكر هو وقت ذروة النشاط والإرادة والتفاؤل ستجدين وقتا لحفظ وردك القرآني الذي يتزاحم مع يومك الممتلئ فيباركه ستجدين وقتا لقراءة كتاب في التربية أو غيره أثناء احتساء القهوة,  هنآك الكثير والكثير الذي تستطيعين فعله في هذا الوقت،  فالدراسات العملية أثبتت أن القدرات للشخص تكون في أفضل حالاتها في الصباح الباكر. 

 وهناك مقولة ( لجوناثان سويفت ) تقول لم أعرف شخصا أصبح ذا شأن يتمدد في فراشه حتى وقت متأخر من الصباح.  

 

 بالنظر في الأسباب لانتشار هذه الظاهرة وكثرتها نجد أن العلاقة طردية مع كثرة التقنيات حولنا فعادات نومنا قبل ظهور التلفاز ليست نفسها بعده،  وقبل الإنترنت ووسائل التواصل واستخدام الجوالات وغيرها التي لها عدة تأثيرات من شأنها تقلل وتضعف أوقات النوم فالملهيات كثيرة وأصبح الجوال ملازم للشخص قبل النوم وعند الاستيقاظ وكل وقت وأي وقت.  

 وإذا علمنا كما تشير إحدى الدراسات التي نشرت في دورية متخصصة في التأثيرات النفسية للتقنية وشبكات التواصل الاجتماعي أن سكان منطقة الشرق الأوسط هم الأكثر إدمانا في العالم في استخدام الإنترنت،  فمن المتوقع كذلك أن تكون نسبة استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم في منطقة الشرق الأوسط هي الأعلى في العالم وبالتالي نسبة الذين يتأثر نومهم سلبيا بذلك،  حيث نبه باحثون بجامعة هارفارد في دراسة إلى أن الأجهزة المضيئة مثل الكتب الإلكترونية والتلفاز والحاسوب الوحي يمكن أن تؤدي إلى الأرق وعدم النوم بسبب الضوء الذي ينبعث من الأجهزة يؤثر سلبا على قدرة الإنسان على النوم إذا استخدمت خلال الساعات السابقة للنوم. 

 كذلك فإن الآثار السلبية للتقنية على النوم فإن الثمن الذي ندفعه مقابل كوننا في حالة تواصل تقني مستمر هو بالتأكيد مرتفع جدا إذ إن هذه المشتتات يمكن أن تبعدنا عن النوم والاستغراق فيه بشكل جيد 

 وهذه الآثار الكبيرة للتقنية على قدراتنا على الخلود للنوم والاستغراق فيه والحصول على مقدار كاف منه تجعل أفضل نصيحة يمكن أن تقدم لمن أراد الاستمتاع بنوم جيد,  يعقبه صبح مفعم بالحيوية والنشاط والبركة التي وعدنا بها رسولنا الكريم 

 هو:  أغلق تلك الأجهزة وأبقها بعيدا عن غرفة نومك.  

 أمثلة للناجحين ممن يستيقظون مبكرا 

 عن صخر الغامدي رضي الله عنه:  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ((اللهم بارك لأمتي في بكورها )) وكان عليه الصلاة والسلام إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم من أول النهار,  وكان صخر رجلا تاجرا وكان يبعث تجارته من أول النهار فأثرى وكثر ماله.  

 ويعتبر بنجامين فرانكلين مؤسس الولايات المتحدة من أبرز عشاق الصباح الباكر فقد اشتهر بعدة مقولات منها ( الصباح الباكر يحمل ذهبا في فمه ) 

 ونذكر أيضا ستيف جوبز رئيس شركة أبل السابق يقول عن عاداته اليومية في الصباح:  

 أستيقظ كل صباح عند السادسة وأعمل لفترة قبل أن يستيقظ أطفالي,  ثم نتناول الإفطار معا وأودعهما للمدرسة ثم أستمر في العمل من المنزل لساعة أخرى قبل أن أتوجه إلى مكتبي في شركة أبل 

 ومقولة ريتشارد واتلي ضيع ساعة واحدة في الصباح الباكر وستقضي بقية يومك بحثا عنها 

 

 وأعود للسؤال مرة أخرى,  أين تكون في الصباح الباكر؟  

 وأقول:  إن الاستيقاظ في الصباح الباكر نعمة لا يدركها إلا من مارسها وكان حاضر الذهن وهو يستمتع بها ويلتمس بركتها فجمال تلك اللحظات ليس مقتصرا على أنها تمثل حياة جديدة كتبت للمرء ويجب أن يكون شاكرا وممتنا للخلق أنه منحه إياها ولكن لأنها أيضا لحظات يكون فيها عقل الإنسان في قمة توهجه وإبداعه وقدرته على التعلم وحتى مشاعره تكون أقرب إلي الصفاء والتسامح والعطاء ولما لا وهو لم يبدأ الركض بعد في دروب الحياة والكد ليجد في يومه ما يسره أو لا يسره.  .  حقيقي أنها ساعات من فقدها فقد يومه كله.




google-playkhamsatmostaqltradent