اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الاخصائي النفسي والأسري وتأثيره الإجابي بالمجتمع

 الاخصائي النفسي والأسري وتأثيره الإجابي بالمجتمع







بقلم عزة عيد 


أوضحت استشاري الصحة النفسيه والأسرية د/ شيماء صبحي .. د/ استشاري صحة أسرية ونفسية وتوجيه سلوك  في حوار شيق جدا لجريدة دايلي برس مصر لبعض  النقاط المهمه عن الطب النفسي واهمية وجود الاخصائي النفسي و الاستشاري الاسري بحياتنا .


إن الحصول على استشارة الخبراء النفسيين في أوقات المحن والصعاب التي لا يمكنك الخروج منها بمفردك يعتبر قراراً صائباً ولا يمتّ الى استسلامك أو اعترافك بالجنون البتّة. فالحديث خلال الجلسة النفسية ليس مخيفاً أبداً ولا يدعي الى القلق.

كما أوضحت د/شيماء صبحي الفرق بين الدكتور النفسي والأخصائي النفسي بأن الدكتور النفسي هو من يحدد الأدوية المناسبة لكل اضطراب ويرتكز ف علاجه علي الأدوية والقاقير .

الاخصائي النفسي يعتمد في تشخيصه علي المقاييس النفسية والاختبارات ويقوم بوضع الخطط العلاجية المناسبة بدون تدخل للأدوية الكيميائية أو عن طريق الاعتماد الطفيف حسب الحالة طبعا .

كما يخلق الاخصائي النفسي نوع من التفاعل الشخصي المنتظم بين الاخصائي والمريض لكي يساعده من خلال الجلسات علي أن يتغلب علي المشكلات بطريقة عملية 

أكدت د/ شيماء صبحي علي دور الاخصائي النفسي في حل وتخفيف السلوكيات والمعتقدات والدوافع والأفكار والعواطف المزعجة وتحسين العلاقات والمهارات الإجتماعية .

حيث من الضروري والمهم مع ضغوطات الحياة اليومية مراجعة الاخصائي النفسي مرة كل ١٥ يوم لتفريغ الطاقات والشحنات السلبية .

تحدثث الدكتور شيماء عن السيدات كمثال انها مضغوطة بشكل كبير يوميا ولا تستطيع ان تشتكي سواء كانت الشكوي من زوجها او من الظروف المادية أو من العلاقات الحميمية حتي لا يتوجه لها اللوم من المجتمع ومن الاخرين فتصل الي مرحلة من الكبت والضغط النفسي مثال ذلك الدورة الشهرية للسيدات وكيف أن الله سبحانه وتعالى بلطفه خفف عن المرأة برفع الصلاه والصوم عنها وهما ركنان أساسيان في حين انها تمارس كافة الاشياء اليومية المطلوبه منها من عمل ودورها مع أولادها ومنزلها وتتحمل زوجها فتصل الي ذروة من الضغط النفسي تحتاج لتفريغ الشحنات السلبية. 

أكدت د/ شيماء في تشبيه جميل جدا حل تلك المشكله موجه رسالة للسيدات : 

عليكي أن تكوني حاجتين :: أسفنجة تمتص  والثاني :: حرباية " وليس المقصود هنا الكذب أو الخداع وإنما التكيف مع الامور ظاهريا مثال انتي في حالة مزاجية سعيدة وجاء زوجكك في حالة عكس ذلك تماما عليكي أن تتكيفي معه بنفس حالته 


السلبية من شكاوي الاصدقاء

تناولت د / شيماء أهمية ترتيب الافكار والمشاعر والمواقف وعدم التأثير بالمواقف السلبية أكثر من اللازم ولابد من عمل كنترول والخروج من دائرة التأثير السلبي من الآخرين .


التعامل مع الشخص كثير الشكوي 


أكدت علي عدم عرض حلول لمثل تلك الشخصيات الشكاية لانه سوف يرفض كافة الحلول مدعيا انه جربها جميعها وان الحل اسأله "انت شايف تتحل ازاي"


"هات ورقة وقلم واكتب الحلول وشوف هتستفيد أي وبعدين نشوفها مع بعض "

من هنا ساعدته علي البحث عن حلول ولم اتأثر بطاقته السلبية وذلك لان الشعور معدي كثرة الضحك او كثرة الحزن معدي 


"الامراض النفسية وضرورة الانتباه لها"


شانها كشأن باقي امراض الجسم حيث من الممكن ان تتعب وتمرض وتحتاج للعلاج. ومن هنا يجب معرفة أهم أسئلة تشخيص الحالة النفسية.


ولكن كثير من الناس يعانون من الامراض النفسية ولكن لا يجدون سبيلا الا التغافل عن المرض أو عدم ابداء أي اهميه له. في حين ان المرض النفسي له اضرار من شأنها تدمير الصحة النفسية للمريض. ومن هنا يجب علينا معرفة كل جوانب المرض النفسي وكيفية الوقاية من الأمراض النفسية وعلاجها حين حدوثها.


"الصحة النفسية ومجتمعنا"


الصحة النفسية من أكثر الموضوعات التي نتجنب الحديث عنها في ثقافتنا، ففي الغالب يضعها كثير من الناس تحت مظلة “الدلع” أو “ضعف الشخصية” أو “ماتكبرش الموضوع”، ولذلك نجد صعوبة في التعبير عن مشاعرنا وما يمر بها من غيمات وانقباضات ورغبة في الانزواء والبعد عن الناس.. وفي أوقات كثيرة تمر بأذهاننا أسئلة لا نجد من يجيبنا عليها لذلك نحتاج للخضوع لاختبارات الصحة النفسية .



"اختبارات الصحة النفسية "


نتعامل باستخدام قياس نسبة القلق والاكتئاب لنحدد الحالة ونقيمها ونحدد توجيه السلوك والخطة ونغير مساره من السلبي للاجابي بطريقة علمية مدروسة.


"الطلاق والاستشاري الاسري "


جاء عن د/ شيماء لا اعترف بالطلاق وانه لابد من حلول كثيرة جدا قبل الطلاق ومن أهمها الخضوع لجلسات مع أخصائي نفسي وعرض المشكلة الأسرية بوضوح 

كما ذكرت انها تناولت ذلك في كتابها "زوجات تحت الطلب " ان اكثر حالات الطلاق لعدم وجود ثقافة الكلام بصراحة بين الأزواج واعتماد كل طرف أن يتفهم مايريده الطرف الاخر دون أن يذكره.


وعلي السيدة ان تفكر ف الاجابة علي الاسئلة المهمه قبل الطلاق مثل :هل فكرتي في أولادك في نفسك شخصيا ؟ فكرتي في زوج الاب او زوج الام هل هتقدري تشبعي احتياجات اطفالك النفسية  والسلوكية هل تقدري تشبعي احتياجاتك. انتي النفسية ؟؟ 

الاستهتار بالأخصائي النفسي والاخصائي السلوكي والأسري يساعد ع زيادة نسبة الطلاق 


ميثاق المهنة :

 "بير وبعد خروج الحالة نقفلة" 

بناء جسر ثقه بين الاخصائي والحالة ع السرية والكتمان 


"التنمية البشرية ود/شيماء صبحي "


سلسلة كتب حياتك اختيارك بقلمي د/شيماء كتاب أطفال أصحاء .. كتاب زوجات تحت الطلب 

العمل علي تجهيز مبادرة توعية للسيدات والدعم النفسي والاسري الارشادي بجميع المحافظات

الاخصائي النفسي والأسري وتأثيره الإجابي بالمجتمع




الاخصائي النفسي والأسري وتأثيره الإجابي بالمجتمع


google-playkhamsatmostaqltradent