اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

سمير غانم.. تزوّج من صومالية ونجح بتقديم فوازير فطوطة

الصفحة الرئيسية

 سمير غانم.. تزوّج من صومالية  ونجح بتقديم فوازير فطوطة




كتبت - عزه حسن علي



ولد سمير غانم في عرب الأطاولة من محافظة أسيوط، مصر عام 1937 انضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة احتذاءً بوالده الذي كان ضابط شرطة ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين فنقل أوراق إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية كما انضم للفرق الفنية فيها.

في الإسكندرية اجتمع هناك مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف وشكلا فرقة اسكتشات غنائية تقدم عروض على المسرح في مدينة الإسكندرية. ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية، حيث كان يدرس بكلية الآداب ويعمل موظفاً أيضاً وانسحب عادل نصيف الذي أكمل دراسته العليا في تخصص الحشرات بكلية الزراعة وسافر إلى بلجيكا.

في تلك الأثناء كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الحال بالنسبة للضيف أحمد بجامعة القاهرة بجمع سمير بينهما وشكل معهما الفرقة الشهيرة التي عرفت بإسم "ثلاثي أضواء المسرح". لمع نجم الفرقة سمير غانم بشكل كبير بعد تقديم مسرحية "طبيخ الملايكة" من إخراج الراحل حسن عبد السلام عام 1964. حصل على بكالورويس زراعة من جامعة الأسكندرية. وبدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح وقدم الثلاثة معاً عدد من الأفلام والاسكتشات مثل اسكتش كوتوموتو وعدد من المسرحيات ومنها «حدث في عزبة الورد» و«الراجل اللي أتجوز مراته» و«حواديت»،  إنحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970 وإتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات خلال السبعينات بالإضافة لاشتراكه في الأفلام. وكان آخر عمل مسرحي لهما معاً هو مسرحية أهلاً يا دكتور عام 1981. قدم في الثمانينات سلسلة «فوازير رمضان» تحت اسم شخصيتي «سمورة» و«فطوطة».

خلال فترة السبعينات تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون فشارك في فيلم "الصديقان"، فيلم "لسنا ملائكة"، فيلم "واحد في المليون"، فيلم "السراب"، فيلم "المجانين الثلاثة"، فيلم "نحن الرجال طيبون"، فيلم "نار الشوق"، فيلم "فرقة المرح"، فيلم "ولد وبنت والشيطان"، مسرحية "موسيكا في الحي الشرقي"، في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قدم مع جورج سيدهم أهم مسرحيتان في تاريخهما المشترك الفني وهما "مسرحية المتزوجون" ومسرحية "أهلاً يا دكتور" . وتعددت نشاطاته الفنية فشارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم "سنوات الانتقام"، مسرحية "فخ السعادة الزوجية"، فيلم "البنات عايزة ايه"، فيلم "اذكياء لكن اغبياء".

في بداية مشواره الفني تزوج سمير غانم بفتاة صومالية، كانت من معجباته وقد أحبتها والدته كثيراً، واقنعه الضيف أحمد بأن يتزوجها ، ولكنه انفصل عنها بعد عام من الزواج بسبب اختلاف الطباع بينهما. أما الزيجة الثانية  من الفنانه دلال عبد العزيز وذلك بعد لقائمها معاً في مسرحية أهلاً يا دكتور، ولديهما ابنتان هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم «إيمي»ويعملان بالفن ايضا واستطاعا أن يحققا نجومية والدهما في الكوميديا.

عام 1982 توفي سيد غانم (شقيق سمير ومدير أعماله) مما أدخل سمير في فترة كآبة وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله وكان ذلك سبب انفصال فني بين غانم وبين جورج سيدهم.

عام 1983 قدم مع المخرج فهمي عبد الحميد أول حلقة من حلقات فوازير فطوطة بإسم "فطوطة والأفلام" ونجح نجاحاً هائلاً"وحقق شهرة لم تقل عن فوازير نيللي وشريهان وعمو فؤاد وجدو عبدو، 

يعتبررمز من رموز الكوميديا في مصر والعالم العربي والذي استطاع عبر مشوار فني طويل أن يؤكد على نجوميته وتفرده في عالم الكوميديا في السينما والمسرح والدراما أيضاً، فأصبح واحداً من ملوك الكوميديا والضحك عبر سنوات طويلة.

توفي الفنان الكبير سمير غانم بعد صراع مع مرض كوفيد 19 في 20 مايو 2021 .

سمير غانم.. تزوّج من صومالية  ونجح بتقديم فوازير فطوطة


google-playkhamsatmostaqltradent