اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الحقيقة والسراب

 الحقيقة والسراب




كتب : أيمن أبو الحمايل 

تصريحات.. مقالات. نشرات. 

ولكن الحقيقة بالأرقام والسراب الذي أصبح واقعا مؤلما

بعد تصريح وزير الري الإثيوبي عن فشل الملء  الثاني في موسم الفيضان بعد شهر تقريباً ،أجمعت التقديرات طبقا لصور الاقمار الصناعية أن التعلية التى تم إنجازها لتنفيذ الملء الثانى بلغت حتى الآن  6 م  فوق منسوب الملء الأول البالغ 560 م . 

      التعلية المطلوبة لإنجاز الملء الثانى هى رفع الممر الأوسط للسد 35 مترا أى من ارتفاع 560 فوق مستوى سطح البحر إلى 595 م 

    وزير الرى الاثيوبى ذكر أن الارتفاع الذى تم إنجازه فى التعلية وصل إلى 5.4 م  . 

      وبهذا المعدل فى إنجاز  التعلية،  وأخذاً فى الاعتبار الوقت المتبقى على موسم الفيضان ، فإنه من الناحية الموضوعية لن تستطيع إثيوبيا رفع التعلية إلى مستوى 572 م كما أعلن الوزير الاثيوبى . والظروف لاتسمح بأكثر من ذلك ، لا سيما أن هناك مؤشرات أو بوادر أن الفيضان قد ينزل مبكرا هذا العام.

     هذا التأخير قد يكون لأسباب تتصل بفشل فنى أو إدارى أو تمويلى ، أو ربما يكون متفقا عليه سلفا مع أحد وكلائهم ، مثل الطرف الذى يتحرك فى هذا الملف بهمة ونشاط لافتين، وكأن أمنه ، أو وجوده  متوقف على نجاحه  فى مساعدة إثيوبيا ودعمها فى هذا الملف .

     ما نستنجه أن هذا هو الواقع القائم ، والقيادة المصرية لديها بطبيعة الحال مصادرها للمعلومات والمتابعة أولا باول على مدار الساعة ، ومن ثَمَّ فإن لها حساباتها وقرارها طبقا لموازنات دقيقة وقراءات متأنية لمعطيات المشهد التى أصبحت متغيرة ومتحولة بشكل متسارع فى الأشهر الأخيرة .

ولكن ما هو مؤكد أن إثيوبيا فى حالة اضطراب وارتباك،  وتغوص مع الوقت بشكل متزايد فى أزمتها الداخلية التى وصلت إلى مرحلة التهديد العملى بالتفكك  فى حالة استمرت التفاعلات القائمة على ذات النهج الحالى . 

      وأصبح مؤكدا أيضا أن إثيوبيا دولة خارجة على القانون ، وأنها تحولت إلى مصدر عدم استقرار وتهديد للأمن والسلام فى القرن الأفريقى والبحر الأحمر وشرق أفريقيا ، وأن هذه الحقيقة أصبحت أحد المدخلات الأساسية فى التعامل مع إثيوبيا ، فالأمر ليس قاصرا على سياستها أو تحركاتها الخارجية بل إنها تتصرف بذات النهج فى الداخل الأثيوبى ، بمعنى أن هذه السمة ( تهديد الاستقرار والأمن والسلام ) هى سمة أصيلة وليست عابرة. 

ومن المؤكد أيضا أن مصر قد قطعت شوطا طويلا وناجحا  فى تعرية الموقف الأثيوبى أمام أفريقيا والأقليم والعالم وأثبتت كيف أن مواقف إثيوبيا خارجة عن القانون والعقل والمنطق ولا يمكن التعاطف معها فضلا عن تأييدها .

    وتم إنجاز و بكفاءة لافتة ، المهمة المعقدة المتصلة بتجهيز مسرح العمليات ، إذا تطلب الأمر أى تحرك عسكرى ، وتجاوزت كل المراحل اللازمة لذلك وصولا إلى الجاهزية الكاملة. 

ساعة الصفر

هناك طبعا تداخلات كثيرة من أطراف عديدة ، والغالبية منها غير معلَنة ويتم التعامل معها فى صمت ودون ضجيج .



.

google-playkhamsatmostaqltradent