اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

سيارات 2021 ذاتية القيادة

الصفحة الرئيسية

 سيارات  2021 ذاتية القيادة




كتبت - منة الله مختار



المدينة الأمريكية التى تحمل اسم طائر العنقاء الخرافى «فينكس» ليس بالمستغرب أن تشهد طفرة فى استخدام أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا صناعة السيارات.

ففى مدينة فينيكس، عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية، دخل الخدمة أكثر من 300 سيارة ذاتية القيادة، وهو الأسطول الذى طورته شركة «وايمو» (Waymo) الأمريكية التابعة لشركة «ألفابيت» الشركة الأم لخدمات الإنترنت «جوجل»، ويمكنه بسهولة التقاط الركاب من نقاط مختلفة لتصل بهم إلى وجهاتهم المقصودة دون وجود عنصر بشرى أمام عجلة القيادة.

وبدعم من شركة «ألفابيت» المالكة لشركة «جوجل» ستقود (Waymo) مشروعات السيارات ذاتية القيادة، فى الولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة، وتخطط الشركة خلال العام 2021 لتوسيع خدماتها داخل فينيكس وخارجها.

الواقع أن التنافس على قطاع السيارات ذاتية القيادة ليس منغلقاً على «وايمو» إذ دخلت شركة «كروز» المملوكة لـ «جنرال موتورز» على خط المنافسة، وتجرى حاليا اختبارات على خدماتها فى سان فرانسيسكو التى تتصف بطقس وبتخطيط شوارع أكثر صعوبة من مدينة فينيكس المشمسة. وفى أكتوبر الماضى، حصلت «كروز» على إذن موافقة لاختبار سيارات ذاتية القيادة وثمة خطط لدى الشركة لإطلاق خدمتها على غرار «وايمو» ولكن الشركة لم تعلن عن توقيت تدشين الخدمة.

تجرى شركة «ليفت» (Lyft) أيضا اختبارات على سيارات ذاتية القيادة فى سان فرانسيسكو، ولكن على الأرجح أن تتأخر فى إطلاق الخدمة كثيراً عن «وايمو» و«كروز». على صعيد متصل قامت شركة «أوبر» فى ديسمبر الماضى بمحاولة لتطوير سيارات ذاتية القيادة، ولكنها باعت قطاع تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية لشركة «أورورا تكنولوجيز» (Aurora Technologies) المدعومة من أمازون، حيث ترغب «أوبر» فى التركيز بشكل أكبر على خدمات التاكسى وتوصيل الطلبات.

فى الصين تتولى شركة «أوتوإكس» (AutoX) مهمة تطوير السيارات ذاتية القيادة، ومطلع شهر ديسمبر الجارى، بدأت اختبارات أسطولها الذى يضم 25 سيارة فى مدينة شنجن الصينية.



google-playkhamsatmostaqltradent