اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

السر وراء إضاءة مبني وزارة الخارجية المصرية اليوم

 السر وراء إضاءة مبني وزارة الخارجية المصرية اليوم 



كتب- محمد ابو سيف 


تضامناً مع القارة الأفريقية ودور مصر المشترك بين القارة وجميع بلدانها 


إضاءة وزارة الخارجية المصرية الانوار وزينتها للاحتفال باليوم الافريقي العالمي 

يوم إفريقيا العالمي.. رؤية ملكية من أجل العمل الإفريقي المشترك


تحتفل إفريقيا هذه السنة بيومها العالمي،.

ويشكل الاحتفال بيوم إفريقيا العالمي فرصة لتسليط الضوء على الإجراءات التي اتخذتها المملكة لصالح القارة وتضامن المغرب الفعال مع البلدان الأفريقية بقيادة جلالة الملك من أجل “إقلاع إفريقيا جديدة :

وعلى الصعيد الدولي، الرؤية الملكية للتعاون جنوب – جنوب، والتي تستند على تبادل التجارب والخبرات لتلبية تطلعات المواطن الإفريقي في مجالات الصحة والتعليم والتكوين والسلام، والاستقرار والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

والمغرب الذي يولي أهمية كبرى للعمل الافريقي المشترك، ويضع المصالح الحيوية للقارة و للمواطن الأفريقي في صلب انشغالاته، ما فتئ يعمل لتعزيز التزامه الافريقي من أجل بلوغ قارة مزدهرة من خلال إجراءات ملموسة كما يتضح ذلك جليا من خلال الزيارات الملكية المتعددة التي قام بها العاهل المغربي لعدة بلدان أفريقية، والتوقيع على ما يقرب من ألف اتفاق واتفاقية تعاون بين المملكة وشركائها الأفارقة.

كما تتجلى مبادرات المملكة للعمل الإفريقي المشترك من خلال الإجراءات التي تقوم بها داخل الاتحاد الافريقي وحضورها بمختلف أجهزته، على غرار ولايتها لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الذي تساهم فيه المملكة بشكل بناء في تحسين أساليب العمل وإرساء ممارسات جيدة لتجنب تقويض مصداقية هذه الهيئة التي تتخذ القرار بالاتحاد.

كما يشغل المغرب منصب النائب الأول لرئيس اللجنة التقنية المتخصصة في المالية والشؤون النقدية والتخطيط الاقتصادي والتكامل التابعة للاتحاد الافريقي للفترة 2021-2023، مما يؤكد الثقة التي توليها الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للمغرب، ولا سيما من خلال خبرته وتجربته في هذه المجالات.

وأمنت المملكة أيضا رئاسة اللجنة التقنية الخاصة بالتجارة والصناعة والموارد المعدنية في الاتحاد الإفريقي، ومنصب النائب الأول لرئيس اللجنة التقنية المختصة حول الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والتنمية الحضرية واللامركزية”. كما تحضر المملكة بالمحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي في شخص قاضية.

وعلى الصعيد الاجتماعي، فإن افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة في الرباط ، بناء على اقتراح من العاهل المغربي بصفته رائدا للاتحاد الأفريقي في مجال الهجرة، يتوج الالتزام الإفريقي للمملكة.

كما أن انضمام المغرب إلى منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، يتماشى مع المبادئ التوجيهية ورؤية جلالة الملك من أجل افريقيا مندمجة ومزدهرة.. 



google-playkhamsatmostaqltradent