اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

من سنن وآداب عيد الفطر.

الصفحة الرئيسية

 من سنن وآداب عيد الفطر.  

 





                       


بقلم الداعية داليا كامل.

 تستقبل أمتنا غدا -بإذن الله- أولى أيام عيد الفطر المبارك،  وهنا قد يتساءل كثير من المسلمين عن سنن يوم العيد، ولذا رأينا أن نذكر في هذا المقال بعض من هذه السنن.  

 * التصبح ببضع تمرات قبل النزول للصلاة.  

 فقد روى البخاري عَنْ أنس بن مالك رضي الله عنه،  قَالَ:  كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لَا يَغْدُو يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى «يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ»،  وَقَالَ أَنَسٌ -رضي الله عنه- -أيضًا- عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم:  «وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا». 

 *الاغتسال والتجمل والتطيب قبل النزول إلى الصلاة فقد قال الشافعي والأصحاب:  يستحب الغسل للعيدين،  وهذا لا خلاف فيه،  والمعتمد فيه أثر ابن عمر والقياس على الجمعة. 

 *الذهاب للصلاة من طريق والعودة من طريق آخر.  فقد قال اَلنَّبِيّ صَلَّى اَللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ اَلطَّرِيق.    

 *سنة التكبير،

فالتكبير في العيدين سنة مؤكدة لقوله تعالى (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).

التكبير في عيد الفطر عزيزي القاريء يبتدئ من رؤية هلال شوال أي بغروب شمس آخر يوم من رمضان.  قال ابن عباس:  (حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا) وينتهي التكبير في الفطر بخروج الإمام إلى الصلاة.

 *أداء صلاة العيد في مُصَلَّيَات خارج المسجد فلا تُصلّى في المسجد إلّا للحاجة؛  وذلك لفِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في العيدَين؛  فقد كان يُصلّيهما في المُصلّى خارج المسجد،  قال أبو سعيد الخدريّ:  (كانَ رَسولُ اَللَّه صَلَّى اللهُ عليه وَسُلَّم يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى اَلْمُصَلَّى،  فَأُوَل شيءٍ يَبْدَأُ به اَلصَّلَاة). 

 *اَلتَّمَهُّل في الانصراف بعد الصلاة للإمام؛  وذلك كي يُسلّم على الناس،  وَيَتَفَقَّد أحوالهم؛  لِفعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كما ورد في الحديث:  (رأيتُ رسولَ اَللَّه صَلَّى اَللَّه عليهِ وَسُلَّم إذا انصرفَ مَنَّ العيدَينِ أتى وسطَ اَلْمُصَلَّى فقامَ فنظرَ إلى اَلنَّاس كيفَ ينصرفونَ وكيفَ سمتُهم ثُمَّ يقفُ ساعةً ثُمَّ ينصرفُ).






                        

من سنن وآداب عيد الفطر.

google-playkhamsatmostaqltradent