اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الأعياد الفرعونية

 الأعياد الفرعونية





    الأعياد الفرعونية

بقلم : أحمد عادل شاكر


عيد سعيد ( حب نفر) كانت الأعياد والإحتفالات من الجوانب المهمة في الحضار المصرية القديمة ، وطابع مميز لكل مناسبات المصريين القدماء ، حتى إنهم لم يتوقفوا يوما فى السنة عن الاحتفال  وسجلت الرسوم على جدران المعابد  والنقوش فى المقابر مظاهر تلك الإحتفالات . 



فكان هناك أعياد رسمية يحتفل بها الملك مع الشعب ، ويقوم بتوزيع الهدايا والعطايا عليهم ،مثل عيد توحيد الوجهين القبلى والبحرى والذى ظل عيدا رسميا لمصر يقام كل عام .



كذلك كان هناك أعياد شعبية تتعلق بفئة معينة أو طائفة حرفية ، مثل أحتفال الصيادون بصيدهم والفلاحون بموعد حصادهم، ومن أشهر واقدم الأعياد الشعبية الفرعونية  والمستمره الى عصرنا الحالى ، هوعيد شم النسيم أو عيد بداية الربيع  وبداية الحياة عند الفراعنة .



ولأن مصر الفرعونية دولة زراعية من الطراز الأول إنتشرت فيها الأعياد الزراعية التى تبدأ مع مجئ الفيضان مثل عيد وفاء النيل وعيد الحصاد وعيد حرث الأرض .





 أما الأعياد الدينية فهى كثيرة جدا فكانوا يحتفلون بها عند افتتاح المعابد او الإحتفال بالآلهه مثل عيد الإله (مين) الذى إرتبط بصفة الخصوبة ، وكان يحتفل بهذا العيد فى الشهر الأول من فصل الحصاد . 



وعيد الأوبتو وهو عيد انتقال آمون من معبده فى الكرنك إلى معبده فى الأقصر  وعيد اللقاء الجميل وهو العيد الذى كانت تتجه فيه الإله حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضى 15 يوما فى معبد ادفو مع زوجها حورس، وكانت هذه الرحلة مناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب.



كذلك من الأعياد الدينية الإحتفال بعيد السنة الجديدة يبدأ فى الليلة التى تسبق السنة الجديدة ، حيث يتوجه الى المعبد أربعة من كبار الكهنة يقودهم كبير الكهنة الذى يحل محل الملك فى أداء الطقوس مع كاهن دندرة، والذى يطلق عليه عازف الموسيقى.  



والباحث فى التاريخ الفرعونى وجد  لوحة (بالرمو) التى نقشت عليها مظاهر أعياد الآلهة مثل :

( عيد حورس ، وعيد سكر وعيد سشات )

  كما وجدوا قوائم للأعياد موجودة في معابد (كوم امبو و ادفو وإسنا و دندرة)  

كل عام والمصريين بخير وعيدكم مبارك .

google-playkhamsatmostaqltradent