اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الرئيس السيسي وموقف مصر من أحداث غزة

 الرئيس السيسي وموقف مصر من أحداث غزة





كتب  - محمود الشناوي


تحملت مصر والقيادة السياسية المصرية عبر التاريخ القضيه الفلسطينية على عاتقها ودفعت ثمنا غاليا من دماء ابنائها من اجل الدفاع عن الاراضي الفلسطينية والعربية وشاركت في الحروب ضد الكيان المحتل منذ نهايات اربعينيات القرن الماضي ولعبت مصر دورا اساسيا 

و محوريا منذ اللحظات الاولى في الصراع العربي الاسرائيلي. 


موقف الرئيس السيسي من احداث غزة

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعده خطوات هامه استجابه للاحداث في قطاع غزه على مدار 236 يوما متواصلا منذ بدايه الاحداث في السابع من اكتوبر الماضي.



ألقى الرئيس السيسي كلمة قوية عن الاحداث غزه ووجهها رسالة تاريخية للفلسطينيين والمصريين والشعوب العربية اكد فيها خطورة الاحداث الجارية في قطاع غزة على القضية الفلسطينية ومحاولة تصفية القضية  وفرض سيناريو التهجير.



بادعاء  محاربت الإرهاب والدفع باهل القطاع تجاه دول الجوار وهو ما رفضته مصر والأردن رفض تام حفاظاً على الأراضي الفلسطينية.



وأكد الرئيس السيسي الامم تصمد بشعوبها وقياداتها و الوعي بالتحديات والمخاطر الموجوده في المنطقه العربية والشرق الاوسط وطلب الجميع بالصمود والثبات والتفاؤل واليقين بالله في الدفاع عن حقوقهم.



واضافه الرئيس السيسي ان مصر تدير سياساتها بهدف السلام والتنميه والبناء والتعاون منذ فترة طويلة وتعمل مصر والقيادة السياسية خلال الفترة الحالية الصعبة على احتواء الأزمة والاحداث وتقوم بالاتصالات التي لا تنتهي مع الجميع رغم انتشار الفتن والشائعات من المغرضين ضد الدور المصري اتجاه القضية الفلسطينيه واكد الرئيس التعاطف الكامل مع الاشقاء الفلسطينيين ولكن يجب التعامل بالعقل للوصول الى السلام والامان



وجه الرئيس لتشكيل خلية أزمة لمتابعة تطورات الاحداث في غزة وتكثيف الاجراءات اللازمة لمنع مزيد من التصعيد والتوصل لوقف اطلاق النار بين الجانبين


طالب الرئيس بوقف العنف في غزة واكد على ان الوضع الحالي يحتاج الى عودة الهدوء ووقف الاعمال القتالية واعلن عن تنسيق مع الفلسطينيين في قطاع غزه للوقوف على احتياجاتهم و تلبيتها واكد على دور مصر في دعم السلام وحفظها عليه باخلاص .



اكد الرئيس السيسي على قدره مصر على حمايه ارضها وشعبها و امنها رغم تكاليف الحياة ولكن  هناك فرق كبير بين تكلفة الحياة و اهدار الحياه وتدمير الدول.



ودعى الرئيس السيسي الأمم المتحدة والدول الغربية والعربية للتدخل لوقف إطلاق النار الفوري  وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إليهم من خلال مطار العريش الدولى ودخولها عبر معبر رفح.



 دور مصر في أحداث غزة 

لعبه مصر دورا هاما في احداث غزة وقامت بالعديد من الخطوات الهامه منذ اندلاع الاحداث ابرزها :

اجراء اتصالات مكثفة مع الجانبين لوقف اطلاق النار ودعوة الجميع لضبط النفس 

ومنعت خروج الاجانب من قطاع غزه عبر معبر رفح الا اذا سمحت اسرائيل بدخول المساعدات الانسانيه والطبية لقطاع غزة.


 

رفعت مصر حالة عدم استعداد المستشفيات في شمال سيناء لاستقبال حالات اصابات تصل من قطاع غزة .


تكديس قافل المساعدات في مدينة العريش بانتظار دخولها الى قطاع غزه عبر معبر رفح البري.


التاكيد على قرار حل الدولتين وادخال المساعدات للمدنيين وفتح المعابر للمصابين كما اعربت مصر على استغرابها من محاولة بعض الاطراف الإساءة الى الجهود المصرية المبذولة.

google-playkhamsatmostaqltradent