اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الحروب وتأثرها على الاقتصاد

الصفحة الرئيسية

الحروب وتأثرها على الاقتصاد



كتب : محمود فوزي

تتسبب الحروب في تخريب و انهيار الدول و شعوبها وتدفع اقتصاد البلدان إلى الانهيار، وقد ترزح الدول التي تعاني الحروب تحت ضغط الديون لعقود طويلة، ولا تتعافى منه بسرعة حتى مع انتهاء الحرب. 


وتترك الحروب آثاراً سلبية على الاقتصاد بشكل عام، وتتسبب أيضاً في أضرار بشرية ومادية كبيرة وتهديد. 



 كما تدمير الحياة الإنسانية والتراث الثقافي والاقتصادي، وتعيق التنمية المستدامة والسلام في المجتمعات المتأثرة وغالبا ما تعطل تنمية النسيج الاجتماعي والاقتصادي للأمم. 




 كما تخلّف الحروب بشكلٍ عام العديد من الأضرار البشرية والمادية، والمعنوية والنفسية، كما أنَّها تهدد الأمن القومي للدولة، ويعد الشعب هو الأكثر تضرراً منها، فهو ركيزة أساسية وأهم عنصر من عناصر الدولة. 



وقد شهد العالم على مر العصور العديد من الصراعات والحروب، ممّا أثر على اقتصاد العديد من الدول بشكلٍ عام. و للحروب آثار  على الاقتصاد سواءً الداخلي أو الخارجي يحدث انخفاض العمالة الوافدة. 



وعجز في ميزانية الدول والشركات. ضعف الاستثمار في الدولة التي تخضع للحرب. انخفاض في الأرباح التجارية، ومعدل الإنتاجية.



 انهيار البنية التحتية للدول التي خاضت الحروب والحاجة إلى وقتٍ لإعادة بنائها. ركود في النشاط الاقتصادي الاعتيادي. انهيار المنظومة التعليمية. ارتفاع في زيادة مستوى الدين العام في كلا القطاعين العام والخاص.


 التضخم وفقدان المدخرات. ضعف الأمن؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض رغبة المستثمرين في الاستثمار في الدول التي تتعرض للحرب. تأثير الحروب الأهلية على الاقتصاد إذ يُمكن أن تدخل السياسة في الاقتصاد وتتسبب في تشكيل النزاعات المتطرفة والمسلحة. 


لا سيما في الحروب الأهلية التي حدثت خلال العقود الأخيرة، فقد اتخذت منهجاً للسيطرة على الأسواق التجارية واستغلال الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى تدمير الأنشطة الرسمية وغير الرسمية.



 كما يسود في مثل هذه الحروب الابتزاز والعنف ضد المدنيين، والسيطرة على الشبكات التجارية، وبالتالي تبرز الجماعات المسلحة التي تهدف إلى زعزعة استقرار المنطقة مما يؤثر سلباً على الأمن السياسي والاقتصادي. 




ويؤدى ذلك إلي ارتفاع أسعار السلع والتضخم بسبب الحرب، مما يثير الاضطرابات الاجتماعية. - تعطل سلاسل التوريد واختفاء السلع أو ارتفاع أسعارها، وزيادة التضخم، بسبب تدمير المصانع والطرق والشاحنات ووسائل النقل الأخرى.. 


- تفاقم الحرب أحيانًا الأزمات في مناطق أخرى خارج مربع الصراع،  أن الحروب تقضي علي الاخضر واليابس وآمال الشعوب حفظ الله مصر وشعبها. 

google-playkhamsatmostaqltradent