اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الفشل والتغيير أسباب للنجاح

الصفحة الرئيسية





 الفشل والتغيير أسباب للنجاح

✍️د. سوزان سعد

مدرس الصحة النفسية 

بالجامعة الافروأسيوية 


الفشل جزء موجود في حياة كل إنسان ، فكل منا معرض له      ولكن ! 

قد يؤثر الفشل سلبا او إيجابا على الفرد حسب طبيعة الشخصية ، فمن الممكن تحويل الفشل إلى نجاح من خلال تغيير النظرة النمطية للفشل ، حيث النجاح في حياة الفرد هو الهدف والفشل أحد الأسباب التي تؤدى إلية .



كيف تحول فشلك إلى نجاح ؟

تستطيع تحويل فشلك إلى نجاح من خلال تعلمك ، فالفشل فرصة للتعلم والأستمرار بعكس النجاح الذى يكون أحيانا سبب في التوقف عن العمل ، وعلى الفرد تقبل الفشل من خلال التوقف عن التفكير بأفكار سلبية وتشجيع النفس بإستخدام العبارات التشجيعية ، فالفشل فرصة تتيح لك البدء من جديد اكثر نضجا وذكاء .

يشير علماء النفس إلى أنة من الطبيعى أن ترتكب النفس البشرية الأخطاء ولكن وجب علينا عدم اللوم أو الشعور بتأنيب الضمير المبالغ فيه وأدراك أن الحياة عباره عن عملية تعلم يستطيع من خلالها الفرد تحويل الفشل إلى نجاحات كبيره .


في أي موقف يتعرض فيه الفرد للفشل عليه عمل بعض الخطوات منها 

-تحمل مسؤوليه الأخطاء وعدم التهرب منها 

-النظر للخطأ بموضوعيه حيث لا يمكن تصحيح الخطأ بخطأ 

-فهم الأسباب التي أدت إلى هذا الخطأ ومحاولة تصليحها وتفاديها في المستقبل 

-التدقيق في الأخطاء الصغيرة التي ساهمت في حدوث أخطاء كبيرة أدت إلى هذا الفشل 



قوة التغيير

كل منا يملك إرادة قوية وعزيمة ، فكم من شخص كان فاشل ونجح وكم من شخص كان فقير وأصبح ثرى وكم من شخص على هامش الحياه بقوة التغيير أصبح رائد في مجال عملة كل هؤلاء امتلكوا قوة التغيير حتى وصلوا لأهدافهم .

على كل شخص أن يؤمن بوجود قوة التغيير في داخلة فعليك عزيزى القارئ أن تؤمن أنك قادر على تغيير حياتك وتحقيق غايتك .

حاول تغيير عادة سيئة واحدة فإن نجحت في ذلك فأعلم أن لديك قوة التغيير وأنه يمكنك التحكم في نفسك وحياتك ، أبتعد عن الأشخاص المحبطين وصاحب الأشخاص ذوى الإرادة والعزيمة فالنجاح عدوى تنتقل بين الأشخاص .

وبالنظر إلى تجارب الأخرين فائدة كبيره فلا بأس أن نتعرف على طرقهم في التغيير نحو النجاح ، ثم ضع لنفسك خطة وقم بتنفيذها يوميا ولاتفكر في العوائق الموجوده بل فكر في كيفية تخطيها.

حدد ما تملك من قدرات لتزيد من ثقتك بنفسك وتقبل النقد البناء بصدر رحب وأعلم أن الفشل ليس محاولة لم تنجح ، الفشل هو عدم المحاولة ولا يوجد في الحياة قوة أكثر من الفشل كانت دافع للنجاح ، ولكن عزيزى القارئ بمجرد شعورك بالنجاح للحظات سوف تنسى سنين من الفشل .


google-playkhamsatmostaqltradent