اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كذبة أبريل

 كذبة أبريل





محمد أبو سيف



في أول أيام شهر أبريل من كل عام نتذكر ( كذبة أبريل) وهي عادة أو مناسبة أعتاد عليها المصريين ودول العالم أجمع و التي ظهرت وانتشرت في دول أوروبا ثم توارثها دول العالم .


وكدبة أبريل هي تقليد قائم على المرح و المزاح بإطلاق الشائعات أو الأكاذيب وترويجها ليقع بها بعض الناس نسميهم ضحايا كذبة أبريل أو كبش كدبة أبريل .


ومن أشهر الأحداث التاريخية عندما قام كارول ملك رومانيا بزيارة إلى أحد المتاحف في العاصمة الرومانيا وسرقه رسام معروف ومشهور آنذاك ، ورسم على أرضية قاعة المتحف ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة كانت ذات مطلب لانها قيمة أثرية كبيرة ولذلك اومأ الملك لحارسه بألتقاطها فنزل الحارس على الأرض ولكنه أكتشف أنها عبارة عن رسم .


وفي سنة أخرى رسم الفنان نفسه على أرض ذلك المتحف صوراً لسجائر مشتعلة وجلس عن كثب يراقب الزائرين وهم يهرعون لالتقاط السجائر قبل أن تشعل نارها في الأرض الخشبية.


وفي رومانيا أيضاً وشعبها شغوف جداً بأكاذيب أول أبريل حدث أن نشرت إحدى الصحف خبراً جاء فيه أن سقف إحدى محطات السكة الحديدية في العاصمة هوي على مئات من المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات بإصابات خطرة، وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحرَّ الصحيفة قبل نشره هرجاً وذعراً شديدين وطالب المسؤولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة الذي تدارك الموقف بسرعة وبذكاء فأصدر ملحقاً كُذِّبَ فيه الخبر وقال في تكذيبه كان يجب على المسؤولين قبل أن يطالبوا بمحاكمتي أن يدققوا في قراءة صدور العدد الذي نشر فيه هذا الخبر فقد كان في الأول من أبريل ومن يومها دأبت الجريدة على نشر خبر مماثل في أول أبريل من كل عام.


في إنجلترا


بطاقة الدعوة لحفلة "غسل الأسود" في لندن.

ومن أشهر الأكاذيب التي عرفها الشعب الإنجليزي الذي يعتبر أشهر شعوب العالم كذباً في أول أبريل هذه الكذبة التي جرت في أول أبريل عام 1860م في هذا اليوم حمل البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية «لغسل الأسود البيض» في برج لندن في صباح الأحد أول أبريل مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم وقد سارع جمهور غفير من السذج إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.


وهناك كذبة أخرى اُشتهر استخدامها في أول أبريل في بريطانيا وهو أن يبعث أحد الناس بمئتي رسالة إلى مديري دور الأعمال الكبيرة يطلب منهم أن يتصلوا برقم تلفون يحدده في رسائله لأمر مهم جداًّ ومستعجل ويحدد موعد الاتصال فيما بين الساعة الثامنة والعاشرة من صباح أول أبريل وتكون النتيجة أن يظل صاحب رقم التلفون المذكور في شغل شاغل بالرد على مكالمات واستفسارات المديرين طوال يوم أول أبريل وقد ضربت هذه الكذبة الرقم القياسي في استخدام الشعب الإنجليزي لها.


وإلى جانب هذه المواقف المضحكة هناك مآسٍ باكية حدثت بسبب كذبة أول أبريل فقد حدث أن اشتعلت النيران في مطبخ إحدى السيدات الإنجليزيات في مدينة لندن فخرجت إلى شرفة المنزل تطلب النجدة ولم يحضر لنجدة السيدة المسكينة أحد إذ كان ذلك اليوم صباح أول أبريل. 


واليوم فاجأ الرئيس الأمريكي السابق ترامب جميع مؤيديه بالأمس عندما أعلن أنه سوف يقوم بتعليق حملته الانتخابية ولكن اليوم أعلن المرشح الرئاسي أنها أحد أكاذيب أول أبريل بهدف جمع التبرعات .


google-playkhamsatmostaqltradent