اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

ندوة مخاطر الهجرة غير الشرعية

الصفحة الرئيسية

 ندوة مخاطر الهجرة غير الشرعية 



كتبت: مروة محمد عبد المنعم 


 نفذ مركز إعلام شبرا الخيمة ا ندوة بعنوان مخاطر الهجرة غير الشرعية على الشباب وطرق المواجهة.. وذلك بقاعه المعهد العالي للتعاون الزراعي غرب شبرا الخيمة. 



في إطار الحملة التي أطلقتها الهيئة العامه للإستعلامات برعاية السيد الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة  وبتوجيهات السيد الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الاعلام الداخلي للتوعيه بقضية الهجرة غير الشرعية..

حاضر بالندوة الدكتور جمال أبو زيد عضو لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة ومدرب التنميه البشرية والدكتورة إيناس الشناوي المنسق الثقافي ومسؤول الأنشطة الطلابية  بالمعهد العالي للتعاون الزراعي وبحضور الأستاذة سحر إمام مدير إدارة رعايةالشباب بالمعهد. 

بدأت الندوة من خلال تعريف مدير مركز الإعلام  بالدور التوعوي و التثقيفي و الإعلامى  الذي يقوم به قطاع الإعلام الداخلي من خلال مراكزه المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية..



 بدأ اللقاء الدكتور جمال أبو زيد في سرد وتوضيح للهجره غير الشرعية وأسبابها ومنها...

 عدم التنسيق بين إحتياج الفرد للتعليم ومتطلبات سوق العمل... 

البطالة وما لها من دور في التوجه للهجره غير الشرعية

 والحنين والإحتياج لوجود أفراد للإسرة في الخارج

 كذلك التاثر بنمط المعيشة الغربية وقدرتها على جذب الأفراد للسفر والهجرة بهذه الطريقة 

وكذلك وفره شبكات التهريب..

كما أوضح أن هناك مجموعة من العوامل النفسية بمعنى الهروب من الواقع  الذى يعيشه الفرد وكذلك بعض المشاكل الاجتماعية والأسرية..



وأكد أبو زيد أن الدولة في الوقت الحالي تولى إهتماماً كبيراً بقضيه الهجرة غير الشرعية لما لها من تأثير كبير على الشباب بشكل خاص وعلى ذويهم وعلى المجتمعات والمناطق التي يعيشون فيها وعلى الأجيال التي يتخذون هؤلاء الأفراد كمثال لهم للهجره غير الشرعية فيما بعد..فى مناطقهم التى يعيشون فيها.. 

كما أوضح لبعض  المخاطر التي يتعرض لها الشباب في حال الهجره غير الشرعية ومنها عدم وجود مسكن.. عدم وجود رعاية صحية... قلة الأجور.. الإبتزاز من عصابات التهريب للهجرة..

 إنخفاض مستوى التعليم... العمل في أي شيء وكل شيء بشكل غير محدد وغير منتظم.. والتعرض للخروج فى أى وقت.. بالإضافة للمسائلة القانونية..

 كما أن هناك بعض المخاطر في عمليه السفر ذاتها تتمثل في الغرق التجمد في الشاحنات والإختناق  الإصابه بسبب سقوط الأشياء داخل الشاحنات الدهس. 

كما أوضح لبعض الأمور التي تسعى الدولة من خلالها لإيجاد حلول لقضية الهجره غير الشرعية ومنها عقد إتفاقات ثنائية بين الدول المصدره للعمالة والتي تحتاج الى عمالة موسمية للإستفاده من الهجرة غير الشرعية كذلك مواجهه الثقافات التي تدعم الهجره غير الشرعية وتفعيل دور المؤسسات الدينية والتعليمية والإعلامية وكذلك تفعيل دور المؤسسات ذات الإتصال بالشباب  وربط التعليم بسوق العمل إبراز النماذج التي استطاعت الهجرة الشرعية وتحقيق أهدافها. 

وعلى الشباب أن يتعرفوا على تلك الظاهره ودراستها ومعرفه مدى الخطورة التي تكمن وراءها والتعرف للطرق الشرعية التى تتحقق من خلالها أمالهم وأحلامهم. 

أعد ونفذ اللقاء "صفاء عامر سليمان" مدير مركز إعلام شبرا الخيمة.

google-playkhamsatmostaqltradent