اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

إدارة العلاقات

الصفحة الرئيسية






 إدارة العلاقات

 د. إنجى مجدى حنا

ماجستير فى الإضطرابات النفسية

دكتوراه فى العلاج النفسى

      


  العلاقات؛  حيث الإنسان كائن إجتماعى بالفطرة, وإجتماعى تعنى أنه يتفاعل مع الآخرين, ويشكل الكثير من العلاقات. فالعلاقه تعنى  "تعامل" بين شخصين أو أكثر وتبدأ من علاقة عابره لعلاقه دائمة.

 وقد تبنى تلك العلاقه على الحب أو الصداقة , وقد تتشكل العلاقات بين الأشخاص فى سياق معاملات أسريه مثل (أب, أم , وأخوات), أومعاملات إجتماعية مثل صداقة (داخل الأسرة, الأقارب, والزملاء), مدرسية (المدرسين, والطلاب), العمل (المدير, الزملاء),وشريك الحياة.

    وعادة ما تشمل العلاقات بين الأشخاص على الاعتماد المتبادل, أى يميل البعض على تبادل أفكارهم ومشاعرهم ومشاركتهم حياتهم اليوميه.ولذلك تسمى بالعلاقات السويه, الصحية "العلاقات المريحة" كل طرف من أطراف العلاقة يعلم جيدآ حقوقه وواجباته فى تلك العلاقه ولذلك تستمر العلاقات  لفترات طويلة من السنين .

وأيضآ توجد علاقات سامة "توكسيك" حيث بتكون مرهقة متعبة لأنها بتكون معتمدة فقط على طرف واحد فى العلاقة وتعتمد هذا النوع على الألعاب النفسية مثل لعبة الظهور والأختفاء, لعبة التقل وتأخير الردود, لعبة القمص والمبالغة فى ردود الأفعال, لعبة التقليل, لعبة الرسايل المزدوجة والتصرفات التى تتحمل أكثر من معنى, لعبة التلميح من بعيد, لعبة النقد, لعبة الغمر بالأهتمام والمحبة وثم التنقيط بهم, لعبة المقارانات.

   لذلك بتكون علاقة غير أمنة, غير مشبعة عاطفيآ, سامة, ويسودها الخوف والتوتر المزمن لصاحبه, 


     لذلك عليك ان تسعى دائما لعلاقه أمنه صحية يسودها التوازن كى تمتع بصحة نفسية جيدة.

google-playkhamsatmostaqltradent