اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

عدد فبراير ٢٠٢٤ من جريدة دايلي برس مصر

 عدد فبراير ٢٠٢٤ من جريدة دايلي برس مصر 



إقرأ في هذا العدد 

مقالات 

ذكرى ٧٢ عامًا على معركة الإسماعيلية 25 يناير 1952 " عيد الشرطة " 



ذكرى ٧٢ عامًا على معركة الإسماعيلية 25 يناير 1952 " عيد الشرطة " 

بقلم الكاتب : عماد الدين محمد 


قال : رسول الله صل الله عليه وسلم 

 " إذا فتح الله عليكم مصر استوصوا بأهلها خيرًا فإنه فيها خير أجناد الأرض لأنهم وأهلهم فى رباط إلى يوم الدين " 

صدق رسول الله صل الله عليه وسلم. 

كثيرًا ما يثبت التاريخ أن جند مصر هم خير أجناد الأرض وعندما نعود للتاريخ ونتذكر نهاية جحافل التتار والحروب الصليبية والسادس من أكتوبر والعديد من المعارك التى جعلت من مصر مقبرة الغزاة والدرع الواقي للأمة العربية والإسلامية على مختلف العصور .

وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يناير عام ١٩٥٢

 كانت معركة الإسماعيلية والتي ضرب فيها رجال الشرطة المصرية البواسل مثالا للفدائية والوطنية للحفاظ على الأرض والكرامة ضد الاحتلال الإنجليزي .

ونذكر من أحداث معركة الإسماعيلية حين وصلت الأمور لقمة التوتر بين مصر وبريطانيا بسبب هجوم الفدائيين على معسكراتهم وجنودهم وضباطهم في منطقة القنال ، ما كبد قوات الاحتلال البريطانى خسائر فادحة لا تقدر بثمن .

وعلى الجانب الآخر جاء انسحاب العمال المصريين من العمل في معسكرات الإنجليز ما أدى إلى وضع القوات البريطانية في منطقة القناة في حرج شديد .

وفي نفس الوقت أعلنت الحكومة المصرية عن فتح مكاتب لتسجيل أسماء عمال المعسكرات الراغبين فى ترك عملهم والمساهمة فى الكفاح الوطني ، حيث سجل ٩٢ ألف و٥٧٢ عاملاً أسماءهم خلال الفترة من ١٦ أكتوبر ١٩٥١ وحتى ٣٠ من نوفمبر ١٩٥١

وعلى الجانب الآخر توقف المتعهدون عن توريد الخضراوات، واللحوم والمستلزمات الآخرى لمعسكرات قوات الاحتلال .

هذا ما دفع القوات البريطانية الرد على الحكومة المصرية، بصورة من صور أعمال الإحتلال الغاشم لإحراج حكومة مصر . 

وجاء يوم الجمعة ٢٥ يناير ١٩٥٢ حيث استدعى القائد البريطاني بمنطقة القناة اللواء أكسهام ، ضابط الاتصال المصري ، وسلمه إنذارًا بأن تسلم قوات البوليس الشرطة المصرية بالإسماعيلية أسلحتها للقوات البريطانية، وترحل عن مقر المحافظة والثكنات وعن منطقة القناة بأكملها إلى القاهرة ، بدعوى أنها مركز للفدائيين المصريين ضد قواته في منطقة القنال.

وجاء رد محافظة الإسماعيلية برفض الإنذار البريطاني وتم إبلاغ وزير الداخلية فؤاد سراج الدين باشا، والذى أقر موقفه ، وطلب منه الصمود والمقاومة وعدم الاستسلام وبعد هذا الرد ، قام القائد البريطانى في القناة بمحاصرة قسم بوليس الاسماعيلية بعد أن أرسل إنذارًا للمأمور يطلب منه تسليم أسلحة جنوده ، غير أن ضباط وجنود الشرطة البواسل رفضوا قبول هذا الإنذار.

ووجهت دبابات العدو مدافعها وأطلق المحتلون البريطانيون نيران قنابلهم بدون توقف لمدة زادت عن الساعة الكاملة ، ولم تكن قوات الشرطة المصرية آنذاك مسلحة بشيء سوى البنادق العادية القديمة.

تم محاصرة مبنى قسم البوليس ومبنى المحافظة في الإسماعيلية بعدد ٧ آلاف جندى بريطاني مزودين بالأسلحة، تدعمهم دباباتهم وعرباتهم المصفحة ومدافع الميدان، بينما كان عدد الجنود المصريين المحاصرين لا يزيد على ٨٨٠ في الثكنات وفي محافظة الإسماعيلية.

واستخدم البريطانيون كل ما معهم من الأسلحة في قصف مبنى المحافظة ومع ذلك قاوم الجنود المصريون واستمروا يقاومون بكل شجاعة وبسالة ودارت معركة غير متساوية القوة بين القوات البريطانية وقوات الشرطة المحاصرة فى القسم ولم تتوقف هذه المجزرة حتى نفدت آخر طلقة معهم بعد ساعتين من القتال.

ومن جرائم الاحتلال البريطاني تدمير بعض القرى حول الاسماعيلية والتي كان يعتقدون أنها مركز لاختفاء الفدائيين المصريين المكافحين ضد قواته مما تسبب في قتل عدد آخر من المدنيين وجرح عدد آخر أثناء عمليات تفتيش تلك القرى.

لقد شهد التاريخ والعالم أجمع لمن سطروا موسوعة في الكفاح والصمود والفدائية لابطال معركة الإسماعيلية والتي من خلال تلك الأحداث أثبت للعالم أجمع عظمة الجندي المصري سواء من حماة الجبهة الداخلية من رجال الشرطة البواسل أو من جنود القوات المسلحة البواسل خير أجناد الأرض كما حدثنا عنهم رسول الله صل الله عليه وسلم ، لتظل مصر دائما محفوظة بحفظ الله إلى الأبد بفضل الله وبفضل شعبها العظيم وقيادتها الحكيمة .

ولتظل ذكرى معركة الإسماعيلية يومًا شاهدًا على الفدائية والصمود والوطنية وتخلد ذكري شهداء الوطن من رجال الشرطة البواسل وغيرهم ممن قدموا أرواحهم فداء للوطن.

هذا وبمدخل متحف الشرطة بالإسماعيلية تم وضع لوحة شرف تحمل أسماء شهداء معركة الإسماعيلية من جنود الشرطة المصرية البواسل .

بسم الله الرحمن الرحيم 

وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُون ۝ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون [آل عمران:169-170] 

صدق الله العظيم



التاريخ كما يجب ان يكون مع سارة الطحان 


التاريخ كما يجب ان يكون مع سارة الطحان 

         حوار - عاطف صبرة 

عندما تجتمع الخبرة و الثقافة والعلم والجمال في شخص واحد فنحن امام القيمة والقامة الكبيرة الدكتورة ساره الطحان 

مرشدة سياحية مع دراسات عليا في التاريخ المصرى القديم جامعة عين شمس تتحدث بكل لباقة وتقول :

شغفي بالتاريخ ظهر وانا صغيرة كنت مجتهدة جدا فى مادة التاريخ كما كان عندي ذاكرة قوية لحفط الأحداث والتواريخ .

ولحسن حظي اني اصبحت مرشدة سياحية ، فأنا أكون فخورة جدا بتاريخ مصر وانا أشرحه وبشوف الانبهار في عيون السائحين من عظمة وحضارة تاريخنا وايضا التعجب والحيرة كيف صنعت هذه الحضارة في وقت لايوجد فيه اي تكنولوجيا

 او إعجاز علمى .

فالحضارة المصرية القديمة مليئة بالاعجازاءات العلمية سواء فى مجال علم الفلك والتنجيم والهندسة والعمارة والنحت وحتى فن التلوين الباقى حتى الآن على جدران المعابد والمقابر من آلاف السنين ، ولا زالت ألوانها باقية حتى الآن بكل رونقها .

ولو تكلمنا عن فن تطعيم الخشب من توابيت وصناديق سواء بالذهب او العاج او الأحجار الكريمة وكيفية قطع هذه الأحجار وصقلها فقناع الملك الصغير توت عنخ امون الموجود في المتحف المصري بالتحرير يشهد على ذلك فهو قناع من الذهب الخالص يزن ١١ كيلو جرام مطعم بالاحجار الكريمة وغيرها من الحلي . واذا تكلمنا عن فن العمارة والبناء فإن هرم الملك خوفو في منطقة الجيزة هو أكبر إعجاز علمي في التاريخ كيف بنى وكيف قطع الحجارة التي تزن من ٢ الى ٦ طن ولا يوجد بها اى مواد لاصقة او خرسانة وكيف تم رفعها الى ١٤٦ متر بدون اي الآت رفع وايضا فالحرم يتكون من ٤ طبقات مختلفة من الحجارة الصلبة.

داخل الهرم من حجر الجرانيت الأحمر الذي تم جلبه من اسوان حوالة ٩٥٠ كيلو متر عن طريق نهر النيل مستخدمين المراكب ، اما الطبقة الثانية فهي من الحجر الجيرى والطبقة الثالثة من حجر الجرانيت اما الطبقة الاخيرة فهي من طبقة ناعمة جدا ومصقولة من الحجر الجيري ومع انعكاس اشعة الشمس فهي تبدو لامعة مثل الذهب ويمكن رؤية جزء من هذه الطبقة فوق قمة هرم خفرع بمنطقة الجيزة والجدير بالذكر انه بالرغم من كل التكنولوجيا والعلم الموجود الآن لا نقدر ان نبني مثل هذا البناء العظيم.

اما عن فن التنحيط سواء كان للملوك او الحيوانات فهذا ايضا فن حير العلماء جميعا فالمومياوات الموجودة فى المتاحف خير دليل على ذلك حيث نستطيع ان نرى ادق التفاصيل مثل الأظافر والشعر والأسنان وحتى الوجه والجلد فمن خلاله تستطيع تحديد ملامح المؤمياء ... فن التحنيط كان مهما جدا لكل شخص فى مصر القديمه لأنهم كانوا يعتقدون بالبعث بعد الموت ويجب الحفاظ على الجسم لان الروح سوف تأتي لتتعرف على الشخص المتوفي وسوف يعود مره اخرى إلى الحياة ... اما عن أسرار التحنيط فإننا لا نعرف إلا القليل من الاسرار مثل استخراج كل الاحشاء حتى المخ عن طريق فتحه الأنف والجديد بالذكر ان المصرى القديم كان بارع ايضا فى التشريح والطب ولقد وجدنا كثير من الأدوات المستخدمه فى الطب وهى لم تتغير كثيرا عن التي تستخدم الآن فى العمليات الجراحية ، ايضا ان اول طرف صناعي من مصر القديمه لامرأه قد تم بتر اصبع قدمها وهو موجود فى متحف الحضارة فى الفسطاط بمصر القديمه . فالحضارة المصرية القديمه قد تخطت اي تقدم وخاصة في بعض الصناعات مثل صناعة الفخار والاسلحة وادوات الزراعة والحرث وادوات صيد الأسماك والطيور وادوات الموسيقى حتى صناعة ادوات التجميل والدمى للعب أطفال مثل باربي الآن حتى الألعاب مثل الطاولة والشطرنج . 

واذا تكلمنا عن فن صناعة الورق المصنوع من نبات البردى وهو نبات مقدس يصنع منه المراكب والصنادل والورق الذى يعيش لألآف السنين ومحتفظا لحد الان برونقه وخامته .

واخيرا وليس اخرا فإن هناك موضوعات كثيرا محتاجة مجلدات لتدون وتشهد عن عظمه الإنسان والتاريخ المصري القديم  فمصر جاءت اولا ثم التاريخ .

وفي نهاية حواري اشكر الصديق الاعلامي عاطف صبرة واسرة كواليس الفن المحترمة على هذا اللقاء الرائع من داخل المتحف المصري القديم.


الشرطة فى التاريخ



  الشرطة فى التاريخ

بقلم : أحمد عادل شاكر


مع بدء النظم الإجتماعية كان لا بد من أدوات تساعد السلطات على تطبيق القوانين ، والشرطة هي أحد أهم أركان المجتمعات الحديثة ، فالشرطة هي المسؤولة عن حفظ الأمن وتطبيق القانون والنظام العام للدولة و حماية الأرواح والممتلكات.

 وقد عرفت الشرطة في الإسلام منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد كان لها دور بارز في حفظ الأمن والاستقرار في الدولة الإسلامية ، فظهر نظام العسس وهو الأسم الأقدم للشرطة و تعني الحراسة وترقب الأعداء ، فبعد هجرة المسلمين للمدينة المنورة وتأسيس دولة قوية زادت المعارك بين المسلمين والكفار فكان لا بد من نظام يرهب الكفار، وتقوم عقيدة العسس على قول الله تعالى” ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون "  فكان المسلمون يتبعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لحفظ الأمن ، حيث لم يكن للشرطة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لباس معين أو مهام محددة .

و كان فى عهد الخليفة أبو بكرالصديق يتولى مهمة العس عمر بن الخطاب رضى الله عنهما .

وبعد أن تولى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الخلافة ، كان يدرك أهمية وظيفة العسس فنظم الشرطة وسمى رئيسها صاحب الشرطة ، إذ أن تاريخ الشرطة عند المسلمين عتيق، فهو منذ صدر الإسلام، وقد بدأ الأمر بعد أن امتدت أطراف الدولة الإسلامية، وازدادت الفتوحات، وزاد الخرج، وإنشاء الدواوين وبيت المال، لذلك قد كانت الدولة في حاجة ماسة إلى حراسة ليلية مستمرة.

كان الأمر قبل أن يضع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- نظام الشرطة يقتصر على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكذلك تنفيذ أوامر النبي صلى الله عليه وسلم كما سار أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- على نفس النظام ، إذ أمر مجموعة من المسلمين بحراسة أسواق المدينة المنورة خشية أن يهاجمها الأعراب.

وفى عهد عثمان بن عفّان-رضي الله عنه- جعلها مجموعة رسمية ذات قيادة محددة وتخضع للمحاسبة وتقوم على تطبيق القوانين وأوامر الخليفة كمجموعات متطوّعة ،وملتزمة بسلطة وطاعة الخليفة.

وفى العهد الأموى توسع معاوية بن أبى سفيان فى اتخاذ الشرطة وتطويرها وتعاظمت رتبة صاحب الشرطة حتى تولاها بعض الولاة والأمراء ، وقد اتخذت الشرطة عدة إجراءات لمكافحة الجريمة والفساد ، من خلال مراقبة الأماكن المشبوهه ومراقبة الأشخاص الخطرين والمجرمين .

 ومرورا بالعقود التاريخية للشرطة فالقوانين والأنظمة التى تضعها الدول لتسيير حياة مواطنيها تحتاج الى من يقوم بتنفيذ هذه القوانين وملاحقة من يخالفها لمنع وقوع الجرائم ، هؤلاء هم رجال أمن الوطن رجال الشرطة .


فن 

لم يرفع القلم بعد و " السير أنتوني هوبكنز " 



لم يرفع القلم بعد و " السير أنتوني هوبكنز " 


         بقلم : منال خليل 


- توقفت عند تكريم الفنان العالمي انتوني هوبكنز

  ب " joy award " بالرياض، وحصوله على جائزة الإنجاز مدى الحياة وهو يستحقها عن جدارة .. 

ذلك " الهوبكنز الفارس الرائع " المكافح والذي الف مقطوعة موسيقيه بعامه 77 

جاب بعقلي الكثير من المقارنات وتجولت داخل الازمنة المختلفة بهذا العقد الأخير وأحببت أن أجول بحياته كنموذج ناجح مجتهد مازال يدهشنا ولم يتوقف عن العطاء والتميز رغم بلوغه السابع والثمانين وأين ذاهب بنا جيل التيك توك وشباب نهايات هذا العقد .

- السير "فيليب انتوني هوبكنز " والذي قد مُنح لقب فارس من قِبل الملكة إليزابيث الثانية لخدماته للدراما بعام 1993 هو أحد أفضل الممثلين في تاريخ السينما والمسرح . 

ولد ب31 ديسمبر عام 1937 بويلز ويقيم بماليبو، كاليفورنيا 

- حصل على العديد من الجوائز ، منها جائزتا أوسكار، وأربع جوائز بافتا، وجائزتان إيمي برايم تايم، وجائزة أوليفيه. جائزة سيسيل بي ديميل بعام 2005 وزمالة البافتا للإنجاز مدي الحياة بعام 2008 .

- حصد جائزتين اوسكار احسن ممثل فى عام 1992 عن دوره فى فيلم "صمت الحملان " وكذلك فى عام 2021 عن دوره فى فيلم الاب فهو اكبر ممثل فى العمر يحصد جوائز اوسكار احسن ممثل حتى الآن.


- قام " انتوني هوبكنز " بالتمثيل ب٢١ مسرحيه آخرهم مسرحية

 " يقظة Awakening " عام ٢٠٢٢ على مسرح وين بلاس فيغاس.

- حصل هوبكنز علي عدة أدوار لتمثيل قصة أشخاص حقيقيين اهمهم:

شخصية ريتشارد نيكسون في فيلم" نيكسون "(1995)، وشخصية بابلو بيكاسو في فيلم "بيكاسو على قيد الحياة" (1996) وكذلك شخصية جون كوينسي آدامز في فيلم "أميستاد" (1997)  

شخصية ألفريد هتشكوك في فيلم" هتشكوك "(2012)، وشخصية "البابا بندكت السادس عشر" في فيلم الباباوان (2019).

- مالا يعرفه البعض أنه مصاب بعسر القراءة و بمتلازمة

 " أسبرجر" لم يكتشف إصابته إلا في عامه الـ 70 .. فأصحاب هذة المتلازمة يكون لديهم مشكلات في التفاعل مع الآخرين والتكيف الاجتماعي، و قد تشهد تنحياً في مراحل متقدمة من حياة الشخص، ولكن مع ذلك فأصحابها يصابون بالاكتئاب بسهولة ولديهم قلق اجتماعي، ولكنهم أشخاص متفردون للغاية وشديدو الذكاء ولديهم سمات مختلفة في الحركة وكثيرين من الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر لديهم اهتمامات مكثفة ومركزة للغاية مثل المواهب المتعددة لانتوني هوبكنز.

- وعلى الصعيد الشخصي .. فقد تزوج هوبكنز ثلاث مرات ، الزواج الأول من الممثلة "بترونيلا باركر" من 1966 إلي 1972... 

ثم تزوج من جينيفر لينتون من 1973 إلي 2002

- قابل هوبكنز "ستيلا أروييف" تاجرة التحف الكولومبية المولد في أوائل الألفينات وتزوجها عام 2003 وينسب إليها الفضل في مساعدته في التغلب على مشاعره بالاكتئاب في ذلك الوقت ... وإحتفل بذكري زواجه السنوية العاشرة في عشية عيد الميلاد عام 2013.. بواسطة الحصول على مباركة في خدمة خاصة بكاتدارائية سانت ديفيدز.

- لدى السير انتوني هوبكنز ابنة واحدة من زواجه الأول أبيجيل هوبكينز (Abigail Hopkins)‏ و هي كاتبة أغاني ومغنية.. مؤلفة ومخرجة وممثلة بريطانية، ولدت في 20 أغسطس 1968 في باتني‏ في المملكة المتحدة ولديها أبن ... لكنهما متباعدان وعندما سُئل هوبكنز :

 إذا كان لديه أي أحفاد فأجاب :  

"ليس لدي أي فكرة، فالناس تنفصل العائلات تفترق وأنت تعلم ذلك ، فاستمر في حياتك الناس يتخذون قرارات و أنا لا أهتم بطريقة أو بأخرى ، أعلم ان كلماتي قاسية ولكن الحياة قاسية "

- وهنا أعود لواقعنا السطحي جدا الآن فأين نحن من كل ذلك !!

- فنحن لم نختبر معاناة الاخرين ولا شعورهم عندما حاربوا لينجحوا ويستمروا مثل " انتوني هوبكنز " كمثل معاصر .. ولانعلم حجم معاناة العلماء والادباء والفنانين ومن سطروا لنا التاريخ 

- فمن يشعر الآن ويتعاطف جديا مع شعوب تباد وأطفال يتم الإنتقام بغزة وما ذنبهم أنهم ولدوا على أرض محتلة وفي زمن بلاد عظمى يحكمها حكام

 جور وظلام !! 

 - فنظرتنا للحياة ليست بالعمق الذي يحاول البعض منا اظهاره لمن حولنا على المنصات الإجتماعية .

ومن يقرأ ويشعر ويبذل من نفسه !!

ومن يحب بجديه وعظمه وإيثار بزمن التخلي والتيك اواي وفلسفة الأنا والإنتهازيه 

- زمن كل شئ فيه أصبح مباح ، سهل ومكشوف .

وأين نحن من الشعور الجميل بكتابة ووصف المشاعر الرقيقة على سطور أوراق

 و انتظار رسالة من الحبيب حتى تكاد تقبل فرحاً ساعي البريد عند إستلامها وتشم عطر كاتب الرساله من على الظرف ثم تتحسس حروف الكلمات بأناملك وتقبلها بعينيك لتضعها على قلبك البرئ من فعل هذا الزمن 

  - فهل قرأ ابناء هذا الجيل عن رسائل جبران وكافكا وغسان كنفاني هل بحثم عن الحب المفقود ومر الغياب ، عن شعور الخيبة والخذلان بين نثر وكتابات محمود درويش.

- هل يعلمون عن حزن نزار وشعراءنا الأولين .. قصائد إمرؤ القيس وتصوف جلال الدين الرومي !!

 - هل تسائل احد يوما عن سبب كتابة وعظمة مشاعرهم 

عن معاناة ديستوفيسكي سالفادور دالي أو معنى اللون بالمرحلة الزرقاء لبيكاسو !!

ومن هو الفنان الذي اختبر المرض مثل فريدة كاهلو وافرزه فناً خالصاً .

او كوليرا غابرييل غارسيا ماركيز بمئه عام من العزلة ، جيل لم يقرأ

 " الإخوة كارامازوف " 

 الذين صعدوا الى السماء ،ثلاثية غرناطة ، اولاد حارتنا ولم يختبر كفاح طه حسين 

- فقد آلمني جدا مما قد قرأته عفواً من بعض ما قد نشر بمعرض الكتاب هذا العام دون ذكر أسماء أو أعمال 

- فكارثة التيك توك وزيف منصات التواصل الاجتماعي افرز جيل متصنع سطحي، واعي بالعلوم والتكنولوجيا ولكنه غائب عن كل ماهو محترم وإنساني رائع  

في زمن الترند لا شئ هناك باقٍ أو يصلح للتاريخ 

- زمن لا مكان فيه للتقدير والتضحية والإيثار والنبل والأخلاق والتي كانت تميز مجتمعنا وثقافتنا 

- فأنا حزينة لما وصلنا إليه وأتمنى أن أظل عالقة هناك بزمن

 " السير انتوني هوبكنز" 


عمالقة الفن السوري 



    عمالقة الفن السوري 


      بقلم : سلاف حمزة 


بسام كوسا: ممثل سوري من حلب مشهور بأدائه في المسلسلات التاريخية الشامية منذ بدايتها من أيام شامية إلى باب الحارة إلى طاحون الشر إلى الغربال عام 2015. 

تاريخ ومكان الميلاد: 7 نوفمبر 1954 (العمر 69 سنة)، حلب، سوريا.


تخرج من كلية الفنون الجميلة في قسم النحت بالإضافة لكونه ممثل ومخرج مسرحي. عمل في بدايته في المسرح الجامعي ثم في المسرح القومي وشارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية وحاز على العديد من الجوائز منها جائزة أدونيا لعام 2005 عن مسيرته الفنية الطويلة وعن مجمل أعماله السابقة.


يعتبر من الفنانين السوريين المخضرمين منذ بداية مسيرته الفنية ولعب دوراً مهماً في مسلسل باب الحارة وكان دوره مميزاً فيه.

اشتهر بأدواره الشريرة؛ ففي مسلسل باب الحارة 1 لعب شخصية «الإدعشري» وفي مسلسل ليالي الصالحية شخصية «المخرز» وفي مسلسل بيت جدي شخصية «صبري أفندي» وفي الحوت شخصية «أسعد» وفي مسلسل طاحون الشر شخصية ""عاصم بيك"" وغيرها من الأدوار الشريرة التي تميّز فيها. لكن هذا لم يمنعه من أن يحترف كل من الشخصيات الطيبة والاجتماعية، يقدر أن يتمتع بشخصية الإنسان ذي الخلق الحسن والمنطق الرائع، فهو بطبيعته كذلك، فأحبته الناس في مسلسل الخوالي بدور «نصار بن عريبي» وفي شخصياته الكوميدية الكثيرة أهمها أدواره في الفصول الأربعة وحارة ع الهوا وضبو الشناتي.

قام بعض الصحفيين بسؤال النجم بسام كوسا عن رأيه في الأعمال السورية التاريخية فقال:«بصراحة أنا أكره البكاء على الأطلال والتغني بأمجاد الماضي. أنا أعطي الأولوية للحاضر وللمستقبل. وأنا كمواطن في هذه الأمة لم يعد يهمني الافتخار بالتاريخ، وليس عيباً أن نقول لدينا مشاكل بل العيب أن نتغاضى عنها». وكتب العديد من المقالات النقدية السياسية والاجتماعية والفنية، في الصحف والمجلات السورية والعربية.

هوامش:

لديه ابنين هما (ثائر، وجد).

حاز خلال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز عن أعماله الفنية، حيص حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم (المتبقي) من مهرجان طهران، كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم (الكومبارس) من مهرجان معهد العالم العربي بباريس، وحصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم (تراب الغرباء) من مهرجان البحرين، وحصل على جائزة أدونيا لأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل (سحابة صيف) وذلك بعام 2009، وحصل على جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان ميوركس دور عام 2010، وحصل على ‏ جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان جوردان أووردز عن دوره في مسلسل (وراء الشمس)، وحصل على جائزة أدونيا لأفضل ممثل دور أول عن دوره في مسلسل (وراء الشمس) بعام 2010. كما منح من مهرجان أدونيا 2005 تكريم عن مجمل أعماله ومسيرته الفنية.

اطال الله بعمر الفنان المبدع والمتألق الاستاذ بسام كوسا.

خاص دايلي برس مصر.



سياسة 

و بدأت الحرب على مصر 



بقلم : محمود فوزي 


الحرب بدأت فعلا ليست مع جيش مصر وحده بل الحرب مع شعب مصر 

تجمعت قوى الشر التي تريد تدمر الشعب المصري وتضربه في مقتل

نحن في كارثة كبرى وحرب دائرة

اتفاق شيطاني بين أمريكا وإيران وبريطانيا لاحتلال البحر الأحمر لضرب قناة السويس في عز الأزمة الاقتصادية لكي تمنع دخلا يقدر ب9 مليار دولار على مصر 

نحن نعيش الان حربا اقتصادية فرضتها علينا امريكا وبريطانيا والكيان 

حتى تجبرك على الأمر الواقع وتوافق على بيع سيناء وتهجير الفلسطينين عدوان غير مسبوق على المصـريين هذا هو الوصف الحقيقي لابد للجميع ان يعلم الحرب التي نتعرض لها حيث لا يحارب فيها الجيش لوحده بل الذي يحارب هو الشعب المصــــرى .


الدولار فاق الـ 60 جنيها في السوق السوداء ومازال والحرب الشاملة في المنطقة وعلى مصــــــر إندلعت بالفعل وتتوسع لتشمل عدم تحويل المصريين بالخارج للدولار وقد نجحوا وخسرنا حوالي 10 مليار دولار كما تم ضرب السياحة عن طريق إشعال المنطقة ليه بقول إن احنا فى كارثـة قومية لو نظرت على الخريطة مناطق الأشتباك ومسارح العمليات الحربية فى الشرق الأوسط خلال الأيام القليلة الماضية فقط .

إيران تضرب في باكستان والعراق وباكستان بترد فى العمق الإيرانى إيران وتركيا بيضربوا فى أماكن التمرد الكردى في سوريا والعراق .. إسرائيل تضرب في فلسطين ولبنان وسوريا  الولايات المتحدة والغرب بيضربوا فى اليمن وداخل سوريا والعراق السودان يضرب في بعضه الحوثيين فى اليمن بيفخخوا فى البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن وبحر العرب وبحر عمان إثيوبيا مع الدعم السريع في السودان ضد الجيش ومع أرض الصومال المنشقة ضد الصومال في شرق أفريقيا والقرن الأفريقي .

تواجد الأساطيل الأمريكية لتقصف دولة عربية واقعة أساساً تحت الإحتلال الإيرانى بالوكيل الحوثي والهدف المعلن تأمين الملاحة الدولية .

 والهدف الخفى إحتلال جنوب البحر الأحمر وتفجيرة فى وجه مصـــــــر والصين ليس لدايه أدنى شك بالدور الخبيث اللى بيلعبة نظام الملالى الإيرانى بالتنسيق الخفى مع الأمريكان لتبادل الأدوار لتدمير الدول العربية الواحدة تلو الأخرى  ولبنان وسوريا والعراق واليمن شهود كيف فككة إيران تلك الدول من خلال وكلاءها سواء حزب الله اللبنانى أو أنصار الله الحوثي أو الحشد الشعبي العراقى أو جند الله فى سوريا .

 فلم يكتفوا بمصادرة جيوش تلك الدول ومصادرة المقاومة فى تلك الدول لصالح أجندتهم الشيطانية بل حتى بيصادروا الدين .

 وعالية للأسف ما يحدث فى جنوب البحر الأحمر ليست حرب حقيقية بل مناورة إستعراض لتحقيق أهداف مغايرة تماماً لما هو معلن 

ولكن الهدف الحقيقي هو تعطيل الملاحة وهنا حد ممكن يسأل  ما مصلحة أمريكا فى إحتلال جنوب البحر الأحمر وتعطيل الملاحة  هقول لحضرتك بنك أهداف وليس هدف واحد كلهم تحت بند «خنق مصــــــر وخنق الصيـن» هذا الأستعراض فى البحر الأحمر منذ بدايتة فى 19 نوفمبر الماضي وسرقت أول سفينة على طريقة هوليود أدا لأنخفاض مرور السفن فى قناة السويس 40 % مقارنة بنفس الفترة العام الماضي .

وبعد الفصل الجديد من المسرحية بالتصعيد وضرب داخل اليمن وتوقع الرد الحوثي وتوسيع نطاق الأشتباكات ستخاف باقي السفن وقد تصل الإنخفاض إلى 80 % يعنى قناة السويس هتبقى شبة متوقفة والأكثر خطورة إن غلق قناة السويس وغلق البحر الأحمر ليس فقط خطورتة فى تقليل إيراد قناة السويس ولكن الكارثة الحقيقية الكبرى هي عزل مصــــــر عن آسيا وضرب حركة التجارة المصــــرية نفسها فى مقتل مع آسيا والصين والهند .

وبدأت بالفعل شركات التأمين رفضها ان تؤمن عبور السفن من البحر الأحمر وهذا يعني ضرب الموانئ المصــــرية سواء العين السخنة أو السويس أو بورسعيد أرتفاع ضخم فى فاتورة كل واريداتنا وذلك نتيجة انها ستأخذ طريق رأس الرجاء الصالح وهو ما سياخرها مدة اطول من الشحن العادي ممايؤدي إلى ضرب الصادرات المصـــــرية لأن تكلفة شحنها المرتفعة سوف يقلل تنافسيتها من المنتجات البديلة وضرب لحجم الإستثمار الأجنبي المتوجه لمصــــر و خنق أقتصادى لم يسبق له مثيل ولم تتعرض له الدولة المصــــرية فى تاريخها الحديث .

وأزمة سيولة دولارية خانقة غير مسبوقة وإن إستمر هذا التوتر فى هذه المنطقة ستواجه مصــــر أزمة سيولة فى الدولار أكبر من الأزمة السابقة وسنجد أرقاما قياسية جديدة لم نسمع عنها من قبل وهذا جواب لكل من يسأل عن كسر الدولار حاجز الـ 60 جنيه فما بالك لو إضطرت مصر لدخول غمار أية حرب فماذا سيحصل في المجال الأقتصادى .. افعلياً فى 2023 وصلنا أرقاما قياسية فى كل الموارد .. قناة السويس وصلت لأول مرة فى التاريخ لحوالى 10 مليار دولار أو مليون دولار كل ساعة .

السياحة لأول مرة فى التاريخ تصل لـ 15 مليار  التصدير لأول مرة 52 مليار الأستثمار الأجنبي 12 مليار وعقود بـ 107 مليار تحويلات المصريين وصلت فى 2022 لـ 32 مليار ونزلت فى 2023 لـ 23 مليار و كان رقما قياسيا مقارنة بالسنوات التي قبلها .. فعلياً أرتفعت الناتج القومى من 200 مليار دولار إلى 400 مليار دولار خلال ثلاث سنوات وأرتفعت حصيلة الدولة الدولارية من 50 مليار دولار إلى حوالى 100 مليار دولار عن نفس الفترة .

.. كل هذا رغم أزمة كورونا والحرب الروسية ورفع الفائدة الأمريكية والتضخم العالمى .

 للاسف الخطر الحقيقي من الجبهة الداخلية و محاولة تلبيس الحق بالباطل و أن مصر هي الدولة الوحيدة الباقية لذا كل التركيز على بلدنا اصبح أشد لانه لم يعد يوجد غيرنا غيرنا خصوصا بعد تدمير جيش العراق و سورية وليبيا واليمن 

نحن في حالة حرب فعالة و ليس الجيش لوحده هو الذي يحارب شعب كل الشعب المصري .

حفظ الله مصر


صــراخ غـــزة والصـمـت العالمي



بقلم : محمد سلامة


 انهيار انظمة دولية ومقتل رؤساء طالبوا جميعا بالحرب ضد الكيان الصهيوني ووحدة افريقيا والعالم العربي وعدم استغلال اي دولة اوربية لثروات افريقيا 

سقوط انظمة وتدمير اوطانهم وتجويع شعوبهم من اجل بقاء الكيان فمن يدير العالم ياترى ؟

تحالفات امريكي واوروبية وقرارات دولية وتمويلات بمليارات الدولارات والموافقة على الحرب

 وعدم وقف اطلاق النيران هو تأييد على زوال فلسطين وابادة جماعية للمواطن الفلسطيني مسلما كان او مسيحيا

من اجل التطهير العرقي الذي تؤمن به الصهيونية

فلقد شهدنا تدميرا كليا في ١٠٠ يوم لم يحدث في تاريخ البشرية باستخدام هذه الاسلحه المتطورة

 وايضا شاهدنا قذائف الياسين من الجانب الفلسطيني وهي تدمر اشد آليات الاحتلال وتجعل العالم يقر بان من الممكن هزيمة هذا المحتل ومن يدعمه

اسئلة كثيرة اجابت عنها صرخات غزة وآلم شعبها التي كشفت سياسة العالم المتعطشه للدماء

ما يقرب من 80 عام وفلسطيــن تعاني وتنهار والام تنزف والابناء تبكي والرجال تقهر ولم تسقط غزه ولن تسقط بامر الله 

فهل بعد كل ذلك عندما يظهر بعض الرجال الاقوياء كالجبال كرجال المقاومة الفلسطينية يقال عنهم انهم إرهابيين ام جهاديين 

فان صح التعبير بانهم إرهابيين فكيف لام فقدت اربعه ابناء ورجلا فقد زوجته وابناءه واحفاده 

وطفله تيتمت بفقد ابويها واخواتها وعائلتها ولقد رآينا الكثير من الامثلة الحية التي شهدنا عليها صوت وصوره فجميع هولاء يقولون نحن فداء للمقاومة وفداء لفلسطين

 ويحمدون الله علي ما اصابهم 

بل شاهدنا البعض يدخل دين الاسلام لصبر اهل غزه على البلاء فكيف للمقاومة أن تصبح ارهابية


بل بفضل مايحدث في غــزه صحا 

الضمير العالمي للشعوب الذي هو قدراتنا على المعرفه والتمييز فيما اذا كانت اعمالنا خطا ام صواب

 او معرفه الحق من الباطل

 ونشعر بالندم الشديد عندما نفعل امورا مخالفه لأخلاقنا

 او ما نتبناه من مبادئ


 وظهر لنا الوجه الاخر للولايات المتحده واوربا الذين دوما اقنعونا بانهم رُؤَفَاءُ ذو قلوب رقيقه

 لا ترضى بالظلم ويؤمنون بالديمقراطيه وحريه التعبير والانتماء الي الاوطان وحقوق الانسان وحقوق الحيوان 

فلا عاش الانسان ولا الحيوان في غزه بسبب هذا المحتل

 فلقد اصبح هذا وهم وهراء واظهر لنا الوجه القبيح المتعطش للدماء فما كان للعالم قبل السابع من اكتوبر لن يكون مجددا 

فهل هناك حرب عالميه ثالثه تدق ابواب البلدان.

فكل يوم تدخل دوله ما في هذه الحرب المشتعله ولكن.

 اي فخر تحدث عنه وشعر به رئيس دوله جنوب افريقيا سيريل رامافوزا

عندما قال

 بينما كان محامونا يدافعون عن قضيتنا وهي القضيه الفلسطينيه لم اشعر قط بالفخر الذي اشعر به اليوم يقول البعض ان الخطوة التي اتخذناها محفوفه بالمخاطر فنحن بلد صغير ولدينا اقتصاد صغير قد يهاجموننا  

 لكننا سنظل متمسكين بمبادئنا ولن نكون احرارا حقا ما لم يتحرر الشعب الفلسطيني

وهذا حال كل انسان حر يدافع عن حقوق الفلسطنيين

فالعالم الان بين حقا وباطل فمن ياتري المنتصر

وكما قال الامام الغزالي رحمه الله عليه حين قال

فاذا احتدمت المعركه بين الحق والباطل حتى بلغت ذروتها

 وقذف كل فريق باخر ما لديه ليكسبها .

فهناك ساعه حرجه يبلغ الباطل فيها ذروة قوته ويبلغ الحق فيها اقصى محنته والثبات في هذه الساعه الشديده هو نقطه التحول والامتحان الحاسم لإيمان المؤمنين سيبدأ عندها. فاذا ثبت تحول كل شيء عندها لمصلحته

 فهنا يبدا الحق طريقه صاعدا

 ويبدا الباطل طريقه نازلا

 وتقرر بسم الله النهاية المرتقبة


اقتصاد 

القروض الشخصية إلى اين؟



بقلم : السيد عبدالحي 


تزايدت في السنوات الاخيرة معدلات القروض الشخصية للأفراد عبر المصارف وشركات الخدمات المصرفية الجديدة والتى تنوعت وتزايدت بشكل قياسي في فترة زمنية محدودة  

وتستهدف هذه الشركات تنويع وتوزيع مستويات التركز التمويلي من الشركات الكبرى الى مستويات اكثر مرونة وجاذبية في معدلات العائد المتوقع مع تخفيض نسبي لمعدلات مخاطر العميل الواحد بتوزيع مبالغ التمويل على عدد كبير من الشريحة المستهدفة .

كما ان هذه الشركات تجد دعما وتوجيها رسميا من قبل الجهات الحكومية لمساهمتها في توفير فرص عمل حرة وتقليل نسب البطالة وتشجيع المشروعات الصغيرة . 

بعض القروض الشخصية تتمتع بنسب فوائد مخفضة نسبيا لدعم النشاط الاستثماري الشخصي وهى توجه عادة من الجهات الرسمية للدولة والبعض الاخر يرتبط بشركات ذات خدمات مصرفية خاصة تواكب مسيرة المرحلة الحالية عبر برامج القرض الاستهلاكي التي تقدم خدمات الشراء بالتقسيط وغيرها من خدمات الدفع الاجل وهى ايضا تجد دعما رسميا في منظومة التحول الرقمي لتقليل التعامل النقدي في المعاملات اليومية لسهولة السيطرة على حركة الاموال داخل النطاق الشرعي والنظامي للدولة وتقليل معدلات تداول المال المشبوه وهو المال الغير محدد المصدر او كما يطلق عليه في الاقتصاد المال النظيف 

وهناك قروض شخصية تمنح لفئات محددة مثل الموظفين بشكل عام سواء في الحكومة او في الشركات العامة والخاصة وايضا القروض التي تمنح لأعضاء النقابات وموظفي البنوك  

كما ان هناك نوعا من القروض المتعارف عليها و تزايد بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة وهو الاقراض بضمان الشهادات او الودائع البنكية ويعتبر من اكثر الانواع ضمانا للبنوك المقرضة  

في السابق اعتمدت القروض الشخصية على ضمانات محددة مثل التمويل بضمان العقارات او الاراضي وغيرها من الاصول او ضمان المشروعات الاستثمارية الجديدة او القائمة كما اعتمد الكثير من رجال الاعمال على الاقتراض بضمان الشهرة والاسم التجاري والسمعة التجارية الشخصية واحيانا العلاقات الشخصية .

ولعل التاريخ يحدثنا عن احداث الثمانينات من القرن الماضي عند توسع البنوك في قروض بعض الشركات الكبرى مع المغالاة في تقييم الاصول المرهونة والاعتماد على الشهرة التجارية التي صاحبت تلك الفترة وشهدت هروب رؤوس اموال ضخمة مع فساد بعص الموظفين ورجال الاعمال الى خارج البلاد ومحاولات استعادة الثقة المصرفية بدعم البنوك الممولة عبر السيطرة على بعض الشركات اشبه بالتأميم المخفي لاستعادة الاموال المنهوبة وكان للبنك المركزي والحكومة دور كبير في السيطرة على الاثار السلبية لتلك المرحلة  

في نهاية القرن العشرين انتشرت في مصر حملات الخصخصة التي عاصرها الكثير من المحللين المعاصرين بيعت العديد من اصول الدولة وشركاتها العامة بقيم اقل كثيرا من القيمة العادلة لها بحجة تنشيط الاستثمار الاجنبي وقام المستثمرين بإعادة تقييم الاصول وبيعها بأسعار مضاعفة للشعب المصري من افراد وشركات ومع دوران السيولة الكبيرة في تلك الفترة لم يشعر احد بحجم الاموال الخارجة من مصر والتي تعبر عن مكاسب الشركات الاجنبية والمستثمرين خلال هذه الفترة 

 ومع التحول الكبير في الفكر الاقتصادي المصري بتقليل نسب المال المهدر عبر مفاهيم الجمهورية الجديدة تغير مفهوم المستثمر الاجنبي المستهدف من دخول السيولة عبر برامج خصخصة شبه

 مرتبة الى مفهوم القيمة العادلة للحفاظ على المقدرات الوطنية من تقلب السيولة الاجنبية 

ولكن تباين الوضع الاقتصادي العالمي بين ازمات الركود والحروب والاوبئة قلل من الشهية الاستثمارية للمستثمرين الاجانب في المنطقة كلها بشكل خاص والدول النامية بشكل عام لانها اول محطات التخارج للمستثمر الاجنبي عند حدوث توترات سياسية سواء في العالم او في المنطقة . 

ورغم اهمية القروض الشخصية في توفير فرص عمل للمشروعات الصغيرة واتمام الاعمال الشخصية العاجلة الا انها تمثل مسكنات اقتصادية لمفهوم البطالة وخصوصا مع ارتفاع اسعار الفائدة وعدم ثبات القوة الشرائية للجنية وزيادة الفجوة بين السعر الرسمي للجنية مع السوق الموازي  

وهذه العوامل تلقى بظلال سلبية في حالات التعثر المالي للقروض الشخصية نظرا لان دورة رأس المال بين الافراد تتركز في دائرة محدودة نسبيا منها الودائع والذهب وبعض المشروعات الصغيرة والاستثمار العقاري وهى نطاقات استثمارية معرضة للتغير في اي وقت وبالتالي تزيد من مخاطر التمويل رغم زيادة شريحة او عدد المقترضين الا انها تسير في طريق واحد قد يهدد الممتلكات الشخصية للأفراد في حالة استمرار الكساد وصعوبة توفير سيولة التسديد 

كما ان استمرار رفع اسعار الفائدة لكبح جماح التضخم ومحاولات دعم الجنية سيؤدى الى صعوبة توفير قنوات ربحية مناسبة من هذه القروض لأصحابها مما يزيد من احتمالات التعثر 

من الجيد ان نتواكب مع المنظومة الرقمية لكن الاندفاع التمويلي لدعم المنظومة قد يؤدى الى نتائج غير مرجوة في المستقبل  

مقولة التاريخ يعيد نفسه صحيحة نسبيا لان الفرص الاستثمارية ومخاطرها تتكرر ولكن بصور مختلفة 

ومن المتعارف عليه الاندفاع الاستثماري في موجات المرحلة أيا كانت يزيد من مخاطر التركز الاستثماري في مجال واحد او مجالات محدودة مهما تنوعت اهدافها مما يؤدى عادة الى نتائج سلبية ومؤثرة على مستوى الفرد والدولة معا .

قد تتعرض الشركات الى ازمات مالية وقد تنتهي بالتعثر المالي مع الافراط في التمويل المندفع مع تغير الدورة الاقتصادية ومهما بلغت حجم الخسائر فأنها غير مباشرة على المواطن او لاتصل الى مخاطر الحياة الشخصية للمواطن البسيط اما القروض الشخصية في حالات تحول الدورة الاقتصادية والعجز عن السداد قد تؤدى الى الافلاس الشخصي ومصادرة الممتلكات الشخصية والحريات لذلك يجب ان نتعلم من الماضي لا نعيد الكرة بدون ضوابط يجب حماية الاشخاص مع الشركات المقرضة وليس حماية مصادر التمويل فقط لتستمر الحياة .


إدارة الأعمال وتأثيرها على نجاح الشركات   




بقلم : محمد مرعي 

                

تُعَدّ الإدارة إحدى أهمّ الوظائف في الوقت الحالي وتعتبر دراسة إدارة الأعمال مكلفة ومن اعلى الدراسات من ناحية التكاليف مقارنة بدراسة مجالات اخرى اقل في تكلفة الدراسة، وهذا يرجع لأهمية إدارة الأعمال في توجية الأمور في الشركات من نجاح الى سقوط في الهاوية او العكس الصعود للقمة، وتقوم اهم جامعات العالم باعطاء درجات تعليمية مختلفة لإدارة الأعمال.


ومن هنا يتضح أهمية المدير وبما أنّ المدير مسؤولٌ عن ما يقارب 70% من الفرق في إقبال الموظّف على العمل، فهو يلعب دورًا مهما في نجاح الموظّف وبالتالي الشّركة. والموظّف المقبل على العمل قادرٌ على جعل الشّركة متميّزة، لكنّه بحاجةٍ لمديرٍ جيّد لإرشاده وبالتالي يتضح مدي أهمية المدير وأسلوب الإدارة الذي يستخدمة في توجية المنشأة وهذا الأسلوب والطريقة يكون لها الدور الأهم في نجاح الشركة. 


لتكون مديرًا جيّدًا، يتطلّب الأمر المعرفة، المهارة والتّدريب وكذلك معرفة طرق وأساليب الإدارة العلمية، كما أنّ اسلوب المدير يلعب دورًا كبيرًا في ذلك أيضًا. إنّ اكتشاف أسلوبك الخاص في الإدارة ينقل فريقك إلى مستوياتٍ جديدة، وكما تعلم، فإنّ نجاح فريقك هو الذي يحدّد نجاحك كمدير. 


كما هو الحال بالنّسبة لأساليب القيادة المختلفة، هنالك عدّة أساليب مختلفة للإدارة، وهي موجودةٌ لسببٍ وجيه. يمكن أن يتعدّل أسلوبك ويتغيّر بمرور الوقت، وذلك حسب الظّروف والفريق الذي يعمل تحت قيادتك، وهو أمرٌ طبيعي. يعرف المدير البارع أنّ هناك وقتًا ومكانًا مناسبين لكلّ شيء، وهو قادرٌ على التّبديل بين أساليب الإدارة أو حتّى الجمع بينها بحسب الشّخص أو الموقف الذي يتعامل معه. ويأتي ذلك مع الممارسة والخبرة، لكنّ فهم أساليب الإدارة هو الخطوة الأولى. 

نكمل حديثنا في المقالات القادمة بأمر الله.


الرياضة 

منتخب فيتوريا يودع الكان


منتخب فيتوريا يودع الكان

    بقلم : محمد أبو سيف

منتخب مصر الأول يودع بطولة أمم إفريقيا بعد الخسارة أمام منتخب الكونغو بركلات الجزاء الترجيحية ويخرج خالي الوفاض .

لأول مرة يتعرض المنتخب الوطني لثلاثة تعادلات في دوري المجموعات ويسجل ٦ أهداف ويدخل في مرماه ٦ أهداف ليصعد لدور ال 16 بثلاث تعادلات ، ويدخل دور ال 16 ليواجه منتخب الكونغو الديمقراطية الذي كان الأفضل لتتجه الكرة لمن كان الأفضل والذي درس منتخب مصر جيداً ليطيح به خارج البطولة بعد ركلات جزاء الترجحية .

جماهير الكرة المصرية لا تلوم على اللاعبين الذين شعروا أنهم لم يكن الخروج بسببهم بل وضعت كل السلبيات إلى المدير الفني للمنتخب فيتوريا الذي لم يحسن إختيار قائمته منذ البداية ، ولام الجميع . المدير الفني الذي لم يأخذ اللاعب حسين الشحات في هذه البطولة والذي كان الأفضل في الفترة التي سبقت البطولة ، وكان جاهزاً لتواجده الدائم مع النادي الأهلي في جميع البطولات القارية والدولية.



بنزيما بين البقاء أو الرحيل عن الاتحاد السعودي 



بنزيما بين البقاء أو الرحيل عن الاتحاد السعودي 

    بقلم : هشام علام


تدور الكثير من الشائعات والتكهنات حول مستقبل النجم الفرنسي كريم بنزيمة في صفوف نادى الاتحاد السعودي، وعلى الرغم من أنه لا يمكن تأكيد هذه الأنباء أو نفيها إلا أنها أثارت الكثير من الجدل فى وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

و بدأت الشائعات بعد إنتقادات جماهير نادى الاتحاد السعودي لبنزيما بعد خروج الفريق المخزى من ربع نهائي كأس العالم للأندية، مما أدى، بحسب بعض التقارير الإعلامية، إلى طلب بنزيما بشكل مفاجئ الرحيل عن صفوف ناديه بعد قرابة ستة أشهر من انضمامه بسبب معاناته من بعض الضغوطات، و عرض نادى الاتحاد على بنزيما الإعارة إلى نادى آخر في الدورى السعودى لكنه رفض.

وزادت الشائعات بسبب عودة بنزيما متأخراً إلى الاتحاد من عطلته التى كان من المفترض أن تكون ثلاثة أيام ولكنها استمرت قرابة الاسبوعين.

وتزامن مع كل هذه الأحداث رغبة واضحة من كل من تشيلسي والارسنال الانجليزي وليون الفرنسي في ضم بنزيما.

وهنا ترددت الأقاويل حول عزم إدارة نادى الاتحاد فسخ عقد بنزيما بناء على رغبة اللاعب، ولكن ما حدث خلافا لذلك حيث اجتمع اللاعب مع إدارة النادى لحل الخلافات وبحث العديد من الأمور المتعلقة بمستقبله وكذلك طلب اللاعب دعم الفريق بعدة صفقات تكون على نفس مستواه.

 لكن هذا الموضوع لم يتم تأكيده بشكل رسمي حتى الآن، ومازال الجميع في انتظار المزيد من التفاصيل والتطورات في المستقبل القريب. ولم يؤكد المقربون من بنزيما الذي ينتهي عقده مع الاتحاد عام ٢٠٢٦، خبر طلبه الرحيل عن 

فريقه السعودى.

وانضم بنزيما إلى نادى الاتحاد فى صيف ٢٠٢٣ قادماً من النادى الملكى ريال مدريد، ولكنه لم يقدم المستوى المأمول منه. وسجل بنزيما البالغ من العمر ٣٦ عاما ١٢ هدفاً وصنع ٥ أهداف خلال ٢٠ مباراة.


واعتقد انه لا يبدو أن كريم بنزيما سيغادر نادي الاتحاد السعودي. بالرغم من الشائعات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، فإن بنزيما لا يزال عضواً نشطاً في الفريق ويستمر في المشاركة في التدريبات والمباريات. كما يعتبر بنزيما أحد اللاعبين المميزين في فريق الاتحاد وقد أثبت قدراته الممتازة على المستوى الفردي والجماعي. و بالتالي، من المتوقع أن يبقى بنزيما ضمن صفوف الاتحاد لفترة طويلة قادمة.


تضارب التصريحات بين ليفربول واتحاد الكرة وراء اشتعال أزمة صلاح مع الجماهير المصرية




تضارب التصريحات بين ليفربول واتحاد الكرة وراء اشتعال أزمة صلاح مع الجماهير المصرية

  كتب  - البدر رمضان 


نشأت أزمة في الأيام القليلة الماضية بين صلاح وبعض من الجماهير المصرية وبعض الإعلاميين على خلفية سفر صلاح إلى انجلترا لتلقي العلاج وترك المنتخب في وقت صعب من البطولة.

حيث هاجم بعض الجماهير المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الإعلاميين على القنوات الفضائية النجم المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي على خلفية تركه لمعسكر المنتخب الذي يخوض غمار كأس الأمم الأفريقية والسفر إلى انجلترا لتلقي العلاج اللازم وذلك على خلفية الإصابة التي تعرض لها في مباراة غانا .

حيث تعرض صلاح لشد في العضلة الخلفية في نهاية الشوط الأول من مباراة مصر وغانا في الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 ليتم استبدالة قبل نهاية الشوط ببضع دقائق .

وأعلن اتحاد الكرة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إصابة محمد صلاح بشد في العضلة الخلفية وغيابه مباراتين عن منتخب مصر في دور المجموعات ودور الـ16 في بطولة أمم أفريقيا.

وبدأت الأزمة بعد أن أعلن الألماني يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول عودة محمد صلاح إلى إنجلترا من أجل تلقي العلاج.

يبدو أن عدم التنسيق بين ليفربول والاتحاد المصري بسبب تضارب التصريحات بين مدرب ليفربول يورجن كلوب والاتحاد المصري وضع محمد صلاح في أزمة مع الشارع الرياضي المصري حيث اتهمه البعض بالهروب من المنتخب فيما اتهمه البعض الأخر بعدم تحمله للمسؤولية بصفته كابتن للمنتخب بل وصل الأمر إلى التشكيك في وطنيته تجاه المنتخب الوطني .

واستمرت الأزمة في التصاعد عبر وسائل الإعلام بعد نشر رامي عباس وكيل محمد صلاح تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس" قال فيها "نفس الأفراد والمؤثرين الذين يصابون بالضعف في الركبتين عندما يصادفون محمد شخصيا ويتوسلون من أجل المتابعة أو التقاط صور شخصية حاولوا الاستفادة من إصابة مؤسفة وشككوا في التزام محمد تجاه بلده لقد فعلوا ذلك بحثا عن الشهرة والاعجابات على منصات التواصل".

وأضاف" أريد أن أشكر أولئك الذين فعلوا شيئا عظيما وأشاروا إلى مدى سخافة ورخص هذه التصرفات وأخذت الأسماء في كلتا الحالتين".

وتابع "الأهم من ذلك إلى الغالبية العظمى منكم الذين يدعمون محمد رسالتي إليكم هي ألا تقلقوا لأن أيقونتكم العالمية تلك التي ساعدتم في إنشائها أكبر من أن تسقطها وسائل التواصل الاجتماعي".وأتم تصريحاته قائلا "لن يغير هذا الأمر أي مؤثر مهما بذل من جهد".

 ويبدو أن هذا لم يعجب البعض في وسائل الاعلام المختلفة حيث شن بعض الإعلاميين هجوما على رامي عباس وكيل محمد صلاح بسبب ما اعتبره البعض تطاول عليهم .

فيما اعتذر يورجن كلوب عن تصريحاته حول عودة محمد صلاح إلى ليفربول ومغادرة اللاعب معسكر منتخب مصر.

وقال كلوب خلال المؤتمر الصحفي "كنت أعلم أن هناك مناقشات حول احتمال عودته إلى ليفربول ولكن لم أكن أعرف ما إذا كان ذلك قد تم إتمامه بالفعل ولو أعلنت عن هذا بشكل مبكر للغاية فأنا آسف هذا لم يكن خطأ متعمد وهذا كل شيء".

وأضاف "هذا كل ما نريده وهذا هو الحال دائمًا إذا أصيب أحد اللاعبين فإننا نبذل قصارى جهدنا لمساعدته على استعادة لياقته في أسرع وقت ممكن فما يقوله الناس شيء والصواب شيء آخر اتفقت جميع الأطراف على أنه من المنطقي أنه يقوم بإعادة التأهيل هنا".

 فيما غادر محمد صلاح معسكر المنتخب متجها إلى إنجلترا وبدأ بالفعل فترة العلاج داخل مركز "أكسا " الخاص بالريدز من أجل الشفاء من الإصابة والعودة من جديد إلى صفوف المنتخب في حال صعود المنتخب الوطني المصري إلى الأدوار المتقدمة .

حيث أشارت مصادر داخل ليفربول عن اقتراب النجم المصري محمد صلاح من العودة لصفوف المنتخب الوطني المصري والاقتراب من المشاركة بالأدوار المقبلة بحال تقدم «الفراعنة» ببطولة كأس أمم أفريقيا إذ أنه قد يكون متاحًا في ربع النهائي يوم 2 فبراير وأيضا نصف النهائي 7 فبراير والنهائي يوم 11 فبراير في حال اجتياز المنتخب جميع أدوار البطولة ووصل إلى نهائي الكان.


أدب وشعر 

حديث الروح 



       حديث الروح 

بقلم الكاتب والشاعر عماد الدين محمد 

قالت لي يومًا :

ليس القريب

قريب الجوار والسكن

فكم من قريب

لم تبصره عين

لكن القريب

ساكن القلب والفكرِ 

ولو ألاف الأميال تفصلهُ.

قلت لها :

أبغي لقاءك 

ولو العمر ثمناً أدفعه

فقد زاد شوقي

واللهفة تقتلني.

قالت : 

أو لم نلتقي !!!

وتعانقت أرواحنا دومًا 

وحملت السماء

لنا نداءات وهمس

أنت القريب مني

أنا قلبك مملكتي

كم إلتقينا في الأحلام

وعن اللقاء رسمنا

للعاشقين دربا.

بعد سنوات مرت 

تسألني وبالآخرين

تقارن نفسها

قرب وعدم

وتعلن أنها اليوم

منطق ويقين 

بعيدة عني .

قلت لها :

هذا قدرنا 

قد شاء ما شاء

لنا من البعدِ

ومن يقدر يومًا 

غير الله أن يبدل القدر.

ذكرتها بحديثها

في سالف الزمن

بكت وتمزقت

بالأهات والحزنِ

ثم قالت :

ملعونة سموم روحي

وذاك حالي 

ينزع عني رداء التأهب  

لمشاعر عاصفة بالدمع

لما الحرمان منك؟

مكتوب لي أن أعيش

بعيدًا هيكل فارغ

بلا روح بلا نبض .

ثم رحلت في صمت

تواري مني دمع العيني

رحلت 

بعدما سلبت مني

الراحة والسكن

فكيف بعدها يغمض

للعين جفن

والقلب جريح

يصارع بالحب

المنطق والعقل .


وجع السنين 



بقلم  الشاعرة  - زهيرة وديع - المغرب 


وجع السنين 

تاهت مني الكلمات  

بين

حروف ترقص الما 

وسطور تأبى الصمت 

ترتجف بين أضلعي 

تحاول الاختباء

الى متى ؟

الى اين؟

هل أستطيع مسح ماض اليم؟

يراقات تحارب للنجاة 

عصافير تصارع الموت تناجي الله 

بصوت مبحوح 

ياحروف الهجاء 

دع اللوم عنك.

وعتاب المحبين 

فلا الليل سابق النهار 

ولا النوى عنا بهين 

كلمات تأبى الرضوخ 

ليوم لا مناص منه 

ايها الوجع رفقا بي 

فتقاسيم وجهي تلاشت 

مع نسائم صيف ساخن 

وتعابيره غيرتها السنون 

فهل من سائل ؟



مُتمرّدة 


بقلم الشاعرة : الثريا بن مسعود خلود - تونس 


الى متى أراقِبُ و أسكت

الى متى يُغرِقُني الصَّمتُ

المُتَّكِئُ على صمتي.. على قلبٍ مُثقَلٍ بدَقات تعرج

أنا ذاك الرصيف القديم.. المقابلُ

للمَقعد الأخضر 

أنا عمود انارة 

بزقاقٍ مَنسيّ.. 

يُضيءُ ليَذبلَ

نِياطُ القلبِ تُغَنّي نَشازا

فلا شيءَ يُرَمّمُ القلبَ سِوى قلمي

مُرتَجِفةٌ خطواتُ قلبي، خائفةٌ الكلماتُ مِنَ الكَلْمِ مِنَ الأوراقِ  مِن مصير الاحتراق

مِلحٌ  يُؤَجِّجُ سَوْرَةَ الجِراح

وما يُداوي الجِراحَ  نَدَمٌ

المسافات تَنحَتُ قِصّة رحيلها

فتَعجِزُ المُعجِزات عن افراغِ حقائبَ خاويةٍ مِنَ الأغنِياتِ

أنا جسد خلع عنه رتابَةَ الأيّام

مضى على غيابهِ 

دقَّةٌ.. دقّتان.. 

أو ربّما دَهرٌ

هل آن للنّارَنْجِ

أن يُزهِرَ على غُصن حالمٍ

هل آنَ للشِّعرِ أن يَخرِقَ قانون الشِّعرِ

ويَمتَنِعَ عن الوقوفِ مع الواقفين في الطوابير البالية

فما بالُ الأعمى حين تمكّنَ مِنَ النّظَرِ إلى أدَبِ المتنبّي

ما بالُ المتنبّي حين أسْمَعَ كلماتِه مَن به صَممُ

فماذا عنّي.. ماذا عنّي... 

ماذا لو أُزَلزل نَظم القصائد 

وأُعيد تشكيل أبياتِها

حسَبَ رغبتي.. 

حسبَ شعوري.. حسب خيالي المُستَنِدِ على قلمي المتمرِدِ

سأُبحِرُ ضِدَّ التَيَّارِ 

زادي خيالُ شاعرٍ و عِنْدٌ تجاوزَ حدودَ القصيدِ

تارةً أرمي القوافيَ و تارة أصيدُ موسيقاها

أسبَحُ ضِدَّ الجاذبيّة

و أكسِرُ قاعدةَ احتراقِ الفراشةِ

أهيمُ خارِجَ السِّربِ

وألُفُّ قوسَ قُزَحٍ

حولَ خِصرِ القصيدةِ

أُؤ‌خّرُ صدر القصيد و أُبيحُ للعجُزِ التّصدُّرَ 

سأُقيمُ بحورَ الخليل

وبنثري أُقعِدُ عَروضه

بكلماتي أقطع قيودَ المعاني

فتُنثَرُ عطرا على جسدٍ مُترَفٍ بالعشق

سأنزِع عن نصوصي الأوتادَ

وأُلغي كل الأسقامِ و العِلَلِ

يَخُطّ قلمي ما يشاء

و يحُطُّ نصي على الصفحات متى شاء 

والتُّهمةُ.. تَمَرُّدُ  قصيدةٍ و أنثى.


مجتمع 


مبادرة د . دعاء سامي لدعم الباحثين والبحث العلمي 



 متابعة _ سوزان سعد


الفكرة موجودة منذ فترة ولكن تم تنفيذها على أرض الواقع منذ أكثر من سنتين.

هكذا بدأت الدكتوره دعاء سامي الحاصلة على دكتوراه في التربية الخاصة من كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة ٢٠٢١ حديثها معي .


وأضافت... بأني عانيت كثيرا في فترة الماجستير والدكتوراه للحصول على المعلومات أو عن كيفية النهج العلمي للرسائل العلمية، كنت دائما ابحث عن المعلومة واحيانا أجد من يساعدني وكثيرا أجد من يخفي المعلومة عني .


من هنا جاءت فكرة المبادرة لاساعد الباحثين الجدد وادعمهم في طريق البحث العلمي والرسائل العلمية.





كانت البداية على صفحتي الشخصية ثم تطور الأمر لصفحة عامة تضم الكثير والكثير من الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء.


الصفحة تضم أعلام من كبار الدكاترة المميزين في مجالاتهم الراغبين في المساعدة والمحبين للبحث العلمي والباحثين من جامعات مختلفة مثل جامعة القاهرة وعين شمس ودمنهور وبني سويف وجنوب الدلتا لدعم المبادرة بالمحاضرات القيمة في مجالات كثيرة تساعد في البحوث والرسائل العلمية .


كل الشكر د. دعاء سامي على الفكرة القيمة والتي ساعدت ومازالت تساعد الباحثين في طريق بحثهم والذي يكون ملئ بالصعاب ولكن بوجود أمثال حضرتك تصبح الطرق أكثر سهولة والأماني ممكنة.



تهنئة للعروسين احمد وحبيبة





تهنئة من المستشار كرم الطيب والإعلامية داليا الورداني

 والإعلامى محمود الشناوي

 إلى الحاج سيد توفيق

 بمناسبة زفاف نجله الاستاذ احمد سيد توفيق

 إلى الآنسة حبيبة عمرو





حضر الحفل عدد كبير من الأهل والأصدقاء في ليلة سعيدة في قاعة 7 ستار 

في أجواء مليئة بالبهجة والفرحة تتخللها فقرات فنية وغنائية.

متمنيين للعروسين احمد وحبيبة حياة سعيدة.


إيتكيت 

فن التعامل مع المريض 



بقلم  :  نسرين امين 


زيارة المريض أمر من الأمور الإيجابية التي تدخل السرور على قلب المريض وتشعره بمكانته المميزة في قلوب المحيطين به وزيارته اثناء مرضه فهو تقدير كبير ودعم قوي من زائريه له.

ولكن علينا اخذ بعض النقاط في الاعتبار اثناء زيارتنا لمحبينا في أصعب وقت يمر به لدعمهم المعنوي والنفسي والتعبير عن مشاعرنا الطيبة لهم وعلى سبيل المثال علينا ان نسأل عن الوقت المناسب لزيارة المريض وان نلتزم بميعاد الزيارة المحدد من قبل اهل المريض او من خلال المستشفى .

عدم اصطحاب الاطفال فهو مكان غير مناسب للأطفال وحتى لا يتسببوا في ازعاج المريض ومن يرافقه .

اصطحاب بوكيه ورد يكون من الالوان الهادئة وتقديمه للمريض اذا كانت حالته تسمح او تقديمه لذويه .

لبس ملابس بسيطة ذات الوان جميلة وزاهية والبعد تماما عن الوان مثل اللون الاسود.

عدم المبالغة في الاكسسوارت والميكياج للسيدات .

عدم وضع روائح عطرية نفاذة فالمريض لا بجب ان يتعرض لروائح يمكن ان تتسبب له بمشاكل صحية .

عدم زيارة المريض اذا كنت مريضا حفاظاً على حالته الصحية .

مدة الزيارة لا تزيد عن دقائق معدودة كي لا نرهقه بطول مدة زيارتنا.

أثناء الزياره يجب الحرص على ذكر الاخبار الجيدة وعدم التطرق لأي خبر سلبي

 او سيء.

الحفاظ على الصوت الهاديء وبفضل عدم تلقي تليفونات أثناء زيارتنا القصيرة. 

حديثنا يقتصر على اخبار سارة وسعيدة وتمنيات بالشفاء العاجل القريب.

من الأفضل عدم سؤال المريض عن تفاصيل مرضه او مكان العملية او شعوره بالم ام لا فكل هذه امور غير مقبولة.

تنتهي الزيارة بسعادتنا إذا تم طلب اي طلبات مساعده سواء للمريض او لذويه وتمنياتنا بالشفاء والعافية.



الصحة النفسية


نصائح غالية شفرة سعادة


بقلم : د . سوزان سعد 

إستشاري نفسي واسري 

عضو هيئة تدريس بالجامعة الافروآسيوية 


 في كثير من الأحيان يصيبنا اليأس والإحباط من كثرة المشاكل والصراعات والتحديات التي نقابلها في حياتنا اليومية ، وفي هذه الأوقات يكون لدينا خيار من أثنين !


 الإستسلام لشعور الإحباط واليأس أوفعل شيء من أجلِ لملمة شتات نفسك .


 ولكن الخيار الثانى ليس بتلك السُّهولة. لذلك إليك عزيزي القارئ بعض النصائح التي إذا فعلتها أستطعت تخطى هذه المشاعر السلبية، ولكن تستطيع بالإكتفاء بالمتاح منهم .


 أولاً: امتنع عن ممارسة الضغط على نفسك و التَّفكير والاعتراف بجميع الأمور الحسنة التي تمرُّ بها الآن ، ركِّز دائما على ما تملك وليس على ما لا تملك . 


ثانياً: أفضل الطُّرق لتتمالك نفسك عند مرورك بيومٍ شاق 

 هي أن تنهض عن كرسيكَ وتمارس بعض التَّمارين الرياضية

 قم بنزهة في مكان تحبه ، اذهب الى صالة الألعاب الرِّياضية

  قم بزيارة أحد الأقارب الذى ترتاح للحديث معه ، فقط انهض وتحرَّك، وتجاوز الأمر.


ثالثاً: تستطيع العائلة والأصدقاء أن يكونوا الحلَّ الأمثلَ عندما تعاني من الكآبة واليأس .


رابعاً :هذا الحُزنَ مؤقَّت ، فكم مرت علينا اوقات صعبة وتجاوزناها بفضل الله ،أزح هذا الشعوربمشاهدة برنامجٍ كوميدي أو فيلم أو مقطع فيديو مفضَّلٍ لديك على الإنترنت. 


خامسا : تنفَّس بعمق ، خُذ نفساً طويلاً وبطيئاً، وتخلَّص من جميع أفكارِك السَّلبيَّة عندَ كُلِّ نَفَسٍ تخرجه . 


 سادسا : للحيوانات الأليفة فوائدَ علاجية ، وهم أذكياءُ يمكنُهُم معرفةُ إن كنتَ حزيناً أم لا، حاول قضاء بعض الوقت بصحبةِ الحيوانات، وسترى كيف ستذهب عنك كآبتك. 


سابعا : أنجز بعض الأعمال لصرف عقلك عن أفكاره السَّلبية  سواءٌ كانَ عملاً يَخصُّ وظيفتك، أو مهامَ روتينيَّة أكمل العملَ على أكمل وجه ، فالشعور بالإنتاجية يحرر عقلك من التفكير السلبي .



توقعاتك وقدراتك




      توقعاتك وقدراتك


بقلم : د . إنجي مجدي حنا

ماجستير في الاضطرابات النفسية

دكتوراه في العلاج النفسي


     كثيرون يتوقعون الكثير ولم ينظروا لإمكانياتهم ولا قدراتهم, وبالتالي يشعرون بالفشل وخيبة الأمل, وأيضآ يرددون عبارات ذاتية سلبية, مثل أنا فاشل, أنا غبي أنا لم أستطع فعل شيء. وفى الحقيقة هذا خطأ, لأنك قبل ما تتوقع أي شيء عليك أولآ أن تتعرف أكثر على قدراتك وإمكانياتك لكي تتناسب مع توقعاتك.

   

   عليك أن تكتشف قدراتك جيدآ وتقبل نفسك بعيوبها ثم تعمل على تغيير نفسك لكي تتناسب مع توقعاتك وأمنياتك, لأن قبول ذاتك قبل تحسينها يساعد على التغيير المطلوب، حيث عليك تحويل الذنب إلى عبارات امتنان تذكر دائمآ أنك تتعلم من أخطاء الماضي ويمكن لذلك مساعدتك في التفكير في ماضيك بطريقة منتجة.كن مشاركآ لما تعلمته وتقبل أن أرتكاب الأخطاء جزء من الحياة.


       غير توقعاتك عن نفسك, عندما تضع توقعات غير واقعية عن نفسك, أنت تعد نفسك لإحباط جديد, يؤدى ذلك أكبر في تقبل نفسك, غير من توقعاتك الشخصية عن نفسك.


     فعليك أن تنمى قدراتك, من خلال تنمية مهاراتك وممارستها بشكل جيد ومحاولة إكتسابها كي تحسن من نفسك وشخصيتك وإمكانياتك.



طاقة نور 

متلازمة داون  Down Syndrome 


بقلم : د . هالة جابر 

دكتوراه في التربية الخاصة 


هو اضطراب جينى او كروموسومى يمتلك المصاب بها كروموسومًا زائدا او خللا في كروموسومات الخلية التي تؤثر على متلازمة الدون وتؤثر سلبا على التطور العقلي و الجسدي للطفل

‏وتعد معظم حالات متلازمة داون غير وراثية بل تحدث نتيجة خلل في انقسام الكروموسومات خلال تطور الحيوان المنوي او البويضة لسبب غير معروف بينما واحد في المية فقط يحتوي على عنصر وراثى 


‏من أعراض متلازمة داون أن لديهم صفات جسدية مميزة منها ما يظهر على الوجه بشكل خاص و أجزاء الجسم و منها راس صغيرة و أنف وفم صغيرين و لسان بارز و اذن صغيرة وقصر في القامة وليونه عالية في المفاصل ووجود فروق بين الأصبع الأول والثاني في القدم. 


‏ويمر طفل متلازمة داون بمراحل النمو مشابهة للطفل الطبيعي لكنه يستغرق وقت أطول. 


‏اما عن درجة الإعاقة تتراوح درجة الإعاقة الفكرية لدى طفل متلازمة داون من البسيطة إلى المتوسطة حيث انه يستطيع التكيف مع البيئة المحيطة به بشكل كبير ويوجد تنوع في شخصياتهم حيث يوجد لكل شخص منهم شخصية مختلفة عن غيره ومنهم من يستطيع الوصول إلى مراحل متقدمة في التعليم وكذلك في الرياضة بشكل عام ومنهم المتألقة الموهوبة رحمة خالد التي حصلت على اكثر من 150 ميدالية في السباحة والتنس وكرة السلة

‏ومن أجمل ما أطلق على متلازمة داون، ‏متلازمة الرحمة و متلازمة الحب. 

‏وأخيرا

انا متلازمة الحب قد اتاخر فى نموى الجسدي والعقلي عن الإنسان الطبيعي غير إني متقدم في النمو الإنساني والروحاني على كثير من البشر.



من القلق إلى التعاطف


  د . غاده سند

                         صحة نفسية وارشاد نفسي واسري                         


يعد القلق حالة انفعالية تبدأ عند ادراكنا لموقف أو حدث وتفسيره على انه يمثل خطرا مهددا للحياة.فيبدأ التفكير بشكل اللاواعي في المخاطر المحتملة حدوثها وتفسير الفرد لقدرته بالعجز حيالها ، ويسترسل الحديث الذاتى بين لوم وتنبوء بالخطر وتخيل بالانهيار الذي يعجز فيه الجسم عن ثباته.فيعلن عن ثورته الفسيولوجية. 


فتتوتر أعضاؤه بين برودة ورعشة جسد وافراز للعرق.وزيادة ضربات القلب وشعور بتشوش الفكر وعدم التركيز ، الأمر الذي يزيد من الدوران في الدائرة المغلقة. 


التي تجعل من القلق دخان اسود يتصاعد للسماء وتزيد الشعور بالاقتراب من الانهيار ومزيد من القلق. إذ كان القليل منه مفيد فكثيره مفسد وخطير، فحينما يتجاوز القلق حد الاتزان المطلوب الصحى كدافع للعمل ، ويتجاوز حد الإنجاز فيعطل أداء صاحبه ويشعره بالغربه والاعتلال .


فكيف نضع ايدينا على طوق النجاة من الغرق فى دائرة القلق والصراع النفسي

 وهو طوق التعاطف والمواساة والحديث الايجابى الرحيم مع الذات.فاذا كان التعاطف من المبادىء الرئيسية للعلاقات البشرية بأن نضع أنفسنا مكان الآخر، لنشعر ونفكر فيما يفكر فيه الشخص الاخر .ونستمع له باحترام وتقدير. ونلتمس له الأعذار ونهون عليه الصعاب . فليكن نحن الاخر وان نعامل أنفسنا كما نعامل الاخر بتعاطف وتراحم روح الاخر .فاذ كان التعاطف ان نفهم مايفكر فيه الأخر.


 فالمواساة ان تقبل مايفكر فيه الاخر وتطمئنه وبما اننا أولى أولويات ان نكون نحن هذا الاخر .إن تسمع ذاتك الايجابية وتتقبلها ، فالتعاطف عملية ادراكية تتطلب ان تكون حاضرا هنا والان. اكثر من كون المطلوب حل المشكلة في اللحظة ، أو إصلاح العيوب بل فقط فى الاستماع للذات المطمئنة واحترامها والصبر وتذكيرها فى اللحظة الحالية بالثقة والقدره للتعامل مع المحن.فيحرر العقل قبل الجسد من القلق والتوتر والتفكير المسافر عبر الزمن بالماضى اي كان كان تحسره وندمه عليه، أو بالمستقبل القلق. فالماضى غاب وانقضى، والمستقبل لم يحدث بعد، فقط انت الان وهنا ، فماذا تفعل وماذا تقول لك انت ، واين انت .فقط انصت وانتبه وتراحم مع ذاتك تكن لك مأمنا من الشعور بالخطر.


معايير وهمية 



بقلم : د . سارة نصار

دكتوراه في علم النفس


دعنا نتفق أن هناك العديد من المُداخلات في مجتمعنا العربي أصبحت تفرض نفسها على الشباب، وتبدو الخطورة جمة في عصر التكنولوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي التي نشرت مساعي غير مسبوقة للوصول إلى جسد مثالي والعيش في حياة مثالية، مما جعل الفرد أكثر عُرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية التي باتت مُنتشرة بين الشباب في العصر الحديث، فأكثر ما نُلاحظه تقليد بعض الشباب لكل ما هو شائع ومنتشر، فتصرفاتهم لا شعوريًا تابعة للآخرين، و يقيّمون أنفسهم من خلال نظرة الآخرين لهم، فمثلاً تجد بعض الشباب يميلون للذهاب إلى الجيم وصالات الألعاب الرياضية بدافع الحصول على صورة جسم مثالية يرضى عنها الآخرون أكثر من ميلهم لممارسة الرياضة في حد ذاتها كعادة صحية لبناء جسم صحي وسليم، ومن نفس المنظور تجد الفتيات في عمر الشباب يذهبن إلى مراكز التجميل ليس لعلاج ألم ما ولكن لتجميل أجسامهن أو وجوهههن، فكلاهما يسعى لإرضاء المجتمع والوصول إلى معايير إفتراضية يعتقدون إنها مقياس للجمال ولجذب الآخرين، ولكن عندما نتعمق قليلاً نجد أنهم يسعون إلى إكتساب ثقة زائفة نابعة من استحسان الآخرين لهم وليست ثقة نابعة من داخل أنفسهم، وهذا يجعلهم دائمًا ناقمين لا يرضون عن أنفسهم لأن المجتمع مُتغير والناس لا يعجبهم شيئًا ومن وضع نفسه تحت رحمة استحسان الآخرين فلم ولن ينعم بالرضا والاستقرار النفسي أبدًا.


حكايات نفسية " حكاية كريمة "



بقلم : هند أحمد 

استشاري نفسي و اسري


سيدة فاضلة معطاءة جدا في كل شئ الحب، المشاعر، الكلام ، الماديات.

تبذل الكثير و الكثير و تعطي ثقة و امان لكل من تتعامل معه و تبذل كل ما في وسعها لدرجة انها عادة ما تؤثر غيرها علي نفسها و تفضل زوجها و ابناءها علي ذاتها و هذا ليس لأنهم يستحقوا ... هذا فقط لأنها اعتادت على ذلك منذ نعومة اظافرها. اعتادت البذل و العطاء مما عرضها كثيرا لاستغلال من حولها . ليس هذا فقط بل انها شعرت كثيرا بالخذلان لأنها تقدم و لا تجد مقابل.


لكن في كل مرة كانت تتغاضى و تكبت في نفسها و لا تعبر عن مشاعرها ، و لا تأخذ حذرها ابدا فكانت تتعامل مع جميع الناس بنفس الأسلوب منهم من يقدر الامر 

 و منهم من لا يقدر .



فكانت تتألم و لا تعبر فأخذت تخزن بداخلها الكثير من المشاعر السلبية الي ان جاء اليوم الذي انفجرت فيه عندما شعرت باستغلال زوجها لها و لعطاءها مع عدم تقدير ابناءها و تهاونهم !


هنا انهارت و أخرجت مخزون السنين من مشاعر الألم و الحسرة علي عمرها الذي بذلته لغيرها . بعد الانهيار الشديد الذي وصلت له ساءت حالتها الصحية 

( الجسدية) و توالت عليها الأمراض العضوية التي عجز الأطباء عن علاجها لان أساسها نفسي و أشار عليها أكثر من طبيب بزيارة معالج نفسي و بالفعل تمت الزيارة الاولى التي كانت بمثابة طاقة نور فتحت لها آفاق جديدة. فأخذت تعبر عن مشاعرها و تفرغ ما بداخل نفسها الى ان هدأت و علمها المعالج طرقا لتفريغ المشاعر بالكتابة و تمارين التنفس و ممارسة الاسترخاء و المداومة علي الامتنان. 


ثم تطرق المعالج للحديث عن العلاقات و بين لها أهمية علاقة الفرد بنفسه و حقوق النفس علي صاحبها و قانون الاستحقاق. و في جلسة اخرى كان الحديث كله منصب على الصورة الذاتية للفرد. و ان الفضيلة وسط بين طرفين كلاهما رذيلة.


 و هذا مفتاح العلاقات الصحية و كيفية تكوينها و التعافي من العلاقات المؤذية

 و فكرة التوازن في الاخذ و العطاء .

إلى ان بدأت تستقيم و تعافت من امراضها العضوية.




google-playkhamsatmostaqltradent