اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كوم السلطان بأبيدوس أقدس بقاع مصر القديمة (6)

 كوم السلطان بأبيدوس أقدس بقاع مصر القديمة (6)





كتب - د .عبد الرحيم ريحان


وتستمر رحلة دايلى برس فى أبيدوس مع الباحث الآثارى باسم سليمان أبو خرشوف ونتناول فى الحلقة السادسة كوم السلطان بأبيدوس أقدس بقاع مصر القديمة وهي منطقة داخل قرية بني منصور، تعد أول مدينة ومعبد و مكان للحج في مصر.





ويشير الباحث الآثارى باسم سليمان أبو خرشوف إلى أول معبد للمعبود المحلي "خنتي امنتيو" معناه أمير الغربيين والذى يعود إلي عام ٢٤٠٠ قبل الميلاد قبل اتحاده مع أوزير من الدولة الوسطي وأصبح أوزير خنتي امنتيو، وهناك يبدأ و ينتهي الاحتفال السنوي بموت وبعث أوزير.





وتضم كوم السلطان آثارًا دينية من العصر العتيق والأسرات الأولي، ففي غربها يوجد مبني شونة الزبيب من عصر الملك خع سخم وي التى تعود إلى ٤٧٠٠ عام، وكشف بها عن التمثال الوحيد للملك العظيم خوفو، وفيها تم اكتشاف مقبرة الوزير العظيم وني عمدة أبيدوس ووزير الحربية في عصر بيبي الأول والثاني.



وينوه الآثارى باسم سليمان أبو خرشوف إلى الكشف بكوم السلطان عن تمثال للملك بيبي الثاني وأمه من المرمر، وبقايا منازل من عصر الانتقال الأول، كما وجد فيها مقاصير للملوك ( الكا الملكية) كان يوضع داخلها تماثيل للملوك للربط بين الملوك والآلهة، و فيما بعد تحولت الي المعابد.





ووجد بها مقاصير من الدولة القديمة والوسطي والحديثة، أقام الملك تحتمس الثاني سورًا ضخمًا من الطوب اللبن لحماية المنطقة المقدسة، كما وجدت بقايا آثار من عصر الدولة الوسطي من عصر سنوسرت الثالث من الطوب اللبن، وكذلك العديد من الأعتاب والأحجار تحمل أسماء ملوك مصر كتحتمس الثالث والرابع و غيرهم، كما وجدت بقايا أحجار التلاتات من عصر اخناتون، قد يكون بني معبدًا أو مقصورة بكوم السلطان أو أعيد استخدامها مرة أخري في المنشئات الدينية.



وبني فيها الملك رمسيس الثاني معبدًا صغيرًا (معبد القرد ) قرد البابون رمز الإله جحوتي، يشبه في تخطيطه معبده الآخر في أبيدوس، كما تضم بقايا معبد ضخم من عصر الملك نختنبو الأول والثاني  380 -340 قبل الميلاد اخآر ملوك الأسرة ٣٠  بنى فوق معبد أقدم من العصور القديمة كما يوجد بقايا البحيرة المقدسة داخل أسوارها ، وبوابة من العصر الروماني 

و اليوناني من الحجر الجيري، وأغلب آثار كوم السلطان مدمرة بأمر الامبراطور الروماني جستنيان بتدمير كل أبيدوس

 و قتل كهنتها وأزيلت أغلب طبقات المنطقة في العصر الحديث، أكثر من ١٢ متر من المخلفات الأثرية قد اختفت.

google-playkhamsatmostaqltradent