اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

التعلق الأمن لأطفالنا

 التعلق الأمن لأطفالنا  





رانيا شعيب  


Mental health specialist of Enneagram awareness 


فى أول سنتين من عمر الطفل تتكون رابطة بينه وبين الام أو مقدم الرعايةوتؤثر على باقي مراحل العمر و تزداد مع الوقت لتكون تعلق عاطفى آمن او غير آمن. 



اذا وجد الطفل الاهتمام والتدليل من مقدم الرعاية خلال هذه المرحلة فيشعر بالأمان ويتعلق به تعلق آمن وينشأ طفل اجتماعي يستطيع إقامة علاقات جيدة مع الكبار والصغار،لديه استقلال عالي ،ثقة بالنفس و حس فضولي.



ونستطيع تكوين التعلق الآمن

خلال أول سنتين فى عمر الطفل

بملاحظة طلبات طفلك وتركه يحدد ما يريد وتلبية طلبه.


ايضا  و توفير بيئة آمنة لطفلك بملاحظة ما يزعجه

 او يعرضه للخطر وابعاده عنه سواء كانت اشياء، أشخاص أو اماكن ولا تعاقب طفلك نهائيا فى هذا السن فهو سن التدليل والأمان و احتضن طفلك كثيرا واغمره بحنانك وكلماتك المحبة.



نجد ان النمو العاطفى للطفل يستمر فى سن الطفولة المبكرة ويزداد دورنا فى تنميته وتوجيهه فأطفالنا يولدون ولديهم مشاعر بالفطرة ولكن ليس لديهم القدرة على فهمها او التعبير عنها بشكل صحيح لذلك نقوم بتوجيه مشاعرهم حسب شخصياتهم مع مراعاة سلوكنا فى التوجيه حتى لا نتسبب فى كبت مشاعرهم فخلالها يتمركز الطفل حول ذاته يرى العالم من خلال احتياجاته فقط ولا يفهم مشاعر الألم او وجهات النظر الأخرى فتعتقده اناني لكن ماهو الا تمركز حول الذات وهو شئ طبيعي يحتاج توجيه مشاعر فقط .



كما يوجد لديه شعور تلقائيّ بالذنب لذلك توقف عن لومه اذا أخطأ وكن متعاطفا مع مشاعره وعدم التقليل منها ابدا مهما كانت بسيطة. توجيه مشاعرالطفل بشكل صحيح أثناء الطفولة .



يؤثر ايجابيا على المراهقة فيصبح الطفل متعاطفا، ذو تقدير عالى لذاته لينشأ جيل ذو صحة نفسية عالية.

google-playkhamsatmostaqltradent