اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى متحف المجوهرات الملكية بحى زيزنيا بالأسكندرية (1)

 زيارة إلى متحف المجوهرات الملكية بحى زيزنيا بالأسكندرية (1)





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


أثناء تجولك بحى زيزينا بالإسكندرية وهو اسم المسلسل الشهير والأغنية الخالدة

وعمار يا اسكندرية يا جميلة يا ماريا

وعد ومكتوب عليا ومسطر ع الجبين

لاشرب م الحب حبه وانزل بحر المحبة

واسكن حضن الأحبه و الناس الطيبين

حكاياتك يا زيزينيا

حواديت وناس ودنيا

فحوارى اسكندرية وليالى المنشدين

واما التاريخ يواكب

و يزاحم بالمناكب

يتعبى ف المراكب و غناوى الصيادين

هيلا هيلا وهيلا بيلا

شيال والعمر شيله

وهموم الدنيا ليله

ويا موج بحر الليالي

عديتك وانت عالي

ودفعت المهر غالي

بالأيام والسنين

وعمار يا اسكندرية

يا جميلة يا ماريا

سيجذب نظرك تحفة من الذهب تزين الحى وهو متحف المجوهرات الملكية في مبنى قصر فاطمة الزهراء، هذا المبنى الأبيض الذى تفوح منه رائحة التاريخ .. هذا المبنى الذى يحمل مزيجًا من البساطة فى حديقته المتناسقة وفخامته المعمارية الرائعة، يرافقنا فى رحلتنا المهندس فاروق شرف استشارى وخبير الترميم والمنشآت التاريخية

يشير المهندس فاروق شرف إلى أن المبنى تأسس على يد زينب هانم فهمي عام 1919م وأكملت بناءه وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء عام 1923م





من هى فاطمة الزهراء ؟

الأميرة فاطمة الزهراء التي يحمل القصر اسمها من أميرات الأسرة العلوية وقد ولدت عام 1903م، والدتها هي السيدة زينب فهمي أخت المعماري علي فهمي الذي اشترك في تصميم هذا القصر، أما والدها فهو الأمير علي حيدر بن الأميرأحمد رشدي بن الأمير مصطفى بهجت بن فاضل باشا بن إراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر وباعث نهضتها الحديثة أي أن محمد علي هو جدها الخامس.



وكانت والدة الأميرة فاطمة الزهراء قد أتمت بناء الجناح الغربي قبل وفاتها وكانت ابنتها قد بلغت الثامنة عشرة من عمرها، وقد أضافت الأميرة فاطمة الزهراء جناحًا شرقيًا للقصر وربطت بين الجناحين بممر، وقد ظل هذا القصر مستخدمًا للإقامة الصيفية حتى قيام ثورة يوليو 1952م



وعندما صودرت أملاك الأميرة سمح لها بالاقامة في القصر، وكان ذلك حتى عام 1964م حين تنازلت الأميرة فاطمة الزهراءعن القصر للحكومة المصرية وغادرت إلى القاهرة، وقد توفيت الأميرة فاطمة الزهراء عام 1983م، و تم استخدام القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية، حتى تحول إلى متحف بقرار جمهوري عام 1986م.





وصف القصر:

ينوه المهندس فاروق شرف إلى بناء القصر على طراز المباني الأوروبية من الناحية المعمارية على مساحة قدرها مع الحدائق المحيطة به 4185 متر مربع، وهو يتكون من جانبين، الشرقي يتكون من قاعتين وصالة في صدرها تمثال صبي من البرونز يليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص والمزين بمناظر طبيعية.



أما الجناح الغربي فيتكون من طابقين يشمل الأول على أربع قاعات وصالة ودورة مياه، والطابق الثانى أربع قاعات ملحق بها 3 حمامات كسيت جدرانها بترابيع القيشانى المزخرف، ويربط بين جناحى القصر بهو فى غاية الرقة كما تزخر به لوحات فنية تمثل عشرة أبواب من الزجاج الملون والمعشق عليها رسوم قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وقصص أسطورية مثل روميو وجولييت هذا بالاضافة الى رسوم جدارية تمثل زواج صاحبة القصر.



وللقصر بدروم يتكون من ثلاث قاعات ومطبخ ودورة مياه وقد كان مخصصًا للخدمات وقد شغلت قاعات القصر وابهاؤه بالعديد من اللوحات الفنية ذات المستوى الرفيع وحليت جدرانه وأسقفه بلوحات فنية زيتية تصور مشاهدًا وقصصًا تاريخية ومناظر طبيعية متنوعة.





أما نوافذ القصر فقد زينت بلوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص والتي تمثل قصصًا تاريخية على الطراز الأوروبي وأرضيات القصر من ترابيع من أخشاب القرو والماهوجن والبلوط داخل إطارات من أخشاب البلسندر والورد والجوز التركي وهي في أغلبها مشغولة بأعمال الماركتري وتعد نموذجًا فنيًا في تنسيقها وإبداعها وهي تمثل مع الحوائط المزخرفة والأسقف وحدة فنية متباينة في انسجام .



وقد زينت نوافذ القصر بلوحات فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص وهذه اللوحات غاية فى إتقان التنفيذ .. أما أرضيات الغرف بالطابق الثانى فقد تم تغطيتها بأخشاب البلسندى والورد والجوز التركى وهكذا يأتى اختيار القصر متناسبا مع قيمة المعروض .

google-playkhamsatmostaqltradent