اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

مغامرة في معبد الألغاز : كيف تكشف قائمة الملوك الكرنك عن أسرار مصر القديمة؟

 مغامرة في معبد الألغاز : كيف تكشف قائمة الملوك الكرنك عن أسرار مصر القديمة؟





مغامرة في معبد الألغاز


كتبت - دكتورة ميرنا القاضي

 باحثه في علم المصريات والشرق الأدنى 


هل تحب الألغاز والأسرار؟ 

هل تود أن تعيش تجربة فريدة من نوعها في أحد أقدم مجمع في التاريخ؟ 

هل ترغب في اكتشاف تاريخ مصر القديم بطريقة جديدة وممتعة؟


إذا كانت إجابتك نعم

 فأنت مدعو إلى مغامرة في مجمع معبد الكرنك، وهو أحد أروع المواقع الأثرية في مصر، والذي يحتوي على معبد آمون رع

 إله الشمس والخصوبة، وزوجته موت

 إلهة الحياة، وابنهما خونسوإله القمر. 



كما يحتوي على قائمة الملوك وهي قائمة منقوشة على جدار المعبد، تذكر أسماء 61 ملكًا من الأسرة الأولى حتى الأسرة التاسعة عشرة.



في هذا المقال، سأشارك معك بعض الألغاز والأسئلة التي ستختبر معلوماتك وذكاءك عن تاريخ مصر القديم.  سأقدم لك أيضًا بعض المعلومات المفيدة والمثيرة عن كل جزء من المجمع. 

هل أنت مستعد للانطلاق؟





أول لغز : من هو صانع قائمة الملوك؟

إذا دخلت إلى قاعة الاحتفالات، التي تقع في نهاية بلاط المملكة الوسطى، ستجد على جدارها قائمة منقوشة تحتوي على أسماء 61 ملكًا من تاريخ مصر.



 هذه القائمة هي وثيقة ثمينة للغاية، فهي  

 تذكر أسماء 61 ملكًا من 76ملكًا من الأسرة الأولى حتى الأسرة التاسعة عشرة. 


وهذا يعني أن قائمة الملوك تغفل عن ذكر 15 ملكًا من بعض الفترات التاريخية، مثل فترات الفوضى والغزوات الأجنبية

كما تظهر في هذه القائمة صورة للملك صانع هذه القائمة، وهو يقدم القرابين لأرواح هؤلاء الملوك الاجداد.





هل تستطيع أن تخمن من هو هذا الملك؟


- إذا كنت تعتقد أنه تحتمس الأول، فأنت مخطئ. هذا الملك هو أول من فكر في بناء معبد لآمون رع في الكرنك، لكنه لم يبنِ قاعة الاحتفال.


- إذا كنت تعتقد أنها حتشبسوت، فأنت مخطئ أيضًا. هذه الملكة هي التي بنت المسلتين العملاقتين في فناء آمون رع لكنها لم تبنِ قاعة الاحتفال.


- إذا كنت تعتقد أنه تحتمس الثالث، فأنت صحيح. هذا الملك هو الذي بنى قاعة الاحتفال في العام الرابع والعشرين من حكمه، وأطلق عليها اسم "آخ منو"

 وهو اسم يعني "الاثر المضىء" أو "

نصب الروح المباركة الحية". 





هذا الملك كان أحد أعظم الملوك في تاريخ مصر، فقد قاد حملات عسكرية ناجحة في آسيا وأفريقيا، وجلب ثروات وغنائم كثيرة، وأثرى الثقافة والفنون والديانة في مصر.



ثاني لغز: ما هي أقدم قطعة أثرية في مجمع معبد الكرنك؟

إذا تجولت في مجمع معبد الكرنك ستلاحظ أنه يضم قطعًا أثرية من عصور مختلفة، منذ العصر الوسيط حتى العصر الروماني. بعض هذه القطع تعود إلى أكثر من 2000ق.م سنة، وتشهد على تطور الحضارة المصرية عبر التاريخ.



هل تستطيع أن تخمن ما هي أقدم قطعة أثرية في المجمع؟


- إذا كنت تعتقد أنها المسلتان الورديتان فأنت مخطئ. هاتان المسلتان هما من أكبر المسلات في العالم، وتزن كل منهما نحو 350 طنًا، لكنهما ليستا من أقدم القطع في المجمع. بُنيتا في عهد الملكة حتشبسوت التي حكمت مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.





- إذا كنت تعتقد أنه تمثال موت الأسدي فأنت مخطئ أيضًا. هذا التمثال هو من أقدم التماثيل المصرية المعروفة

 فهو يصور الإلهة موت في شكل أسد

 وهو رمز للقوة والحماية، فقد بُني في عهد الملك آمنحوتب الأول، الذي حكم مصر

 في القرن السادس عشر قبل الميلاد.



- إذا كنت تعتقد أنه المصلى الأبيض لسنوسرت الأول فأنت صحيح

المصلى الأبيض ايضا اول محكمة المملكة الوسطى  وهي أقدم بقايا المباني داخل منطقة المعبد. بدأ سونسرت الأول البناء في الفترة 1971 ق. م حتى 1926 ق. م وقد استخدم الحجر الجيري في البناء.



ثالث لغز: ما هو اسم الملك الذي بنى معبد لإله جديدفي مجمع معبد الكرنك؟

إذا زرت مجمع معبد الكرنك، ستجد فيه معبدًا صغيرًا من الحجارة الرخامية البيضاء، يقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من المجمع. هذا المعبد هو معبد أمنحوتب الرابع، وهو أحد أغرب المعابد في التاريخ المصري. فهذا المعبد لم يُبنَ لإله من آلهة مصر القدماء، بل لإله جديد الذي بنى هذا المعبد. هو الملك الذي حاول إصلاح الديانة المصرية وإلغاء عبادة آمون رع، وإقامة عبادة إله واحد يسمى آتون، وهو إله الشمس. وكان دوافع اخناتون في عباده اله الجديد،العباده بدون وسيط  أنه ايضا كان يريد تقليل نفوذ الكهنة الذين كانوا يسيطرون على مصر.


 

هل تستطيع أن تخمن ما هو اسم الملك ؟

_إذا كنت تعتقد أنه أخناتون، فأنت صحيح.

 هذا هو اسم الملك

 أمنحوتب الرابع هو ابن الملك آمنحوتب الثالث والملكة تيي، وورث عرش مصر في سن صغيرة. بعد خمس سنوات من حكمه قام بتغيير اسمه إلى أخناتون، وهو اسم يعني "الذي يفيد آتون"، وأطلق حركة دينية جديدة تُسمى "الأتونية"، والتي تُعتبر أول ديانة وثائقية تؤمن بإله واحد.





- إذا كنت تعتقد أنه حورمحب، فأنت مخطئ. هذا الملك هو خادم أخناتون وأصبح خلفًا له بعد وفاته. كان حورمحب هو من عاد إلى عبادة آمون رع، وأزال كل آثار الأتونية من مصر. كان حورمحب هو آخر ملك من الأسرة الثامنة عشر.



- إذا كنت تعتقد أنه سمنخ كارع

 فأنت مخطئ أيضًا. هذا الملك هو شقيق أخناتون، وأصبح مشاركًا له في الحكم في سن متأخرة من حياته. كان سمنخ كارع هو من حاول التوفيق بين الأتونية والديانة التقليدية، وأعاد بناء بعض المعابد التي دمرها أخناتون. 



رابع لغز: ما هي أكبر قطعة أثرية في مجمع معبد الكرنك؟


إذا انتهيت من زيارة مجمع معبد الكرنك ستجد فيه قطعًا أثرية من حجم هائل

 تبهر الناظرين بضخامتها وروعتها. بعض هذه القطع تزن مئات الأطنان، وتحتاج إلى جهود كبيرة لنقلها وتركيبها.


هل تستطيع أن تخمن ما هي أكبر قطعة أثرية في المجمع؟


- إذا كنت تعتقد أنها قاعة الأعمدة، فأنت مخطئ. هذه القاعة هي واحدة من أشهر وأروع قاعات المجمع، فهي تحتوي على 134 عمودًا ضخمًا مزخرفًا بالنقوش والرسومات. هذه القاعة تغطي مساحة 5000 متر مربع، وارتفاعها يصل إلى 24 مترًا. بُنيت هذه القاعة في عهد الملك سيتي الأول، وأضاف إليها الملك رمسيس الثاني.



- إذا كنت تعتقد أنه المصطبةالحجري الصخمه، فأنت مخطئ أيضًا. 



 في هذه المصطبه من ضمن بضع مصاطب عليها كتل حجرية منذ خمسينات وستينات القرن الماضى، وتوجد يد ضخمة على تلك الكتل عليها خرطوش لـ"أمنحوتب الثالث" بحجر الكوارتزايت واحدة من أصلب انواع الحجارة، وفى يده الختم الملكى، وهو تمثال محطم منذ أكثر من 1000 سنة ومكانه الأساسى أمام الصرح العاشر من الناحية الجنوبية، ويوجد به كتل حجرية ضخمه.



-إذا كنت تعتقد أنه تمثال رمسيس الثاني فأنت صحيح. هذا التمثال هو أكبر قطعة أثرية في المجمع، فهو يصور الملك رمسيس الثاني واقفًا بالوضع التعبدي ويمثل الشكل الأوزيري، ويرتدي التاج المزدوج وممسكا بكلتا يديه علامتي العنخ والحكا، يبلغ  كما يوجد بين ساقي الملك رمسيس الثاني تمثال صغير بارتفاع  2 متر يمثل إحدى بنات الملك رمسيس الثاني وتدعى الأميرة بنت عنات، والتي اتخذت لقب الزوجة الملكية كلقب شرفي.



ويظهر الملك من خلال التمثال مرتديا النقبة الملكية الممسكة بحزام وبداخل الحزام الخنجر الملكي، وفي وسط الحزام كان يوجد اسم الملك رمسيس الثاني داخل خرطوش، وفي عصر الأسرة 21 قام الملك باي نجم ابن با عنخي، بمحو اسم رمسيس الثاني ونقش اسمه داخل الخرطوش بدلا من اسم الملك رمسيس الثاني، في محاولة منه لإعادة استخدام التمثال لشخصه.



  بُني هذا التمثال في عهد الملك رمسيس الثاني نفسه، وكان جزءًا من مجموعة من أربعة تماثيل ضخمة للملك. 



خامس لغز: ما هو اسم الملك الذي بنى أول معبد لآمون رع في الكرنك؟


آمون رع هو إله الشمس والخصوبة والإبداع في الديانة المصرية. 



كان آمون رع هو إله رئيسي في طيبه

 التي كانت عاصمة مصر خلال فترات من التاريخ. كان الملوك يُضفون إلى مجمع معبد الكرنك بشكل دوري، لإظهار احترامهم لإله آمون رع، ولإبراز قوتهم وثروتهم.



هل تستطيع أن تخمن من هو الملك الذي بنى أول معبد لآمون رع في الكرنك؟


- إذا كنت تعتقد أنه نارمر، فأنت مخطئ. 



هذا الملك هو أول ملك يوحد مصر العليا والسفلى، وهو يُعتبر أول ملك من الأسرة الأولى. لكنه لم يبنِ أي معبد لآمون رع في الكرنك، بل بنى مقبرته في أبيدوس.



- إذا كنت تعتقد أنه حورمحب، فأنت مخطئ أيضًا. هذا الملك هو خادم أخناتون

وأصبح خلفًا له بعد وفاته. كان حورمحب هو من عاد إلى عبادة آمون رع، وأزال كل آثار الأتونية من مصر. كان حورمحب هو آخر ملك من الأسرة الثامنة عشرة.



- إذا كنت تعتقد أنه تحتمس الأول، فأنت صحيح. هذا الملك هو أول من فكر في بناء معبد لآمون رع في الكرنك، وهو يُعتبر أول ملك من الأسرة الحادية عشرة. قام بإقامة صرح صغير من الطوب الطيني، يضم غرفة للقرابين وفناءً به.



سادس  لغز: ما هو اسم الملكة التي بنت المسلتين الورديتين في مجمع معبد الكرنك؟


المسلتان الورديتان هما من أشهر وأروع قطع المجمع، فهما يزنان نحو 350 طنًا وارتفاعهما يصل إلى 29 مترًا. بُنيتا في عهد الملكة التي حكمت مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وهي واحدة من أشهر وأقوى الملكات في تاريخ مصر. 


كانت هذه الملكة تُعرف بأنها سيدة  الأرضين، وأم الإله آمون رع. كانت هذه الملكة تُظهر نفسها في الصور والنقوش بشكل رجولي، وترتدي لحية مزيفة

 لإظهار سلطانها وشرعيتها.



هل تستطيع أن تخمن من هي هذه الملكة؟


- إذا كنت تعتقد أنها نفرتيتي، فأنت مخطئ. هذه الملكة هي زوجة أخناتون وهو الملك الذي حاول إصلاح الديانة المصرية وإقامة عبادة إله واحد يسمى آتون. لكنها لم تبنِ أي مسلة في الكرنك

 بل بنت معبدًا لآتون في تل العمارنة.



- إذا كنت تعتقد أنها كليوباترا

 فأنت مخطئ أيضًا. هذه الملكة هي آخر ملكة من الأسرة البطلمية، وهي من أصول يونانية. كانت كليوباترا هي زوجه يوليوس قيصر وبعده مارك أنطوني، وهما من قادة روما. 



لكنها لم تبنِ أي مسلة في الكرنك

 بل قام الرمان بإضافة بعض التماثيل والنقوش لها في المجمع.



- إذا كنت تعتقد أنها حتشبسوت، فأنت صحيح. هذه الملكة هي التي بنت المسلتين الورديتان في فناء آمون رع، وهي تُعد أول مسلة من الجرانيت الوردي في التاريخ. 


كانت حتشبسوت هي ابنة الملك تحتمس الأول، وزوجة الملك تحتمس الثاني وخالة ووصية الملك تحتمس الثالث.


 حكمت مصر كملكة فرعونية لأكثر من 20 سنة، وقامت بإطلاق حملات تجارية وعسكرية ناجحة، وبإقامة مشاريع بناء عديدة.



سابع لغز: ما هو اسم الملك الذي بنى قاعة الأعمدة في مجمع معبد الكرنك؟

قاعة الأعمدة هي واحدة من أشهر وأروع قاعات المجمع، فهي تحتوي على 134 عمودًا ضخمًا مزخرفًا بالنقوش والرسومات. هذه القاعة تغطي مساحة 5000 متر مربع، وارتفاعها يصل إلى 24 مترًا. بُنيت هذه القاعة في عهد الملك الذي حكم مصر في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وهو واحد من أشهر وأقوى الملوك في تاريخ مصر. كان هذا الملك يُعرف بأنه محارب عظيم ، فقد قاد حملات عسكرية ناجحة في آسيا ، وجلب ثروات وغنائم كثيرة.



هل تستطيع أن تخمن من هو هذا الملك؟


- إذا كنت تعتقد أنه رمسيس الثاني، فأنت صحيح. هذا الملك هو الذي بنى قاعة الأعمدة في عهده، وهو يُعتبر أطول حكام مصر في التاريخ. حكم مصر لأكثر من 66 سنة، وأنجب أكثر من 100 ابن وابنة. كان رمسيس الثاني هو من خاض معركة قادش ضد الملك الحيثي، وهي أول معركة في التاريخ تُسجَّل بالتفصيل.



- إذا كنت تعتقد أنه سيتي الأول، فأنت مخطئ. هذا الملك هو أب رمسيس الثاني وهو يُعتبر أول ملك من الأسرة التاسعة عشرة. كان سيتي الأول هو من بدأ بإضافة إلى مجمع معبد الكرنك، وبنى صرحًا جديدًا لآمون رع. لكنه لم يبنِ قاعة الأعمدة

 بل ترك ذلك لابنه رمسيس الثاني.



- إذا كنت تعتقد أنه حورمحب، فأنت مخطئ أيضًا. هذا الملك هو خادم أخناتون

 وأصبح خلفًا له بعد وفاته. 


كان حورمحب هو من عاد إلى عبادة آمون رع، وأزال كل آثار الأتونية من مصر.


 كان حورمحب هو آخر ملك من الأسرة الثامنة عشرة. 


لكنه لم يبنِ قاعة الأعمدة، بل أضاف بعض التماثيل والنقوش لنفسه في المجمع.



ثامن لغز:في معبد الكرنك تجد أبوابًا لا تفتح فهي للأرواح لا للأجساد تنشد في كل باب ترى اسمًا مكتوبًا فهو اسم الملك الذي فيه مدفون ولكن هناك بابًا استثنائيًا فاسمه ليس لملك  فمن هو صاحب هذا الباب؟


  في معبد الكرنك توجد ابواب وهميه. 


هذه الأبواب هي أبواب نقشت على الجدران أو المقصورات، وتعتبر بمثابة نقطة اتصال بين عالم الأحياء وعالم الموتى. كان القدماء المصريون يؤمنون أن روح المتوفى يمكنها أن تخرج من خلال هذه الأبواب وتستقبل الطعام والشراب والعطور التي تُقَدَّم لها. يوجد في معبد الكرنك عدة أبواب وهمية، مثل باب سنوسرت الأول، وباب حورمحب

 وباب رمسيس التاسع.



هل تستطيع أن تخمن من هو هذا الملك؟


_إذا كنت تعتقد أنه رمسيس الثالث

فأنت مخطئ.

- إذا كنت تعتقد أنه تحتمس الثالث، فأنت مخطئ.

إذا كنت تعتقد أنه أخناتون 

 فأنت صحيح

 فهذا الملك شيد معبدًا لإله جديد يسمى آتون في مجمع معبد الكرنك، ووضع على باب مقصورته اسم آتون، وليس اسمه وهذا يجعل بابه فريدًا من نوعه.



في هذه المقالة، قمت بطرح بعض الألغاز عن تاريخ مصر القديمة ومجمع معبد الكرنك، وحاولت أن أجيب عليها بشكل مبسط ومشوق. كان هدفي من ذلك هو إثارة اهتمامك وفضولك، وتحفيزك على التفكير والبحث عن المزيد من المعلومات.

google-playkhamsatmostaqltradent