اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تصريحات نقيب السياحيين - على مسؤوليتي هناك العديد من التحديات التي تواجه العمل النقابي في مصر

 تصريحات نقيب السياحيين - على مسؤوليتي هناك العديد من التحديات التي تواجه العمل النقابي في مصر






محمد أبو سيف 

صرح نقيب السياحيين بمصر .المهندس والخبير السياحي / حمدي عز ،ان هناك العديد من التحديات التي تواجه العمل النقابي في مصر. من أهمها 


1. قيود قانونية حيث يواجه النقابيون في مصر قيوداً قانونية تؤثر على حقوقهم في الاجتماع والتجمع والتنظيم النقابي.و قد يتعرض المنظمون النقابيون للمضايقات أو الملاحقات القانونية بسبب نشاطاتهم.

والتدخل الحكومي في شؤون النقابات وتعيين قادتها بشكل مباشر  مما يؤثر علي استقلالية النقابات وقدرتها على تمثيل مصالح العمال بحرية وفعالية.

فقد كشف نقيب السياحيين علي وجود رجال أعمال قاموا بتزوير أوراقهم لخوض الانتخابات العماليه 2022 حتي يتسني له الهروب من الضرائب المفروضه عليهم وان نقابة السياحيين قد قدمت بالفعل طعن بأوراق مؤكده تثبت عملية التزوير ولكن المستشار المشرف علي الانتخابات رفض النظر في الموضوع . 



أضاف نقيب السياحيبن أن هناك تحديات اخري تتمثل في القيود المالية فقد تواجه النقابات صعوبة في تمويل أنشطتها وبرامجها بسبب القيود المالية المفروضة عليها.

وايضا التضييق على الحريات النقابية حيث تتعرض النقابات وأعضاؤها للتضييق والقيود من قبل السلطات والحكومة، مما يعوق نشاطها ويقيد حريتها.

وقد أكد نقيب السياحيين والخبير السياحي / حمدي عز في كلمته ان مصر هي دولة ذات تاريخ طويل في التعامل مع قضايا العمل والعمال، وقد وقعت العديد من الاتفاقيات الدولية التي تهدف إلى حماية حقوق العمال وتعزيز ظروف العمل اللائقة. ومع ذلك، قد تم توثيق بعض الانتهاكات والتجاوزات وللأسف لا توجد رقابة أو محاسبة على هذه التجاوزات من أهمها 

العمل القسري والعبودية الحديثة فقد توثقت حالات عمل قسري واستغلال عمالي في بعض القطاعات الحساسة مثل الزراعة والمناجم والصناعات الثقيلة. 

وايضا ظروف العمل الغير لائقة حيث يواجه العمال في بعض الصناعات ظروف عمل غير آمنة وغير صحية، مما يضعهم في خطر صحتهم وسلامتهم مع ان الاتفاقيات الدولية تهدف إلى ضمان الظروف اللائقة للعمل والحفاظ على الصحة والسلامة العامة.ولا ننسي 

الاستغلال الاقتصادي فقد يتعرض العمال للاستغلال الاقتصادي من خلال دفعهم أجورًا غير معقولة أو تجاوز حدود ساعات العمل المسموح بها دون دفع أجور إضافية.

في النهاية يقول نقيب السياحيين والخبير السياحي/ حمدي عز 

من الضروري أن يقوم الحكومة بتنفيذ التدابير اللازمة لمكافحة هذه الانتهاكات وتعزيز حقوق العمال وظروف العمل اللائقة. يجب أن تعمل مصر على تعزيز التشريعات والرقابة وتعزيز الوعي العمالي .


google-playkhamsatmostaqltradent