اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

شكاوى بعد إطلاق منصة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج

 شكاوى بعد إطلاق منصة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج 




محمد أبو سيف


تقدم بعض المواطنين المصريين المقيمين بالخارج بشكوى في عطل الموقع الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الخارجية المصرية لتسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج  وذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية تدشين الموقع، وفقًا لشهادة عدد من المواطنين الذين عبروا عن شكواهم عبر مجموعة فيسبوك .


حاولت المنصة الدخول على الرابط من متصفحين مختلفين على جهاز كمبيوتر، ومن متصفح الموبايل غير أنها لم تتمكن من الوصول إلى الموقع.


وشرح أحد المصريين في المملكة المغربية يرغب في تسوية موقفه من التجنيد للمنصة، تجربته مع الموقع، وقال "حاولت الدخول على الموقع طوال الليل، ولم يفتح معي الموقع إلا في الصباح بعد ساعات من المحاولة والتكرار".


وأوضح المواطن الذي تحفظ على ذكر اسمه، مراحل تقديم الطلب، والتي تتضمن تقديم صورة بطاقة الرقم القومي، أو ما ينوب عنها، وصورة جواز السفر، والرقم الثلاثي (إن وجد)، وتاريخ مغادرة البلاد، والدولة التي يقيم فيها الشخص مقدم الطلب، وبيانات الحساب البنكي للشخص أو العائل، والبريد الإلكتروني، بحسب قوله.


وكشفت الخارجية، في بيان، عن تلقيها ووزارة الدولة للهجرة، طلبات من مصريين في الخارج بتسوية أوضاعهم التجنيدية نظرًا لتردد البعض في قرار العودة إلى أرض الوطن، خوفًا من عدم إمكانية المغادرة مرة أخرى، بسبب عدم التصريح لهم بالسفر كونهم مطلوبين للخدمة العسكرية أو عدم إنهاء موقفهم التجنيدي. 


وقررت الوزارة فتح باب التسجيل ضمن المبادرة للراغبين في تسوية موقفهم التجنيدي، مؤكدة أنها لن تُجدد جوازات السفر للمصريين بالخارج إلا بعد تسوية المواقف التجنيدية لهم.


ونظمت أحكام المادة 49 من قانون الخدمة العسكرية رقم 127 لسنة 1980 أحكام تسوية وضع الخدمة العسكرية للمتخلفين عن الخدمة، وحددتها بمعاقبة كل متخلف عن مرحلة الفحص أو التجنيد متى تجاوز سنه الثلاثين أو الحادية والثلاثين حسب الأحوال، بالحبس .


الجدير بالذكر أن الوزارة إطلاقة مبادرة لتسوية أوضاع المصريين في الخارج في سن التجنيد بين 19 و30 عامًا، أو من يزيد عمرهم على 30 عامًا، مقابل دفع 5 آلاف دولار/يورو، بعد التسجيل على الموقع الإلكتروني، خلال 30 يومًا بين 14 أغسطس/آب الجاري و13 سبتمبر/أيلول المقبل. .


google-playkhamsatmostaqltradent