اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

" سيوة الجمال والتراث" محاضرة يلقيها محمد عمران جيري

 " سيوة الجمال والتراث" محاضرة يلقيها محمد عمران جيري





كتب د. عبد الرحيم ريحان


تنظم مبادرة المحافظون على التراث  اليوم  محاضرة عن واحة سيوة عبر تطبيق زووم يتحدث بها محمد عمران جيرى مدير مكتبة مصر العامة بسيوة، وعضو جمعية أبناء سيوة للخدمات السياحية والحفاظ على البيئة، ومراسل الإذاعة المصرية .



يتطرق في اللقاء للحديث عن الموقع الجغرافى لواحة سيوة حيث إنها تقع في صحراء مصر الغربية وتتبع إداريًا لمحافظة مطروح، وتنخفض عن مستوى سطح البحر ١٨ م كما يشير إلى التقسيم الإدارى للواحة حيث تضم مدينة سيوة وقرى أغورمى ابوشروف، المراقى، بهى الدين ، قارة أم الصغير .



فيما يبرز المكون الاجتماعى لسيوة فسيوة يقطنها حوالى ٤٠ ألف نسمة ويتحدثون اللغة الأمازيغية ، وبها إحدى عشر قبيلة .



ويعرج على الحقب التاريخية من الحضارة المصرية القديمة مرورًا بالعصر اليونانى والروماني والبطلمي

 والإسلامي والحديث .





ويستعرض أهم المواقع السياحية والأثرية مثل قلعة شالى الأثرية وحديث عن طبيعتها المعمارية حيث البناء بالكرشيف ، وتاريخ البناء ، ومنظومة التعايش داخل القلعة ، والمسجد العتيق الذى يعود تاريخه بنائه إلى ٥٠٠ هجرى ، ومسجد تط ندى الذى بنى عام ٦٠٠ هجرى ، وملمح عن معبد وحى آمون وتاريخ بنائه في عهد الأسرة السادسة والعشرون ووظيفته، ونبؤة كهنة آمون بشأن الحكم الفارسى وحملة قمبيز وهلاكه في رمال الصحراء عام ٥٢٥ قبل الميلاد ، وزيارة الاسكندر المقدوني عام ٣٣١ قبل الميلاد ودلالة وأهمية الزيارة  ونبذة عن معبد آمون أو أم عبيدة الذى يعود للأسرة الثلاثون.





وجولة بجبل الموتى ومايحويه من مقابر تمثل أهمية وقيمة تاريخية ومعمارية كبيرة وحديث عن عيون المياه مثل عين جوبا عين ابوشروف، وقريشيت، وفطناس والعرايس وغيرها .



كما يتم التطرق إلى الثقافة السيوية والعادات والتقاليد من خلال التعرف على متحف البيت السيوى وما يحويه من مقتنيات .





وجولة للتعرف على محمية سيوة الطبيعية التى تقع على مساحة ٧٨٠٠ كم ٢ واعلنت عام ٢٠٠٢ م وما تضمه من تنوع بيولوجى كبير ودورها في الحفاظ على التراث والتنوع الكبير في البيئات المختلفة

والحديث عن رحلات السفارى ببحر الرمال العظيم ، والسهر بالكامبات، والسباحة ببحيرات الملح ، وزيارة كهوف الملح 

والتطرق إلى الحديث عن احتفالات السياحة والحصاد والسياحة الاستشفائية بمنطقة جبل الدكرور .



وأهم الصناعات الحرفية والتراثية بالواحة مثل مشغولات الفضة، والملح، وأعمال الخياطة والتطريز، وأعمال الخوص والجريد ، والمنتجات مثل التمور والزيتون وزيت الزيتون، والنعناع والكركديه والملوخية، وعشب حشيشة الليمون والمربات المتنوعه ، ويتطرق لجهود الارتقاء بالقطاع السياحي.






تأتى المحاضرة في إطار الأنشطة التى تنفذها مبادرة المحافظون على التراث ودورها في التعريف بالمناطق المختلفة بمصر ومنها سيوة بما حباها الله من ثراء وتنوع كبير .

google-playkhamsatmostaqltradent