اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

دور إيقاد في دعم عملية التشاور الشامل في جنوب السودان

 دور إيقاد في دعم عملية التشاور الشامل في جنوب السودان




متابعة - محمد أبو سيف


صرح الدكتور ورقينه كبيحو السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيقاد) في منتدى الدور الثالث لدول المنطقة اليوم في مومباسا، كينيا عن تقديره للإرادة السياسية الوفيرة والتزام منطقة إيقاد لحل النزاعات من خلال المفاوضات السلمية والحوار.

وفي هذا الصدد، أشار إلى دور إيقاد في تعزيز الحلول السلمية للنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، والصراع في شمال إثيوبيا، وتنسيق ودعم الحوار الوطني السوداني من أجل انتقال السلطة للمدنيين.

كما أثار الدكتور ورقنه دور إيقاد في دعم عملية التشاور الشامل في جنوب السودان، وتقديره جهود تحقيق الاستقرار في الصومال، والمعركة ضد جماعة الشباب الإرهابية.

كما تناول السكرتير التنفيذي القضايا المتعلقة بالنزاع التي تؤثر على المنطقة والتي لا يزال لها تأثير على السلام والأمن والاستقرار.

وذكر استجابة إيقاد للوباء العالمي وتغير المناخ، والجفاف المستمر، وغزو الآفات، والفيضانات الموسمية، قال ان كل هذه العوامل ساهمت في حالة أمن غذائي إقليمي مزرية.

ووفقًا لتصريحاته ايقاد ملتزمة بتسريع تكامل المنطقة وتعزيز الإمكانات الهائلة التي توفرها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية للمنطقة.

واضاف إن الطريق الأضمن للسلام هو تحقيق التقدم والازدهار من خلال التكامل الإقليمي والوحدة.

كما تناولت رسالة السكرتير التنفيذي لإيجاد مجموعة من القضايا بما فى ذالك خطط بناء القدرات المؤسسية والمكانة المالية للمنظمة. 


google-playkhamsatmostaqltradent