اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تداعيات اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري

 تداعيات اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري





متابعة - محمد أبو سيف 


 في مقر الأمانة العامة، أعمال الدورة 158 لمجلس جامعة_الدول_العربية على المستوى الوزاري برئاسة ليبيا، ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة بنودا عدة تتناول مختلف قضايا العمل_العربي_المشترك السياسية والأمنية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية. 

عقدت على هامش الدورة اجتماعات لثلاث لجان وزارية هي "اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية" – "اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات_التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية" – "اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

وعقب انتهاء أعمال اللجان، افتتح معالي السيد عبد الله بوحبيب وزير الخارجية والمغتربين في لبنان رئيس الدورة السابقة 157 للمجلس، الدورة الجديدة للمجلس، حيث ألقى كلمة أكد فيها أن التطورات الدولية فرضت تحديات كبرى لا تتعلق فقط بأزمة الطاقة و الغذاء بل بعملية الاستقطاب الجارية في سياق إعادة رسم المشهد الجيوسياسي في العالم، ما يتطلب منا رفع مستوى التنسيق لأقصى درجة بما يحفظ مصالح دولنا وشعوبنا.

ثم تسلمت معالي د. نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في دولة ليبيا، ( وزارة الخارجية والتعاون الدولي - دولة ليبيا ) رئاسة الدورة 158 لمجلس جامعة الدول العربية، وألقت كلمة أكدت فيها إن ارتباط شعوبنا التاريخي بقضيتنا المركزية فلسطین یتطلب العمل بفاعلیة أكبر للوقوف في وجه الممارسات الإسرائيلية المتواصلة لـ تھوید_القدس، واستمرار توسیع المشاریع الاستیطانیة المرفوضة والمنتھكة لمقررات الأمم_المتحدة و مجلس_الأمن المتعلقة بـ القضیة_الفلسطینیة.

أما معالي السيد/ أحمد أبو الغيط، الأمين_العام لجامعة الدول العربية فقد نوه بالتحركات العربية الجماعية تجاه الأزمة في أوكرانيا ودلالتها الهامة على عمق التنسيق العربي تجاه واحد من أخطر التحديات على الصعيد الدولي، وأشار إلى الحاجة الماسة للاستمرار في مثل هذا التنسيق في المرحلة القادمة. كما أشار إلى أن أحد الموضوعات المعروضة على جدول أعمال الاجتماع هو الاستراتيجية العربية لـ الأمن_الغذائي، مؤكدا أن هذا الموضوع سوف يمثل أولوية عربية في السنوات القادمة.

وفي كلمة السيد/ فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين_الفلسطينيين UNRWA ، أشار سيادته إلى الأزمة المالية التي تمر بها الاونروا، مشيدا بقوة اللاجئين الفلسطينيين ومشددا على أن دعم الاونروا يعني دعم قصص نجاح فلسطينية ملهمة في المنطقة العربية.

وأخيرا ألقت السيدة/ تانيا فويان Tanja Fajon ، وزيرة خارجية جمهورية سلوفينيا وضيفة الاجتماع، كلمة أكدت فيها دعم بلادها للقضايا العربية لاسيما حق الشعب_الفلسطيني في سلام شامل وعادل ودائم. 


google-playkhamsatmostaqltradent