اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

ندوة التغيرات المناخية وأثرها على البيئة بالمجلس القومى للمرأة بالبحيرة

ندوة التغيرات المناخية وأثرها على البيئة بالمجلس القومى للمرأة بالبحيرة



 

 متابعة - شادى المعداوى  


تحت رعاية اللواء/ هشام آمنة 

 محافظ البحيرة

وبالتعاون مع مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخى (سفراء المناخ) والتي أطلقتها مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس.

نظم المجلس القومي للمرأة بالبحيرة برئاسة المهندسة/ زكية رشاد، ندوة "التغيرات المناخية وأثرها علي البيئة" وذلك بحضور السفير/ مصطفى الشربيني - سفير ميثاق المناخ الأوربي ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي ( سفراء المناخ )، وأ/ حسام الدين محمود - الأمين العام للمبادرة.  



 وفى كلمتها أكدت مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة على دور المرأة في الحفاظ على البيئة والحد من إستنزاف الموارد البيئية الطبيعة.

وإستعراضت م/ زكية رشاد جهود المجلس القومي للمرأة فى الحفاظ على البيئة، حيث قام المجلس بعمل ١٠ وحدات بيوجاز بقرية فرهاش بمركز حوش عيسى تعتمد على روث الماشية فى إنتاج الطاقة والإنارة اللازمة للمنزل وكذلك السماد العضوي.

كما قام فرع المجلس بتنفيذ تجربه فرز القمامة من المنبع في عدد من القرى وذلك عن طريق فرز القمامة إلى مواد عضوية وصلبة وخطرة، وتم زيارة تلك القرى من وفود من أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا عن طريق وزارة الزراعة، كما قامت المحافظة بتدعيم تلك القرى بتشجير مداخلها عن طريق وزارة البيئة.

كما أشارت إلى الأنشطة واللقاءات والندوات وحملات طرق الأبواب وجلسات الدوار التي يقوم بها المجلس القومى للمرأة للتوعية بضرورة التشجير والحفاظ على المسطحات الخضراء.

وصرح السفير/ مصطفى الشربيني أن للمرأة دور هام فى العمل المناخي حتى يمكن معالجة تغير المناخ بشكل صحيح، مشيراً إلى أن العمل المناخي يحتاج إلى مشاركة ١٠٠ ٪ من السكان وتمكين المرأة يعني حلول مناخية أكثر فعالية ولبناء المرونة في مواجهة تغير المناخ في المجتمعات.

 وقد آوصت الندوة بالآتي :

 ضمان مشاركة الإناث، بما في ذلك نساء الريف والجماعات الشعبية ، في مفاوضات تغير المناخ وإدارة الموارد.

 وضع سياسات لمعالجة تغير المناخ التي تعترف بالآثار التي تراعي الفوارق بين الجنسين، وتزود النساء بإمكانية الوصول إلى الموارد ، ومنحهن فرصًا للمشاركة في عمليات التخفيف والتكيف.

 التأكد من فهم صانعي القرار الرئيسيين لكيفية تأثير التدهور البيئي وتغير المناخ على النساء بشكل مختلف عن الرجال.

 الإستثمار في التقنيات والمبادرات لتعزيز مصادر الطاقة المستدامة والمتجددة التي تعكس معارف المرأة وإحتياجاتها وأدوارها، مع دمج الخبرة المحلية والممارسات التقليدية.

 إشراك النساء في وضع السياسات والإستراتيجيات حول حماية البيئة بما في ذلك الإستجابة للكوارث المناخية وبناء المرونة ضمان حقوق التغذية والامن الغذائي والموارد وإنهاء فقر الطاقة.

 دمج إستراتيجيات المحافظة على البيئة ضمن برامج تنظيم الأسرة وبرامج صحة المرأة والعكس صحيح.

تعزيز النهج المراعية للمنظور الجنساني في تمويل المناخ دعوة للحفاظ والعمل على زيادة المساحات الخضراء والمشاركة في مبادرة التحضر للأخضر.

 المشاركة مع الجمعيات الأهلية وخاصةً المنوط بها مبادرة التكيف المناخي.

 دعم وتشجيع الطاقة الشمسية.

وتعميمها على المصالح الحكومية والشركات والمصانع.

 عمل توعية شاملة داخل المدارس والجامعات عن التغيرات المناخية وكيفية الحد منها.

 التوعية بالأثار السلبية للتغيرات المناخية على الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي.

تكاتف جميع الجهات كلاً في مجاله للحفاظ على البيئة.


google-playkhamsatmostaqltradent