اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

من عادات المسلمين في رمضان في قبرص

 من عادات المسلمين في رمضان في قبرص





كتب - الصباحي عطيه


يعتبر المسلمين في قبرص من الاقليات بالنسبه للديانات الخير ولكنهم يحافظون علي تقاليدهم الاسلاميه في الشهر الكريم ويعبرون شهر رمضان هو ملك الشهور

شهر رمضان الكريم هو شهر مميز، إذ كانوا يسمونه سلطان أحد عشر شهرًا، في حين أن العيدان الرئيسيان هما عيد الفطر وعيد الأضحى.

قبرص

 80% من سكان قبرص من المسيحيين الأرثوذكس، والمجموعة العرقية الأخرى للجمهورية هم القبارصة الأتراك، ومعظمهم من المسلمين وكل القبارصة فخورون بدينهم، كما يضمن دستور قبرص حرية الدين.

الإفطار في رمضان

تعد وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية عند القبارصة المسلمين، وكان يفتتح معظم القبارصة قديمًا الصوم بالصلاة والنية، بالزيتون والتمر، أورشفة من الماء، أو الحساء.

ومن عادات القبارصة في الأفطار، إذا كان الحساء ساخنًا جدًا أثناء الإفطار فستفطر، لم تكن طاولات الفلاحين غنية مثل تلك الموجودة في البلدات والمدن.

فطار القرويون

كان القرويون يتناولون الإفطار على أسطح منازلهم، لقد كان حدثًا كبيرًا بالنسبة لهم أن يتناولوا الإفطار على السطح وكانوا يعانون من الإثارة والسعادة.

فطار المدينة

لكن الوضع في المدينة كان مختلفًا تمامًا حيث تم تضمين الحساء وأطباق الخضار وأطباق اللحوم والمعجنات والكعك والبيض باللحم المفروم والحلويات المختلفة في موائد الإفطار السريعة بوفرة ومتنوعة.

كعك الجاراكوشو (الدوناتس)

في الماضي، كان هناك محل لبيع الكعك المحلى في كل شارع تقريبًا في نيقوسيا باتجاه الإفطار، وكان سكان الحي دائمًا يضعون كعك الجاراكوشو على مائدتهم، حيث أشتهر رمضان بالدوناتس في قبرص لدرجة أنهم لا يستطيعون التوقف دون شراء دونات.

حلوي رمضان في قبرص

من بين الحلويات على مائدة الإفطار القبرصية، سيني غاتميري مع الكريمة،  سامسي ، خبز جيد ، حلاوة طحينية توباج مصنوعة من دقيق دبس الخروب، غاي نانداسي وجولاش.

حلوى المشمش

القرويون يقومون بطهي حلوى المشمش المجفف بالبذور، والتي قالوا إنها ستنتشر في سبعة أحياء أثناء الطهي، المصنوعة من المشمش المجفف في قبرص .

google-playkhamsatmostaqltradent