اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

من عادات الشعب العماني في رمض

 من عادات الشعب العماني في رمضان





إعداد وتقديم - الصباحي عطيه


من الجميل في شهر رمضان المبارك أعاده الله علي الأمة الاسلاميه بالخير والبركات ولكل شعب عربي عاداته الجميلة في رمضان منها الكثير من العادات المشتركة بين الشعوب ومنها عادات راسخة لكل شعب .

 واليوم مع عادات  الشعب العماني

 الذي له الكثير من العادات التي تميزه دون البلدان الأخرى 

لنتعرف سويا علي عادات الشعب العماني 


العادات العمانية في شهر رمضان المبارك تشكل العادات والتقاليد العمانية الأصيلة قاعدة مهمة وعاملاً مساهماً في تكوين المجتمع ويظهر ذلك من خلال المناسبات الوطنية والدينية ومنها شهر رمضان المبارك.

ويمتاز المجتمع العماني بعدد من العادات والتقاليد التي تمارس في الشهر الفضيل وتختلف من ولاية لأخرى ويمارسها المجتمع أو الأسرة بشكل منفرد داخل المنزل أو خارجه.

كما يشترك المجتمع العماني مع المجتمعات الأخرى في شهر رمضان المبارك ببعض العادات مثل صلة الأرحام وتبادل التهاني بمقدم الشهر واصطحاب الأطفال إلى المساجد لأداء صلاة “ التراويح “ بعد شرح نظري واف ويتم التطبيق عمليا استنادا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم والمحافظة على حلقات الذكر والدروس الدينية المتعلقة بالقرآن الكريم وفضائل الشهر الفضيل والدروس المستفادة منه

ومن العادات العمانية التي لا تزال تمارس في الشهر الفضيل أيضا الإفطار الجماعي سواء في المساجد او تجمع أفراد العائلة في بيت أكبرهم سنا حيث يلتقي الصغير والكبير على مائدة الإفطار مجتمعين في حلقة واحدة كما أن بعض القرى ما زالت تحافظ على إفطار جماعي بما يعرف “ السبلة “ او المجلس.

كما تظهر بعض الأكلات العمانية الشعبية في الشهر الفضيل مثل الهريس والعرسية والثريد وتكون حاضرة في مائدة الإفطار إلى جانب التمر والماء واللبن.

ومن العادات والتقاليد العمانية في شهر رمضان المبارك في بعض ولايات السلطنة سيما ولايات محافظة مسقط الاحتفاء بليلة النصف من رمضان حيث يتجول الأطفال في الأحياء السكنية داخل الحارات والطرقات في احتفالية تسمى “ قرنقشوه “ وهي عادة توجد في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي ويتجلى في هذه الاحتفالية مدى التلاحم في العادات والتقاليد بين أبناء دول المجلس ويظهر فيه مدى التراحم والتكافل في المجتمع حيث يخرج الأطفال فيها مرددين أناشيد قيّمة وأدعية مختلفة ويقوم أبناء المجتمع بإهدائهم ومكافأتهم وتقديرهم لإحياء هذه الليالي المباركة .

google-playkhamsatmostaqltradent