اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

أردوغان / نكثف الجهود الدبلوماسية من أجل إنهاء الحرب

 أردوغان / نكثف الجهود الدبلوماسية من أجل إنهاء الحرب 




متابعة - محمد ابو سيف 


اعرب الرئيس التركي  السيد رجب طيب أردوغان، فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي أندجي دودا حول الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا: "اتفقنا على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل إنهاء الحرب. ونحن في تركيا نواصل مساعينا من أجل التوصل لوقف إطلاق النار".


عقد الرئيس أردوغان مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره البولندي أندجي دودا عقب مأدبة عمل في قصر جانقايا الرئاسي بالعاصمة أنقرة.


وفي بداية حديثه أعرب الرئيس أردوغان عن ترحيبه باستضافة السيد دودا رئيس بولندا البلد الشريك الاستراتيجي والحليف لتركيا.


وأوضح السيد الرئيس أنه ونظيره البولندي تناولا اليوم العلاقات التركية البولندية خلال اجتماع وفدي البلدين وعلى مأدبة العمل. مشيرا إلى أنهما أكدا خلال الزيارة الرسمية التي أجراها السيد دودا إلى تركيا في مايو/ أيار من العام الماضي على الإرادة القوية لكلا الجانبين فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.


وأضاف الرئيس أردوغان أنه إضافة إلى تناول العلاقات الثنائية فإن اجتماعات اليوم تركزت على آخر المستجدات في الأزمة الروسية الأوكرانية.




"اتفقنا على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب"


أوضح الرئيس أردوغان أن لقاءات اليوم كانت فرصة لتبادل وجهات النظر على كافة الأصعدة بشأن العلاقات بين حليفين في الناتو. مستطردا بالقول: "كما تعلمون أن هناك قمة لقادة الناتو ستعقد في 24 من الشهر الجاري. ويمكن أن تمثل هذه القمة فرصة لاستكمال الاتصالات حول الأزمة الروسية الأوكرانية، لأن هذه الأزمة مستمرة. ونحن كحليفين في الناتو علينا بذل الجهد للوصول إلى حل للأزمة".


وأضاف السيد الرئيس أنه شارك نظيره البولندي تقييمه للأوضاع الأمنية في أوروبا. مضيفا: "اتفقنا على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل إنهاء الحرب. ونحن في تركيا نواصل مساعينا من أجل التوصل لوقف إطلاق النار. كما تعلمون أن بولندا تستضيف ما يعادل من مليوني لاجئ قدموا من أوكرانيا. وهذا موقف نموذجي من بولندا".


"حجم التبادل التجاري مع بولندا بلغ 8.3 مليارات دولار"


أعرب الرئيس أردوغان عن تقديره لموقف بولندا فيما يتعلق باستضافة اللاجئين الأوكرانيين. مستطردا بالقول: "نحن في تركيا نستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم منذ 8 سنوات. لذلك فإن تركيا هي أكثر دولة تدرك التحديات التي تواجهها بولندا. وبهذه المناسبة أقدم شكري الجزيل للسلطات البولندية على ما قامت به من تسهيلات على الحدود في ما يتعلق بإجلاء مواطنينا من أوكرانيا. كما أن الدعم الذي أبدته بولندا بشأن إيصال المساعدات الإنسانية التي أرسلناها إلى أوكرانيا موقف يستحق التقدير. لقد تناولنا خلال اجتماعاتنا تتويج شراكتنا الاستراتيجية بتأسيس مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوى. وأسرعنا في إجراءاتنا من أجل عقد أول اجتماع لهذا المجلس في وارسو في النصف الثاني من العام الجاري. لقد وصل حجم التبادل التجاري مع بولندا 8.3 مليارات دولار، رغم ظروف الجائحة. وبذلك اقتربنا من تحقيق هدفنا الذي حددناه وهو 10 مليارات دولار".


الرئيس البولندي دودا: "تركيا تلعب دورا هاما في إحلال السلام"


قال الرئيس البولندي دودا "إن تركيا من خلال موقعها الجغرافي والسياسي، تلعب دورا هاما للغاية في تحقيق السلام في هذه المنطقة. شكرا جزيلا لكم. نحن أيضا نوافقكم الرأي".


وأكد الرئيس البولندي دودا على ضرورة توقف الروس عن مهاجمة المدنيين وقتلهم وقصفهم، وحتى إيقاف الصور المؤلمة التي شوهدت لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، وقدم شكره الجزيل إلى الرئيس أردوغان على مساهمته في العمل على وقف ذلك.


google-playkhamsatmostaqltradent