اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الغاز ام البنزين ايهم افضل

 الغاز ام البنزين ايهم افضل




بقلم: مصباح محمد


منذ ظهور جملة السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي في السوق المصرية قبل 12 عاما دار الحديث حول مميزات هذا الاختراع الجديد والفارق الكبير في تكلفة الاستهلاك بالمقارنة مع البنزين حتى مع استخدام أقل الشرائح جودة. بالإضافة إلى كون استخدام الغاز أقل ضررا بكثير للبيئة.


لكن الأمر ليس محسوما حيث خرج فريق آخر يتحدث عن مساوئ الغاز بالنسبة للسيارة، الأمر الذي جعل الغالبية العظمى لقائدي السيارات يعزفون عن الغاز ولا يولون فارق السعر اهتماما ناهيك عن عدم اكتراث معظمهم للبيئة من الأساس وهو من أكبر الآفات التي يمكن أن تضرب مجتمعا ما، تخيل أن تعيش مع أسرتك في عصور الأوبئة. أو أن يتعامل الناس مع الأمور من منظور فردي أو مادي ضيق.


وبنظرة لا تحتاج إلى الكثير من التدقيق نجد أن نسبة ليست بالعظمى من قائدي مركبات "الأجرة" فضلت استخدام الغاز مقابل قلة نادرة من قائدي السيارات "الملاكي" فعلت الشيء نفسه.


في البداية علينا التعرف على طبيعة الغاز الطبيعي والبنزين. فمن حيث التركيب فالغاز الطبيعي والبنزين كلاهما هيدروكربونات أي أنهما مكونان من ذرات الهيدروجين والكربون الملتصقة ببعضهما البعض والفارق هو في عدد الذرات في كل جزيء.


في الغاز الطبيعي يكون الجزيء صغيرا جدا ذرة كربون واحدة و4 ذرات هيدروجين أما في البنزين يتكون الجزيء من 8 ذرات كربون مرتبطة بـ18 ذرة هيدروجين.


وببساطة هذا يعني أن الغاز الطبيعي خفيف جدا أخف من الهواء بعكس البنزين، فالبنزين سائل دائما في درجات الحرارة والضغط العاديين أما الغاز فهو غاز دائما في درجات الحرارة والضغط العاديين.


الغاز الطبيعي كذلك أكثر نظافة من البنزين بالنسبة للكربون ففي جزيء الغاز الطبيعي عدد ذرات الهيدروجين تكون 4 أضعاف عدد ذرات الكربون أما في البنزين، فالنسبة تقترب من 2 إلى 1


صحيح أن هناك عيوبا في استهلاك الغاز الطبيعي إلا أن مميزاته أكبر بكثير، خاصة أن معظم تلك العيوب يمكن تلافيها.

google-playkhamsatmostaqltradent