اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

اسباب تؤدي لضعف الخصوبة عند الرجال

الصفحة الرئيسية

 مع دايلي برس مصر

كل يوم معلومة

اسباب تؤدي لضعف الخصوبة عند الرجال



إعداد وتقديم :نوره سليم


يعاني بعض الرجال مشاكل في الخصوبة، نتيجة للإصابة بمجموعة من الأمراض، تؤدي إلى انخفاض هرمون الذكورة "التستوستيرون" وقلة إنتاج الحيوانات المنوية، مما قد يسبب العقم.


في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي تؤثر على الخصوبة عند الرجال، 


أولا: دوالي الخصية

تعتبر دوالي الخصية من الأسباب الأكثر شيوعًا لإصابة الرجال بالعقم، وهي عبارة عن تورم يحدث في الأوردة الموجودة في الخصيتين.


وعلى الرغم من عدم معرفة السر وراء انخفاض الخصوبة عند الرجال المصابين بدوالي الخصية، ولكن يعتقد أنه ناتجًا عن قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخصيتين، ما يجعل غير قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية.


ثانياً:العدوى

هناك بعض الأنواع من العدوى، قد تقلل من إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية أو تسبب تندبًا يمنع مرورها أثناء عملية القذف، مثل التهاب البربخ والتهاب الخصية ومرض السيلان وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".


ثالثاً:حساسية القمح

إذا استمر مريض حساسية القمح في تناول الخبز الغني بالجلوتين ولم يتناول الأدوية اللازمة لتخفيف الأعراض، قد يصاب بمضاعفات خطيرة، من بينها العقم.


رابعا: الخصية المعلقة

عبارة عن حالة تؤدي إلى فشل إحدى الخصيتين أو كلتيهما في النزول من البطن إلى كيس الصفن، وتؤدي بدورها إلى انخفاض الخصوبة عند الرجال.


خامساً: الأورام

تتسبب بعض السرطانات، سواء الحميدة والخبيثة، في الإضرار بصحة الأعضاء التناسلية عند الرجال، نتيجة للخلل الذي تسببه للتوازن الهرموني في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض الخصوبة.


سادساً: خلل الأجسام المضادة

يمكن أن تهاجم الأجسام المضادة الذي يفرزها الجهاز المناعي، الحيوانات المنوية عن طريق الخطأ، بسبب حدوث خلل يجعلها تصنفها على أنها عدوى.


سابعا: ارتجاع القذف

هو حالة يرجع فيها السائل المنوي إلى المثانة أثناء هزة الجماع بدلًا من الخروج عبر القضيب، وينتج عن مرض السكري وإصابات العمود الفقري وجراحة المثانة أو البروستاتا أو الإحليل وبعض الأدوية.


ثامناً: الخلل الهرموني

تؤدي الاضطرابات الهرمونية، مثل انخفاض هرمون التستوستيرون أو ارتفاع هرمون الأنثوي "الإستروجين"، إلى حدوث خلل في وظائف الخصيتين، ومن ثم الإصابة بالعقم.



google-playkhamsatmostaqltradent