اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

غايات النجاح

 غايات النجاح



كتبت دكتور شيماء صبحي

النجاح من الغايات الحياتية السامية المشروطة بجُملةٍ من المتطلبات والمعايير التي تضمن تحقيقه ، وكذلك يحتاج إلى توفر العديد من الوسائل والسبل التي تضمن ذلك ، حيث يُعبر هذا المصطلح بمفهومه العام عن أحد الطموحات الإنسانية التي يسعى إلى تحقيقها فئة كبيرة من الأشخاص في مختلف المجالات والجوانب الحياتية بما في ذلك كلٍّ من : المجال المهني ، والأكاديمي ، والأسري ، والاجتماعي ، حيث تختلف هذه الغايات تبعاً لاختلاف رغبات الشخص وميوله واهتماماته ، ولأنّ النجاح بمثابة طريقٍ حتمي نحو المستقبل المُشرق ، فلا بدّ من ذكر أبرز الوسائل التي تضمن تحقيقه في الحياة.

فما هى سائل النجاح في الحياة؟

١- تحديد الأهداف الحياتية بكلّ دقةٍ ووضوح ، وتحديد أفضل الوسائل الكفيلة بالوصول إليها ، وتصنيفها حسب المُدة الزمنية لغرض وضع قائمة الأولويات في تنفيذها ، ووضع الجداول الزمنية الخاصة بتنفيذ كلّ هدف ، وتقسيم المهام على أساسها.

٢-التخطيط الجيد ، وتنظيم المهام والوظائف ، وتجنب العشوائية والفوضى.

٣-عدم الاستهانة أبداً بالفرص التي يمكن من خلالها تطوير الذات والقدرات والمهارات الشخصية.

٤-وضع خطة عملٍ مكتوبةٍ تكون بمثابة بوصلة نحو تحقيق النجاح.

٥-الاقتداء بالناجحين حول العالم ، وقراءة قصصهم المُلهمة. 

٦-التحلي بالطموح العالي والإرادة القوية والإصرار ، وعدم الاستسلام للفشل ، ومحاولة خلق الفرص والبدء من جديد بعد كلّ إخفاق.

٧-الاستعداد التام لبذل كافة الجهود وأقصاها من أجل تحقيق المُراد ، وإتقان الأعمال وتسليم مخرجاتٍ فائقة الجودة. 

٨-الحرص على استثمار الوقت بكلّ ما هو مفيد ، وتجنب ضياعه ، وذلك من خلال تنظيمه وتخصيص وقتٍ للعمل ، ووقتٍ آخر للرفاهية ، من منطلق أنّ الوقت عاملٌ أساسيٌ لتحقيق الأهداف المطلوبة خلال المدة الزمنية المحددة لها ، حيث إنّ أيّ تأخيرٍ في تنفيذ الأعمال يترتب عليه تكلفة أكبر وجودة أقل.

٩-الانطلاق من مبدأ أنّه لا حدود للمعرفة ، ومواكبة كلّ ما هو جديد من حيث التطور التقني أو المعلوماتي ، وامتلاك المهارات الكفيلة بالتعامل معها ، واستغلالها لتقصير الوقت ، وتقلّيل الجهد والتكاليف.

١-اكتساب أكبر قدرٍ من الخبرة خلال وقتٍ قصير ، وتوظيف المواقف السابقة في المواقف الجديدة ، وتفادي الوقوع في الأخطاء نفسها.

نصائح 

إليك عدد من النصائح المهمة للنجاح في الحياة 

١-الابتعاد عن العزلة ، والحرص على مشاركة الآخرين نشاطاتهم ، والتفاعل إيجابياً مع المحيط الخارجي ، وتبادل الأفكار ووجهات النظر ، وجعل البيئة المحيطة مصدراً جيداً للمعلومات والتجارب المليئة بالفائدة ، كما تعدّ المشاركة في الأعمال التطوعية من أهمّ التجارب التي تزيد احترام الشخص لنفسه وتعزز احترام محيطه له ، ممّا ينعكس بصورةٍ إيجابيةٍ على استقراره النفسي ورضاه عن ذاته ، وبالتالي على ثقته بنفسه.

٢-تعزيز الثقة بالنفس، حيث تعدّ أداةً حتميةً نحو تحقيق الطموحات ، من خلال التخلي عن تحقير الذات ، ومحاسبتها على الماضي.

٣-التفكير بعمقٍ قبل خوض التجارب ، وتحديد احتماليات النجاح والفشل ، وامتلاك مهارة المبادرة ، وعدم الخوف ، مع الحرص على تجنب التهور.

٤-الالتزم قدر الإمكان وتجنب مثيرات التشتت عن الخطط الموضوعة.

google-playkhamsatmostaqltradent