اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

نيللى .. دلوعة السينما وملكة الفوازير: «وحشنى جمهورى»

الصفحة الرئيسية

 نيللى .. دلوعة السينما وملكة الفوازير: «وحشنى جمهورى»



عزة حسن علي


مشوار كبير من الإبداع الفنى خاضته النجمة الكبيرة نيللى، نجمة الاستعراض الأولى، والتى بدأت مشوارها منذ كانت فى الثالثة من عمرها حينما شاركت فى أول أفلامها وهو طفلة «الحرمان».

«نيللى»- أو نيللى آرتين كالفيان - إحدى أبرز نجمات الأعمال الاستعراضية، التى كرمها مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى حفل افتتاحه أمس الأول لتطل على جمهورها ومحبيها، تم منحها جائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر، عن مجمل مشوارها وأعمالها التى أبهجت بها جمهورها، وقالت الفنانة نيللى عقب تكريمها: «وحشنى التمثيل ووحشنى الجمهور وحشتونى.. وأنا من المحظوظات إنى شاركت مع سمير صبرى وإنه يمنحنى التكريم وتفاجأت باختيار مهرجان القاهرة السينمائى له لمنحى التكريم خلال حفل الافتتاح».

«نيللى» تنتمى لعائلة فنية عريقة، إذ إن شقيقتها الكبرى هى النجمة فيروز، التى اشتهرت فى السينما المصرية بكونها «الطفلة المعجزة»، ومثلت بصحبة «فيروز» وشقيقتهما الوسطى «ميرفت» عدة أعمال فنية كان منها «عصافير الجنة»، كما أن قريبتها هى النجمة الشهيرة «لبلبة».

وبخلاف انتمائها لعائلة فنية، فإنها تمتعت أيضًا بموهبة كبيرة فى الغناء والرقص والتمثيل، مما ضمن لها المشاركة فيما يزيد على 118 عملا فنيا، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

كانت البداية فى عمر 3 سنوات، حين جسدت دور الطفلة «منى» من خلال فيلم «الحرمان»، الذى قام ببطولته الفنان الكبير الراحل عماد حمدى، ومن ثم توالت عليها الأعمال خلال فترة طفولتها، من بينها فيلم «عصافير الجنة»، «رحمة من السماء»، «توبة»، «حتى نلتقى».

وفى ستينيات القرن الماضى بدأت فى الظهور كشابة فى مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية التى شاركت فى بطولة الكثير منها، من بينها «المشاغبون»، «المراهقة الصغيرة»، «إجازة صيف»، «بيت الطالبات»، «زوجة بلا رجل»، «صباح الخير يا زوجتى العزيزة»، «دلع البنات»، «شياطين البحر»، «دنيا»، «سيدتى الجميلة»، «البنت الحلوة الكدابة»، «امرأة بلا قيد»، «دندش».

وعلى خشبة «أبوالفنون»، كانت بدايتها مع مسرحية «الدلوعة»، التى لعبت من خلالها دور «فكرية الزعفرانى»، ومسرحية «كباريه»، و«انقلاب»، و«سوق الحلاوة»، و«المدرسين والدروس الخصوصية»، بجانب مساهماتها الكبيرة فى التليفزيون، حيث قدمت عدة مسلسلات، من أبرزها «الدوامة»، «مبروك جالك ولد»، «عاشت مرتين»، «برديس»، «إنها مجنونة مجنونة»، «ألف ليلة وليلة»، «سنوات الشقاء والحب».

حالة من الانتظار اختصت بها «نيللى» لجمهورها الذى كان ينتظرها كل عام بعد دقائق من الإفطار فى شهر رمضان، لترى الشوارع خالية من الناس كل عام فى التوقيت نفسه قبل دقائق من تقديم «فوازير رمضان»، والتى تفردت بها «نيللى»، فقد استطاعت من خلالها أن تحقق نجاحا جماهيريا كبيرا يُحسب لها حتى الآن، وكانت البداية مع «صورة وفزورة»، عام 1975، لتبدأ بعد ذلك سلسلة فوازيز، منها «صورة وفزورتين»، «صورة وثلاث فوازير»، «صورة و30 فزورة»، «أنا وأنت - فزورة التمبوكا»، «عروستى»، «الخاطبة»، «عالم ورق ورق ورق»، «عجايب صندوق الدنيا»، «أم العريف»، «الدنيا لعبة»، «زى النهارده»

ويعد مسلسل «قصاقيص ورق»، الذى عرض عام 2005، هو آخر عمل فنى قدمته، لكن رغم غيابها عن الساحة الفنية منذ ذلك التاريخ، إلا أنه يمكن أن نؤرخ أغلب مراحلها العمرية من خلال كاميرات السينما والتليفزيون التى وقفت أمامها

 منذ نعومة أظافرها. 



google-playkhamsatmostaqltradent