اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

التأخر العقلي

                             التأخر العقلي 


                 كتبت - دكتور شيماء صبحي

هي حالة غير سوية من النموّ العقلي والاجتماعي ، ويكون ذكاء الشخص المصاب بهذه الحالة أقلّ من المتوسّط ؛ ممّا يؤثر على الأداء الاجتماعي ، ويقلّ عن مستوى الأداء لمن هم في سنه وثقافته.

أسباب الإصابة بالتخلف العقلي.

١-أسباب جينيّة 

وهي خلل في الجينات يورّثها الآباء للأبناء ، أو خلل في التكوين الجيني ، أو أي اضطرابات في الجينات بسبب التعرّض لعدوى أو الأشعة السينية الزائدة أو أي عوامل أخرى.

٢-مشاكل أثناء الحمل 

مثل تعرض الأم إلى الإصابة ببعض الأمراض كالحصبة الألماني ، أو تناولها الكحول والتدخين ، بالإضافة إلى سوء استخدام العقاقير ، وسوء التغذية ، والتلوّث البيئي. 

٣-مشاكل أثناء الولادة 

مثل الضغط على الطفل أثناء الولادة فيؤدّي إلى التأثير السلبي على المخّ وإصابات أخرى ، والولادة قبل الميعاد المحدد ، ونقص في وزن الطفل. 

٤-مشاكل بعد الولادة 

 كالإصابة بالأمراض التالية :

 السعال الديكي ، والحصبة، والجدري ، والتعرّض للحوادث وإصابة الرأس بها ، والغرق ، والإصابة بالتسمّم. 

٥-الفقر وضعف المستوى الثقافي  يكون أطفال الأسر الفقيرة أكثر عرضة لإصابة بالتخلّف العقلي بسبب سوء التغذية ، وانتشار الأمراض، وعدم توفر الرعاية الطبية ، وعدم الوعي.

كيفية معرفة الطفل المتخلف عقلياً.

تعد مهمّة الاكتشاف المبكر للطفل المتخلف عقلياً، من أصعب المهام التي تقع على عاتق الوالدين وخاصة الأم ؛ ولهذه المهمة تأثير مباشر في حجم وكيفيّة الخدمات التي يمكن تقديمها لهذه الفئة ، لذلك لا بد من معرفة بعض العلامات التي تعتبر مؤشراً على إصابة الطفل بالتخلّف العقلي وهي 

١-البكاء 

 الطفل المتخلف عقليا لا يبكي ، ولا يميل على جانبه.

٢-الكلام 

 التأخّر في الكلام ، وعدم اللعب مع الأطفال في نفس العمر ، أو القيام بحركات غير مألوفة ، أو عدم القدرة على التعبير العاطفي مع الأب أو الأم ، أو الاهتمام بالأشياء دون الناس.

٣-المنغوليين 

 والذين يتميزون ببعض الخصائص البدنية مثل ، الشعر الناعم في الغالب ، والعيون المسحوبة ، والأيدي الصغيرة الممتلئة ، والأصابع القصيرة ، وتكون أصبع الخنصر من عقدتين ، واللسان الكبير الذي يتدلى من الفم معظم الأحيان.

تشخيص التخلف العقلي

في حال ملاحظة وجود الأعراض السابقة للطفل ، ينصح بالتوجه إلى الجهات المختصّة ؛ للقيام بالتشخيص اللازم للتأكّد من أنّ هذا الطفل من الأشخاص المتخلفين عقلياً ، ويمر التشخيص بثلاثة مراحل هي 

١-إجراء اختبارات المهارات  واختبارات الذكاء القياسي. 

٢-وصف نقاط ضعف الفرد وفقاً للأبعاد التالية  المهارات العقلية والسلوكية اعتبارات نفسية وعاطفية وجسدية اعتبارات بيئية

٣-تحديد قدر المساعدة التي يحتاجها المتخلف العقلي بواسطة المتخصّصين  وقد يحتاج الشخص إلى درجات المساعدة الأربعة وهي 

١-مساعدة مؤقتة

٢-محدودة

٢- عامة

٣-دائمة




google-playkhamsatmostaqltradent