اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

عيد الهالويين وكيف أصبح عيدا مسيحياً ؟


مع دايلي برس مصر

كل يوم معلومة

عيد الهالويين وكيف أصبح عيدا  مسيحياً ؟






كتبت: نوره سليم


  عيد الهالووين. فما هو؟ 

 ومعنى كل العادات الغريبة الممارسة فيه؟ ولمعلوماتك... هذا العيد موجودٌ قبل المسيحية!

 بدأ الأمر قبل 4000 عام، كانت قبائل الcelts الوثنية

 والتي تعيش في ما هي اليوم بريطانيا وإيرلاندا وشمال فرنسا تحتفل في 1 نوفمبر من كل عام بعيد samhain وهو عيد الحصاد واستقبال النصف المظلم من السنة(الشتاء) وهم يعرفون بقدوم هذا اليوم من خلال ظهور مجموعة نجوم الثريا(plaidies-الاخوات السبع) في منتصف السماء، وحين يحصل ذلك يؤمنون بأن الحاجز بين عالم الأحياء والأموات يختفي فتأتي الأرواح الشريرة والجنيات وأرواح الأقارب الأموات الى هذا العالم.


بعد انتهاء الحصاد يتم إشعال نار كبيرة في الليل لطرد الأرواح الشريرة، يرتدون أزياء وأقنعة لكي لا يتعرف عليهم الأموات ويخطفوهم، ويُزينون اليقطين ليبدو مخيفاً لإبعاد الجنيات عن المحصول، ويطرقون ابواب المنازل طلباً للطعام مقابل الدعاء والغناء لأرواح الموتى، وأحياناً يقوم اصحاب المنزل بالخدع بدل اعطاء الطعام ويلقون باللوم على الجنيات... ومن أبرز الوان الزينة البرتقالي والاسود، حيث يرمز الاول الى الحصاد والثاني الى موت الصيف.


لكن كيف أصبح عيداً مسيحياً؟

بين عامي 590 و604 بعد الميلاد كان البابا "غريغوري العظيم" على رأس الكنيسة الكاثوليكية والذي ارسل بعثات لهداية الوثنيين في انكلترا، لكن بدلاً من جعلهم يتخلصون من تقاليدهم وعاداتهم الدينية كانت الفكرة جعل تلك الممارسات مسيحية، مثلاً المعبد الوثني يتحول الى معبد لله دون اجراء اي تغيير عليه، فقط تغيير النوايا... وكانت هذه الطريقة فعالة في هداية كافة وثنيي شمال اوروبا. وهكذا قررت الكنيسة اعطاء عيد samhain روحاً مسيحية، ولكونه عيداً روحياً ولكون القديسين يملكون مكانة روحية، جعلت الكنيسة يوم   1 نوفمبر عيد جميع القدّيسين (all hallows eve) والشهداء وهو ما رحبو به... فصارو يحتفلون بهذا العيد بنفس تقاليدهم القديمة والتي انتشرت في اوروبا ووصلت الى امريكا مع هجرة الإرلنديين اليها أثناء المجاعة في القرن التاسع عشر.



google-playkhamsatmostaqltradent