اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الوهم المرضي

                             الوهم المرضي


               كتبت دكتور شيماء صبحي

يعتبر مرض الوهم من الأمراض الروحية ، التي تصيب الإنسان ، ويمكن تعريفه على أنّه ما يقع في الذهن من الخاطر ، بحيث يعمل الإنسان المصاب به على تضخيم الواقع إلى عدّة أضعاف غير حقيقية ، سواء كانت هذه الحالة ناتجة عن ظنّ ، أو تمثيل ، أو تخيّل ، وقد يقود الوهم من يعاني منه إلى إتعاب صحّته الجسدية ، حيث إنّ المصابين به يرون أنفسهم على حافّة مرض خطير قد يفتك بهم ، ويحوّلهم إلى عاجزين ، وهم بذلك يخرجون عن إطار الصحّة البدنية وينصاعون للقدرة الروحية النفسية التي تحدث المتوهّم بالمرض 

 ما هي أسباب مرض الوهم؟

١-تنتج الإصابة بمرض الوهم عن خبرات طفولية تم اكتسابها من الأب والأم عندما يكون التوهم المرضي لديهما ، حيث يلاحظ الطفل اهتمامهما الزائد بصحّته ، وصحّة أخوانه.

٢- الحساسية الزائدة عند بعض الأفراد ، حيث إنّهم قد يتوهمون إصابتهم بالمرض بمجرد السماع عنه من مصابين به ، أو من الأطباء ، أو من الإنترنت ووسائل الإعلام. 

٣-ينتج التوهم عن تعبير الإنسان عن شعوره بالفشل والعجز في حياته العلمية ، والأسرية ، والاجتماعية ، كذلك بسبب شعوره بعدم الثقة والنقص ، لذلك قد تكون تلك الأعراض المرضية هروباً من مشاكل الحياة. 

٤-مراقبة أعضاء الجسم بشكل مبالغ فيه ، وتفسير كلّ تغيير يحدث بطريقة سلبيّة. 

٥-يحدث بسبب الحرمان العاطفي وفقدان الحب والحنان ، وقد يكثر ظهور التوهم في مرحلة الشيخوخة ، وذلك بسبب حاجة المسنّ للعناية ، وجلب الانتباه.

٦-القلق النفسي الشديد الذي تتمّ مقاومته عن تحويل الصراعات غير الملموسة إلى أشياء ملموسة وهي أعضاء الجسم ، بحيث يتمّ التركيز عليها كمنفذ وحيد للشخص.

ما هى أعراض مرض الوهم؟

١-الشكوى المتكرّرة من أي اضطرابات جسدية في مختلف أنحاء الجسم كالرأس ، والقلب ، والمعدة. 

٢-الوسواس الدائم بالمرض ، والتركيز على الفكرة المرضية ، والشعور غير الكاذب بالمرض ، ممّا يؤدّي إلى جعل الجسم ضعيفاً ، وهزيلاً.

٣-تظهر على الشخص علامات الخوف الشديد من العلاقات الاجتماعية ، وعدم الثقة بالنفس ، واضطراب العلاقات الأسرية ، والانشغال بالنفس ، ممّا يؤدّي إلى العزلة عن الآخرين.

٤-كثرة التردّد على عيادات الأطباء ، والانشغال بالصحة.

٥-الإصرار على أنّ سبب العلة جسدي ، وليس نفسياً ، ممّا يجعله غير متقبّل لفكرة الذهاب إلى طبيب نفسي. الإحساس بضعف الذاكرة ، وعدم التركيز العقلي ، وذلك بسبب الوساوس التي تصيب الشخص. 

٦-قلة النوم ، والأرق بسبب الانشغال بالهواجس ، والوساوس التي تنتاب الشخص.

انتظرونا والجزء الثاني كيف تتخلص من الوهم



google-playkhamsatmostaqltradent