اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصحة النفسية للأطفال

 الصحة النفسية للأطفال



كتبت دكتور شيماء صبحي

إنّ أكثر ما يُقلق الأهل صحة أطفالهم واكتشاف ما لديهم من أعراض تدلّ على إصابتهم بأمراض صحية سواء كانت جسدية أم نفسية ، وقد يتعذر على الأهل في كثير من الأحيان معرفة ما إن كان الطفل مصاباً بمرض نفسي لأنّه مرتبط بالعوامل النفسية الداخلية وأعراضه متفاوتة من طفل لآخر ، كما يصعب عليهم التمييز بين سلوكيات الطفل الطبيعيّة وغير الطبيعيّة ، فإن كانوا مثقفين ومدركين خطورة الأمراض النفسية سيلجأون إلى خبراء ومختصين للتعرف على الأعراض والعلامات التي تدلّ على إصابة الطفل بمرض نفسي حتى يساعدونه على التخلص منه. علامات المرض النفسي عند الأطفال

يوجد الكثير من العلامات التي تشير لوجود المرض النفسي عند الأطفال ، منها :

٢-التغيرات المزاجية  

يقع على عاتق الأهل الانتباه لمشاعر أطفالهم وملاحظة ما إذا كانوا يعانون من الكآبة والانسحابية خصوصاً إذا استمرت هذه الحالة لأسبوعين على الأقل ، كما يجب الانتباه إلى التقلبات المزاجية كعدم رغبتهم في الدراسة من وقت لآخر ، أو شعورهم بالحزن في فترة لعبه مع أصدقائهم وغير ذلك.

٢- المشاعر القوية.

إذا كان لدى الطفل مشاعر قوية مثل الخوف الشديد الذي يُصاحبه تسارع في ضربات القلب والتنفس ، أو القلق الشديد ، أو الحزن الشديد فإنه مصاب بمرض نفسي.

٣-التغيرات السلوكية 

تتغير سلوكيات الطفل وصفاته الشخصية بشكلٍ كبير في حال إصابته بمرض نفسي ، فمثلاً يُمكن أن يقوم بالمشاجرات العنيفة ، كما يُمكن أن تتولد لديه رغبة في إيذاء الآخرين وإلحاق الضرر الجسدي بهم.

٤- صعوبة في التركيز.

يجد صعوبة في التركيز وصعوبة في البقاء في مكان واحد مما يؤثر ذلك في سلوكه وأدائه الدراسي.

٥-فقدان الوزن.

قد يفقد الطفل الوزن بدون أسباب مبررة ، بالإضافة إلى فقدان الشهية وتكرار التقيؤ.

٦-إيذاء النفس .

اللجوء إلى إيذاء النفس ، أو التفكير بالانتحار ، أو شُرب كمية كبيرة من الدواء كي يفقد الحياة.

 أهم الأمراض النفسية عند الأطفال ، ما يلي :

١-اضطرابات القلق . 

قد يعاني الأطفال المصابين بالوسواس القهري ، أو اضطراب ما بعد الصدمة ، أو الرهاب الاجتماعي من الشعور بالقلق والتوتر الشديد ، مما يؤدي إلى إعاقة نشاطاتهم وواجباتهم اليومية والحياتية الطبيعية.

٢-اضطرابات الأكل . 

تتضمن اضطرابات الأكل النهام العصابي ونوبات الدَّقر أي الأكل بشراهة وإفراط ، وبشكلٍ عام تؤدي هذه الاضطرابات إلى محدودية تفكير الطفل واقتصاره على تناول الطعام وزيادة وزنه. 

٣-اضطرابات المزاج . 

مثل الاكتئاب والحزن والاضطراب ثنائي القطب الذي يُصيب الأطفال في سن مبكر من حياتهم.

٤-الانفصام . 

يتميز الانفصام بقدرته على إفقاد الطفل قدرته على التواصل والتفاعل مع الآخرين في مجتمعه. 

٥-التوحد .

مرض يقع ضمن مجموعة من الاضطرابات تُسمى اضطرابات الطيف التوحدي ، ويظهر مرض التوحد لدى الأطفال في سن مبكر قبل إتمام العام الثالث من عمره ، ورغم أنّ الأعراض تختلف من شخص لآخر إلا أنّ معظم المصابين بهذا المرض النفسي يعانون من عدم قدرتهم على التواصل والتفاعل مع الآخرين.

google-playkhamsatmostaqltradent