اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

‎ختام الأسبوع الأول من دورة أساليب التفكير والدراسات المستقبلية بأكاديمية ناصر العسكرية



‎ختام الأسبوع الأول من دورة أساليب التفكير والدراسات المستقبلية بأكاديمية ناصر العسكرية 



 متابعة/ محمد ابو سيف


‎أختتمت وزارة الشباب والرياضة  الأسبوع الأول من دورة أساليب التفكير والدراسات المستقبلية والتي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة السبت الماضي، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة للعام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م، وذلك بمقر اكاديمية ناصر العسكرية العليا – مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية (الإدارة العامة للجامعات) بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية (مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة ) خلال الفترة من١١/١٣/ ٢٠٢١ حتي ١١/٢٤ /٢٠٢١م، بمشاركة ٦٠ شاب وفتاة من مختلف المحافظات .

 

 وتناولت المحاضرة الأولى موضوع "التفكير الإستراتيجي" العميد الدكتور أحمد القاضي، حيث تناول شرح المحاضرة مفهوم التفكير الإستراتيجي و خطوات التفكير ومهارات التفكير و زوايا التفكير، أهمية التفكير الإستراتيجي، أنواع التفكير، أنماط التفكير، النصائح والإرشادات انواع الاشخاص ذو التفكير الإستراتيجي. 

وأشاد العميد الدكتور أحمد القاضي  على أهمية إتاحة فرصة للشباب ومشاركتهم الدائمة في كافة المجالات ويأتى ذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم الشباب. 


كما تناول الدكتور طارق فهمي خلال المحاضرةالثانية التي كانت بعنوان أساليب كتابة الأوراق السياسية حيث أساليب كتابة الأوراق السياسية ما هي الا مقالات تحليلية تسعى إلى وصف وتحليل القضايا والمشاكل المترتبة عن السياسات العمومية ورصد نتائج هذه السياسات على المجتمع والدولة. وتقدم أوراق تحليل السياسات المعلومات الأساسية، والخيارات والبدائل المتاحة، من أجل التعاطي مع هذه المشاكل. كما تقوم بنقد هذه السياسات وتقدم توصيات وبدائل لصانعي القرار والمتدخلين المباشرين وغير المباشرين في صياغة القرارات العامة (مؤسسة الحكومة، البرلمان، الأحزاب السياسية والرأي العام). تساعد التحليلات المقدمة في أوراق السياسات على تنوير الجمهور الواسع (المتخصص وغير المتخصص) وأيضا صناع القرار بطبيعة المشكلة واستيعاب أبعادها .


ووصف فهمي أوراق السياسات كتقدير المواقف وتقوم منهجية تحديد المستهدف على العناصر التالية : اولا: اصحاب المصلحة من البدائل المراد طرحها.

ثانيا: يجب الاخذ بعين الاعتبار ان الجمهور المستهدف ليس كله من ذوي التخصص.

ثالثا : من المهم أن تكون للورقة قضية اساسية واحدة أو حجج تسعى لتفكيكها ما هو الاثر الذي يمكن ان يحدثه هذا الموضوع "وتستلزم  أوراق السياسات  مرحلة الكتابة بدورها بمجموعة من الشروط والعناصر الضرورية وهى على التوالي: الاقدام على عصف ذهني لاستخراج أكبر قدر ممكن من الافكار على الموضوع، تجميع الادلة والبيانات والحجج لتدعيم تحليل الموضوع.ثم تصنيف الادلة المطروحة وصياغة الورقة. 


وأختتم فعاليات اليوم بالمحاضرة الثالثة 

 والتي تحدث فيها سيادة اللواء أ.ح.د.م سمير فرج ، خلال محاضرة معركة الوعي، وإذا كانت الحرب العسكرية تسعى إلى إحتلال الحقول ، فإن حرب الأفكار تسعى إلى إحتلال العقول .. وإذا كانت الحرب العسكرية تهاجم العسكريين والمواقع العسكرية ، فإن حرب الأفكار تهاجم المدنيين والعسكريين على حد سواء .. وإذا كانت الحرب العسكرية محدودة في الزمان والمكان ، فإن حرب الأفكار مستمرة في الزمان(أوقات الحرب والسلم معًا) .. وإذا كانت من تقنيات الحرب العسكرية التشويش على الرادارات وأجهزة الاتصالات واختراقها لتحريف ضربات العدو وإفساد خططه ، فإن حرب الأفكار تعمل على التشويش على العقول وعمليات التفكير للأفراد .. وإذا كانت الحرب العسكرية تستعمل الحرب الإلكترونية والمعلوماتية وتعمل على تدميرها بفيروسات ، فإن حرب الأفكار تستعمل فيروسات المعلومات المغلوطة والمشوهة وترسلها إلى أنظمة جهاز التفكير لدى أفراد المجتمع المعادي لتدمر معنوياته وشل قدرته على الابتكار والتفكير بشكل سوي .

 إن حرب الأفكار هي أخطر الحروب ، فهي تحاول أن تصيب الأفكار والتعاليم والمبادئ وتزرع بذور الفرقة والانقسام ، وتضع العقبات أمام التقدم والتطور .. وتعمل في الظلام وتطعن في الخلف ، وتلجأ إلى تشويش الأفكار وخلق الأقاويل والإشاعات ونشر الإرهاب.

 


‎وسوف تستأنف وزارة الشباب والرياضة فعاليات الاسبوع الثاني من الدورة التدريبية يوم السبت القادم والتي تقوم بها أكاديمية ناصر العسكرية ممثلة في مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة حيث يمتلك نخبة وقامات علمية رفيعة المستوي من ذوي الخبرات التي تهدف إلى إنارة العقول ومفهوم أساليب التفكير لاجتياز تحديات الأمن القومي سواء كان داخلى او خارجى. 



google-playkhamsatmostaqltradent