اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصحة العالمية- القارة الأوروبية عادت إلي المربع الاول لتفشي وباء كورونا 

وليد رزق
الصفحة الرئيسية

 الصحة العالمية- القارة الأوروبية عادت إلي المربع الاول لتفشي وباء كورونا 



 كتبت-سماح الصاوي


 صرح مدير منظمة الصحة العالمية هانس كلوج وذلك من خلال مؤتمر صحافي افتراضي، بمشاركة خبراء آخرين، عبر حساب المنظمة على تويتر: "يجب علينا أن نجري تغيير ممنهجآ في اسلوب التعامل مع الوباء، لمنع إرجاعنا إلى المربع الأول"، مشيداً بتعزيز 23 دولة إجراءات الوقاية، فيما أبدى قلقه من تخفيف 7 دول لإجراءاتها مشيراً أن تخوفه من احتمالية "تسجيل نصف مليون وفاة إضافية بحلول فبراير المقبل". وفي غضون ذلك حذرت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أن القارة الأوروبية عادت إلى المربع الأول لتفشي وباء كورونا، وأنها تخشى من تسجيل نصف مليون وفاة بحلول فبراير، فيما سجلت بريطانيا موافقتها على أول أقراص دوائية مصممة لعلاج كورونا. واشار كلوج إلي أن "أوروبا عادت إلى المربع الأول من التفشي، لكن الاختلاف الآن هو أننا نعرف أكثر عن الوباء، ويمكننا فعل المزيد للوقاية". 


 وتابع كلوج إلى أن حال استطاعت دول أوروبا ووسط آسيا من استخدام الكمامات الواقية بنسبة 95% "قد نتمكن من إنقاذ حياة 188 ألف شخص من أصل نصف مليون شخص قد نخسرهم قبل فبراير 2022". وأوضح مدير المنظمة لمنطقة أوروبا، أن الخضوع إلى اختبار كورونا وتحديد الأشخاص المخالطين للمصاب وتهوية الأماكن الداخلية، فضلاً عن الالتزام بالتباعد الجسدي إلى جانب التوزيع السريع والعادل للقاحات يعد جزءاً من ترسانة دفاعاتنا". وأضاف: "هذه إجراءات مجربة ومختبرة وتمكّن الحياة من الاستمرار، مع تجنب عمليات الإغلاق واسعة النطاق والمدمرة". 


 وقال كلوج: "مع دخول موسم الإنفلونزا، نواجه احتمالية انتشار كل من الإنفلونزا وكوفيد-19، إذ تعمل الإجراءات الوقائية ذاتها ضد كلا الفيروسين، ولدينا لقاحات فعالة وآمنة لكليهما".وأن تلك الطرق "تعد الأفضل"، لتجنب عمليات الإغلاق والحفاظ على معدلات إصابة منخفضة. واردف:"عند تطبيق التدابير الوقائية بشكل صحيح ومتسق، فإننا سنستمر في ممارسة حياتنا بشكل طبيعي، وليس العكس، التدابير الوقائية لا تحرم الناس حريتها، بل تضمنها". وناشد مدير المنظمة لمنطقة أوروبا السلطات الصحية بـ "إعادة النظر بعناية في إجراءات تخفيف التدابير الوقائية أو إلغائها في هذه اللحظة"


مضيفاً نحن بحاجة إلى توخي الحذر، والتصرف مبكراً لمواكبة تطورات الفيروس". يأتي ذلك التحذير، في ظل مؤشرات مقلقة حيال عودة الفيروس إلى التفشي مجدداً، رغم اتخاذ دول العالم إجراءات مشددة منذ ما يقارب العامين لمواجهة التفشي، فضلاً عن تكثيف حملات التطعيم التي وصلت إلى نصف سكان الأرض تقريباً.

google-playkhamsatmostaqltradent